مشاهدة النسخة كاملة : يا تري ما السبب الذى غيرنا؟؟؟


callayax
11-02-2014, 06:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمةالله وبركاته




ياترى ماسبب تغيرالأنسان هل الدنيا غيرته أم هو من غيرها
بصراحه كثرت الأهات والمشاكل في الأونه الأخيرة
الأم تعاني والأب يعاني والزوجة تعانى


فالابن قاتل لابيه وامه . ومقاطع لاخيه أو قاتله
تقطعت أواصر العلاقات الاسرية رغم انا العالم اصبح قريه صغيرة بضغطة زر يمكن مشاهدة ومحادثة الاخ فى أخر العالم ... ولكن للاسف هذا لا يحدث


اصبحنا نرى ابناء الاعمام لا يعرفون بعضهم البعض





ماسبب تباعدالقلوب وقساوتها هل من ماضي مؤلم أم ضعف الوازع الديني والبعد عن الله

اطرح الموضوع بين ايديكم للنقاش

غازي محمد
17-02-2014, 11:41 AM
ربما سبب ذلك يعود الى ان ميول بعض الناس وطموحاتهم ومصالحهم تصبح متقاربة مع الغرباء ويستفيدون من بعضهم البعض ,, بيننما تصبح متباعدة ومتنافرة مع الاقرباء


هذا بالايجاز



مع خالص التحيات العطرة

نورالإيمان
27-02-2014, 10:34 PM
أنا عن نفسي أرى أننا تغيرنا بسبب
ضعف الوازع الديني والبعد عن الله الذي أدى إلى عدم التسامح في حالة الخلافات واهتمام المجتمع بالظاهر والمظاهر والماديات على عكس ما كان في الأزمنة السابقة زاد من الأمراض الاجتماعية من حقد وحسد وتعصب أعمى فترسب لدينا الماضي المؤلم الذي صار حاجزا وجعل البعض يؤثر العزلة ولكن يوجد سبب آخر لدى الكثيرين وهو ظروف العمل وضغوط الحياة وبعد المسافات فاقتصر تواصلنا على الاتصالات التليفونية والزيارات أصبحت نادرة وفي المناسبات .

modym2020
27-02-2014, 11:59 PM
ما غيرنا ضعف معرفتنا بالله وبالهدف الذى خلقنا الله لأجله وترتب على ذلك طول الأمل فى الدنيا والصراع عليها وامراض النفس المغرورة التى نسيت أولها ونهايتها من كبر وحقد وغرور وتسلط
اما ضغوط الحياة والعمل فكما قلت بالضغط على زر ستطمئن على من حولك وتصل رحمك وتحب الآخرين وتسأل عن الغائبين ... لكنها النفس المريضة !

نسأل الله أن يؤلف بين القلوب
شكرا جزيلا

نورالإيمان
28-02-2014, 12:21 AM
شكرا جزيلا لحضرتك ياأستاذ مودي فالموضوع يحمل بين طياته التشخيص والعلاج لما نعانيه ويعانيه جميييع أفراد المجتمع ولكن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وليس أمامنا سوى أن يبدأ كل إنسان منا بنفسه وأرجو من الله أن يوفقنا إلي مايحب ويرضى

M.R-mohmed galal
28-02-2014, 12:23 AM
كل ما يحدث الآن هو قدر مكتوب علينا أن نراه لكن لاتعجب من ذلك
ولكن ادعو الله أن يرحمنا ويرحم أمة المسلمين فكل ما يحدث هو من علامات الساعة الصغري
وهي

. انتشار الزنا .



ففي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن من أشراط الساعة ـ فذكر منها ـ ويظهر الزنا ) .



وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (والذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة فيفترشها في الطريق فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط) . رواه ابويعلي وقال الهيثمي : ورجاله رجال الصحيح .



قال القرطبي : " في هذا الحديث علم من أعلام النبوة إذا أخبر عن أمور ستقع فوقعت خصوصاً في هذه الأزمان" ، فإذا كان هذا في زمن القرطبي فهو في زمننا هذا أكثر ظهوراً .





. انتشار الربا .



فعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( بين يدي الساعة يظهر الربا ) رواه الطبراني في الترغيب والترهيب وقال المنذري رواته رواة الصحيح ، وهذا الحديث ينطبق على كثير من المسلمين في هذا الزمن .





. ظهور المعازف واستحلالها .



فعن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (سيكون في آخر الزمان خسف وقذف ومسخ ، قيل : ومتى ذلك يارسول الله ؟ قال إذا ظهرت المعازف والقينات) رواه ابن ماجه ، وقال الألباني صحيح ، وهذه العلامة قد وقع شيئ كثير منها في السابق وهي إلى الأن أكثر ظهوراً .





. كثرة شرب الخمر واستحلالها .



فقد روى الإمام مسلم عن أنس رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (من أشراط الساعة ـ وذكر منها ـ ويشرب الخمر) .

وروى الأمام أحمد عن عباده بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لتستحلن طائفة من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه) .



. زخرفة المساجد والتباهي بها .



فقد روى الإمام أحمد عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد ) .





. التطاول في البنيان .



ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل عندما سأل عن وقت قيام الساعة : ( ولكن سأحدثك عن عن أشراطها ـ فذكر منها ـ وإذا تطاول رعاء البهائم في البنيان فذاك من أشراطها ) ، وقد ظهر هذا في زماننا جلياً فتطاول الناس في البنيان وتفاخروا .





. ولادة الأمة لربتها .



كما في الصحيحين لما قال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل : ( وسأخبرك عن أشراطها : إذا ولدت الأمة ربتها) .



ومعنى هذا الحديث فيه أقوال لأهل العلم :

فقيل معناه : اتساع الإسلام واستيلاء أهله على بلاد الشرط ، فإذا ملك الرجل الجارية واستولدها كان الولد منها بمنزلة ربها ، وهذا القول قول أكثر أهل العلم .



وقيل : أن تبيع السادة أمهات أولادها ويكثر ذلك فيتداول الملاك المستولدة حتى يشتريها أولادها ولا يشعر بذلك

وقيل : أن تلد الأمة حراً من غير سيدها يوطئ شبهة أو رقيقاً بنكاح أو زنا ، ثم تباع الأمة في الصورتين بيعاً صحيحاً وتدور الأيدي حتى يشتريها ابنها أو بنتها



وقيل : أن يكثر العقوق في الأولاد فيعامل الولد أمه معاملة السيد أمته من الإهانة والسب ، قال ابن حجر وهذا أوجه الأوجه عندي .



وقيل : أن الإماء تكون في آخر الزمان هنّ المشار إليهن بالحشمة فتكون الأمة تحت الرجل الكبير دون غيرها من الحرائر .





. كثرة ال*** .



فقد روى الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج ، قالوا : وما الهرج يارسول الله قال ال*** ال*** ) وروى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يوم لا يدري القاتل فيم *** ولا المقتول فيم *** ، فقيل كيف يكون ذلك ؟ قال الهرج القاتل والمقتول في النار )





. كثرة التجارة وفشوها بين الناس .



حتى تشارك المرأة فيها ، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : ( بين يدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تشارك المرأة زوجها في التجارة ) رواه أحمد ، وقال أحمد شاكر : إسناده صحيح وهذا الشرط واقع حادث .





. كثرة الزلازل .



فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى تكثر الزلازل) رواه البخاري





. ظهور الخسف والمسخ والقذف .



فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( يكون في آخر هذه الأمة خسف ومسخ وقذف) قالت : قلت : يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : (نعم إذا كثر الخبث) رواه الترمذي وصححه الألباني ، الخسف وقع في مواضع كثيرة في قديم الزمان وحديثه كثير .





. ذهاب الصالحين .



فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض ، فيبقى عجاجة لايعرفون معروفاً ولا ينكرون منكراً) رواه أحمد وقال أحمد شاكر : إسناده صحيح





. ارتفاع الأسافل .



فيكون أمر الناس بيد السفهاء والأراذل ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إنها ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة ، قال : السفيه يتكلم في أمر العامة ) رواه أحمد

callayax
28-02-2014, 08:17 AM
اول الف الف شكر لك من شرفنى بالرد على الموضوع والدخول فى دائرة النقاش
وفعلا الحق كل الحق معكم فى ردرودكم

فالملخص لسبب كل هذه المصائب التى تمر بنا واحدة تلو الاخرى فهو البعد عن الله وعن سنة نبيه وضعف الوازع الديني فقلما تجد رب الاسرة الان يصطحب ابناءه معه الى المسجد ليعودهم الصلاة او ليستمعوا معه لخطبة الامام نحن الان فى زمن لا تجتمع فيه الاسرة الا امام التليفزيون لمشاهدة فيلم يستحى الابن البار من والدته اذا شاهدته معه