مشاهدة النسخة كاملة : تقارير الخبراء عن مناهج 2014-2015


حسام الدين جاد
31-07-2014, 12:50 AM
حصلت "الوطن" على تقارير المواد الدراسية، التي تتحدث عن المرأة المصرية بالمجتمع في مناهج مراحل التعليم المختلفة، التي أعدت بواسطة أساتذة بالمركز القومي لتطوير المناهج والجامعات وخبراء متخصصين.

وجاء في تحليل مقررات اللغة العربية بالتعليم ما قبل الجامعي، أن المرأة حظيت بمكانة تليق بالدور الذي تلعبه في المجتمع.

وبتحليل مقررات اللغة العربية والرياضيات والعلوم وعلم النفس والاجتماع بالتعليم ما قبل الجامعي، تبين أن قضية المرأة وحقوقها وعدم التمييز ضدها تمت معالجتها بشكل مباشر فى دروس خاصة، أو من خلال أنشطة أو بشكل غير مباشر كقضية متضمنة في الدروس، ويتم توجيه المعلم لكيفية معالجتها من خلال دليل المعلم، وكذلك روعي في لغة الخطاب أن توجه للطالب والطالبة وعرض صور تتضمن ال***ين.

وتسلمت وزارة التربية والتعليم في شهر يناير الماضي تقريرا عن دور المرأة في مناهج التعليم المختلفة، والتي سيتم تدريسه في العام الدراسي المقبل 2014- 2015، وتم تأليفها بمركز تطوير المناهج.

وظهر ذلك جليا في كتب اللغة العربية بالصفوف المختلفة، وذلك كالآتي: الصف الأول الابتدائي: يدور الكتاب حول أسرة الطفلين باسم وبسمة، وتحتل بسمة مكانا متميزا فيه لا يقل عن دور باسم فقد أفرد لها دروس مثل درس: بسمة والأسد، الصف الثاني الابتدائي اشتمل المنهج على صور عديدة للأطفال ومن بينها صور لبنات، الصف الثالث الابتدائي يدور محتوى الكتاب حول الطفلين أمير وأميرة حيث تمثل أميرة 50% من دورهما في الكتاب، ففي الوحدة الثالثة يوجد درسان بطلهما أميرة وهما (أميرة والموسيقى) و(أميرة والقراءة)، وفي الفصل الدراسي الثاني في الوحدة الثانية بعنوان (حكايات) وفيها درس (ذكاء أم) وهو يدور حول أميرة وصديقتها منى.

وجاء في منهج الصف الرابع الابتدائي تناول أحداث الوحدة الثالثة حول نشيد (ما أحلى أجواء القرية) ويدور حول نور وأختها مريم، كانت نور تحب الرسم ومريم تحب كتابة الشعر، وفي الفصل الدراسي الثاني توجد وحدة كاملة عن شخصية هناء التلميذة الفطنة التي تهوى القراءة، والصف الخامس الابتدائي في الفصل الدراسي الثاني نجد أمير وأميرة وهما بطلا الكتاب ونجد في الوحدة الأولى درسا عن ملك حفني ناصف ودورها في الدفاع عن المرأة وتعليمها، وفي الوحدة الثالثة نجد الدرس الثالث (الرسم) ويدور حول هواية سها وأميرة لفن الرسم، والدرس الرابع (قراءة القصص) ويدور حول حب أميرة ومنى لقراءة القصص، وفي الوحدة الثالثة (قصص وعبر) نجد الدرس الثاني (الأمل والوفاء) ويدور حول أمل التي كانت معاقة وتحدت إعاقتها بمساعدة معلمتا.

كما نص منهج الصف السادس الابتدائي في الوحدة الأولى الدرس الثاني (دعنا نتحاور) على الحوار بين مجموعة من الأطفال بنين وبنات وكذلك درس (أنت حر مالم تضر)، وفي الوحدة الثانية الدرس الأول (الإعلان عن المسابقة) يدور الدرس حول مريم ودعاء، الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الثاني، الوحدة الأولى (رموز رياضية) عرض لشخصيات نسائية مثل (نوال المتوكل)، وفي الوحدة الثالثة (عالم بلا حدود) عرض لحكاية نور في درس (نور والجغرافيا)، الصف الثاني الإعدادي في الوحدة الثانية في درس (جوائز مصرية وعربية) عرض لشخصية بنت الشاطئ وفوزها بجائزة الملك فيصل العالمية، الصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول الوحدة الثانية، الدرس الأول (رحمة ومحبة) يدور حول دعوة قاسم أمين إلى حسن معاملة المرأة، والدرس الثاني يعرض لحياة العالمة سميرة موسى وإنجازاتها.

ونص منهج الصف الأول الثانوي، في الدرس الأول، على قيم اجتماعية تحدث فيه عن إنصاف الإسلام للمرأة ومنحها حقوقها، كما يعرض الدرس في الأنشطة شخصية المستشرقة (زنجريد هونكة)، الصف الثالث الثانوي يعرض لمسرحية كليوباترا.

أما تقرير مادة علم النفس والاجتماع للصفين الدراسيين الثاني والثالث الثانوي، والذي ستتم دراسته العام المقبل 2014-2015 يتضمن العديد من القضايا المعاصرة ومنها "المرأة ودورها وحقوقها" في شكل قضايا مجتمعية متضمنة، والفروق الفردية بشكل عام، والفروق الفردية بين ال***ين، والمهارات المعرفية والعقلية، وكذلك الظواهر الاجتماعية للنظم المجتمعية المختلفة، إضافة إلى دورها في تنوع البيئات والمجتمعات.

وفي تقرير مادة الرياضيات عن المرأة في المنهج، بتحليل مقررات الرياضيات قبل الجامعي يتضح فيه عدم التمييز بين المرأة والرجل أو الطفل والطفلة حيث روعي في عرض دروس الرياضيات التي تتضمن صورا وكذلك غلاف الكتاب صورا لل***ين، كما تتناول التمارين والأنشطة ذكر أسماء تمثل ال***ين.

كما توجد بعض المسائل في الصف السادس الابتدائي لتعرف حقوق الزوجة والولد والبنت في الميراث، وفي تقرير مادة العلوم وبفحص الكتاب بمراحل التعليم قبل الجامعي للتعرف على مدى تناول هذه الكتب لموضوعات ومفاهيم تخص المرأة، تبين تناول هذه الكتب لبعض الموضوعات تضمنت معلومات ومفاهيم مرتبطة بالمرأة.

وفي مقرر الصف الثاني الإعدادي، الفصل الدراسي الثاني الوحدة الثالثة، بعنوان (التكاثر واستمرارية النوع).. يتناول التحليل "الجهاز التناسلي في الأنثى (التركيب والوظيفة)، الدورة الشهرية وسن البلوغ عند المرأة وسن اليأس عند المرأة والأمراض المعدية التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة (حمى النفاس والسيلان والزهرى والإيدز)، كما ستتم دراسة الأمراض غير المعدية (سرطان الرحم)، إضافة إلى أثر التدخين والإدمان على هرمون الأنوثة في المرأة، وأثر التدخين والإدمان على المرأة الحامل.

وفي مقرر الصف الثالث الإعدادي، الفصل الدراسي الثاني الوحدة الرابعة بعنوان (الهرمونات) الدرس الأول نص على "التنظيم الهرموني في الإنسان".. يتناول التحليل الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية، وأيضا هرمونات تنشيط الغدد التناسلية (الخصيتين والمبيضين) مساواة في عرض قضايا الذكر والأنثى، كما سيتم تناول شرح اختص الأنثى بمعالجة هرمونات الغدد الثديية والهرمون الذي ييسر عملية الولادة.

أما الصف الأول الثانوي، الفصل الدراسي الثانى توارث الصفات الوحدة الثالثة، بعنوان "الوارثة ال***ية والأمراض الوراثية".. يتناول التحليل الأنثى ليست مسؤلة عن نوع الجنين، والحالات الكروموسومية الشاذة (تيرنر داون)، إضافة إلى الصفات المرتبطة بال***(عمى الألوان والهيموفيليا)، كما سيتم تناول فحص السائل الرهلي أثناء الحمل، والفحوصات الطبية قبل الزواج.

من جانبه، أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، في تصريحات لـ"الوطن": أن وثائق المناهج الجديدة تعتمد أساليب حديثة من أجل تطوير العملية التعليمية وإدماج حقوق الإنسان والمواطنة ضمن المكون الثقافي والمعرفي للطلاب في مراحل التعليم المختلفة، وخاصة بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وما تقتضيه المرحلة الجارية من زيادة الوعي المعرفي سياسيا وثقافيا وفكريا.

وتتضمن هذه الوثائق طريقة إخراج وتصميم وتحرير الكتب الجديدة وتزويدها بالصور والألوان والوسائل الإيضاحية بالاعتماد على أقل الإمكانات المتاحة من أجل تشجيع الطلاب على العودة للكتاب المدرسي، وترك الكتب الخارجية.

صفاء عزمى
31-07-2014, 07:38 AM
شوية هبل عبطططططططططططططططططططططططط

Minamira
31-07-2014, 05:19 PM
شوية هبل عبطططططططططططططططططططططططط


:mad:خليك جدع

تأبط خيرا
01-08-2014, 12:31 AM
كما توجد بعض المسائل في الصف السادس الابتدائي لتعرف حقوق الزوجة والولد والبنت في الميراث

هذا الجزء ملغى من الكتاب المقرر منذ عامين أي ثلاث سنوات في العام الدراسي الجديد ز


كما أن معظم السادة المدرسين لا يستطيعون الرد الكافي الشافي إذا تساءلت طالبة لم يأخذ الولد ضعف نصيب البنت ..... والبعض للأسف يكون رده ذو مردود سيء . لذلك الأفضل أنه صار ملغى
للأسف ما زلنا نعيش في عالم ورق على رأي فوازير نيلي وما زلنا نعيش تحت ظل المقولة الشهيرة " كله تمام يا ريس "

عبدالحميد احمد
02-08-2014, 09:16 PM
استفسار بخصوص منهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى هل سيتم تغييره كلة او تعديله او سيبقى كما هو

ايمن69
04-08-2014, 06:33 AM
طبعا كله تمام يا فندم