مشاهدة النسخة كاملة : لماذا ذكرهم الله؟


abomokhtar
15-06-2015, 11:21 AM
هم ثُلَّة من الأخيار الأغيار، لَيسوا بأنبياءَ، تطرَّق القرآنُ لذِكر شيء من سِيَرهم؛ لِيَسمو بهم ويضَعَهم في مصافِّ القدوة لمن بَعدَهم، منهم: ذو القرنين، لُقمان، مؤمنُ ياسين، مؤمنُ فرعون، مريم، آسية بنت مُزاحم زوجة فرعون، أصحاب الكهف... وغيرهم، شريحةٌ كريمة استحقَّت هذا الخلود؛ تكريمًا لدَورِهم وصَلاحهم.

أكرِمْ بقومٍ إلهُ العرشِ يَذكُرهم ♦♦♦ عِطرُ الثَّناء عليهم فائحٌ عَطِرُ

فلِماذا خلَّد الله ذِكرهم؟


للأسباب الآتية:
1- أنَّ ذِكْرهم دليلٌ على مكانة ومنزلة الدعوة، وأنهم لم يُكرَّموا إلا لتحمُّلِهم همَّ الدعوة ومشقَّتَها، والإنسان يكرم لصلاحه وتقواه، وليس لِنسَبه أو جاهه أو حسبِه؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ﴾ [الحجرات: 13].

2- أن الخلود الحقيقيَّ هو في بقاء الفكرة والتصوُّر والمنهج الصحيح، لا خلود الجسد والذَّات؛ قال تعالى: ﴿ وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ ﴾ [آل عمران: 144]؟!

3- لِيعلَم الخلَفُ أنهم غيرُ منقطِعي الإسناد، وأنَّ لهم امتدادًا يَضرب بجذوره في عمق التاريخ، فتَثبُت أفئدتهم ولا يَستوحشون الطريق، ويكون ذلك دافعًا لهم للمضي قدمًا؛ قال تعالى: ﴿ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ﴾ [الأنعام: 90].

4- ليسوا طيفًا واحدًا؛ منهم الذَّكر والأنثى، والكهل والشاب، والغنيُّ والفقير، وهكذا هي الدعوة: طيفٌ واسع من المناصرين، وجيشٌ عرَمْرم من المؤيِّدين؛ قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً ﴾ [البقرة: 208].

5- أنَّ ذِكرهم تربيةٌ لمن بَعدهم؛ ليَشكُروا الله على السرَّاء والنَّعماء، ويَحمدوه ويَصبروا على الضرَّاء واللَّأْواء؛ قال تعالى: ﴿ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى ﴾ [يوسف: 111].

6- أن ذِكرهم في القرآن يعلِّمنا أن لا ننسى لأهل الفضل فضلَهم، وأن مَن قدَّم وبذل وأعطى في سبيل دعوته وجَب أن يُعرف له هذا الجميل؛ قال تعالى: ﴿ لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ [الحديد: 10].

7- ما ذكَره القرآن عنهم إنما هو الجانب المشرِق مِن حياتهم - وكل حياتهم أَلَقٌ وإشراق - ذلك القدر الذي يستحقُّ الإشادة والذِّكر؛ وهو ما يتعلَّق بالدعوة، وما سوى ذلك فلا حاجة إلى ذِكْره؛ قال تعالى: ﴿ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ﴾ [يوسف: 3].

هذه نماذجُ مباركة سُقتها لشباب اليوم الذين تتخطَّفهم كلاليبُ الثقافة الغالبة، ومالت بهم عن الصِّراط الذي سارت عليه هذه الثُّلَّة المباركة؛ لتُرديَهم في وحلِها وعفنِها، والله الحافظ.

منصور باوادي (http://www.alukah.net/authors/view/home/3728/)

أبو إسراء A
05-07-2015, 03:06 PM
جزاك الله خيرا
لعلها نماذج تعوض الشباب عن القدوة المفقودة .

Mr. Hatem Ahmed
25-07-2015, 01:31 PM
جزاك الله خيراً

عزتى في دينى
02-08-2015, 08:48 PM
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم