مشاهدة النسخة كاملة : لاستغناء عن كتب التربية والتعليم ودمج بعض المواد بالازهر الشريف


ابو انس1
30-01-2014, 04:09 PM
Share يناقش المجلس الأعلي للأزهر الأسبوع القادم برئاسة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب التقرير الذي انتهت إليه لجنة تطوير التعليم الأزهري قبل الجامعي.. الابتدائي والاعدادي والثانوي.
أوصي التقرير النهائي للجنة التطوير بتدريس كتب جديدة سواء العلمية والعربية والدينية للمرحلة الابتدائية والاعدادية علي أن تقتصر علي طلاب الأزهر وتكون بديلاً عن كتب وزارة التعليم علي أن تتولي الادارات المعنية بمشيخة الأزهر طباعة هذه الكتب بعيداً عن وزارة التربية والتعليم.
أكد التقرير علي ضرورة تدريس بعض من كتب التراث علي طلاب المرحلة الثانوية بعد تنقيتها وإزالة الحشو منها. واعادة صياغتها وتحقيقها والعمل علي ربط كتب التراث التي سوف يتم تدريسها بالواقع المعاصر. وبالمشاكل التي يتعرض له المجتمع المصري الآن. وتنوير الطالب وتقوية مهاراته الفكرية والعقلية.
وأقترحت اللجنة كتاب تفسير النسفي ليدرس علي جميع صفوف المرحلة الثانوية. وكذلك كتاب الدكتور موسي شاهين لاشين عميد كلية أصول الدين الأسبق واستاذ الحديث بالأزهر.
كما أوصي التقرير بإدماج بعض المواد في مادة واحدة مثل الإنشاء والاملاء “القراءة والنحو والصرف والأدب والبلاغة والنصوص” وأوصي التقرير بحذف بعض المواد التي تتشابه مع بعضها في العديد من المراحل التعليمية.
يطبق التقرير فور إعتماده قبل المجلس الأعلي للأزهر علي طلاب الصفوف الأولي من كل مرحلة. علي أن يتم توزيع معايير التأليف علي العلماء لتأليف الكتب سواء العلمية اللغوية أو الإسلامية.
وكان الإمام الأكبر د.أحمد الطيب قد شكل لجنة عليا من كبار علماء الأزهر والمختصين بوضع المناهج لاعداد نظام حديد يدرس بالمعاهد الأزهرية. وتم تشكيل عدة لجان فرعية واللجنة الأم لتقدم وجهم نظرها في معايير التطوير. فتم إنشاء لجنة لتطوير مواد اللغة العربية. واخري للمواد الشرعية واخري للمواد العلمية. وقدمت كل من هذه اللجان تقاريرها الذي اعتمدته اللجنة الأم. وقدمته للمجلس الأعلي للأزهر لمناقشته واعتمادهhttp://azhrteachersgate.com/new

زكريا مختار
30-01-2014, 06:05 PM
ياريت يكون الازهر مستقل في ادارة وفي المناهج التي تدرس خصوصا المواد العلمية

وتكون علي النحو المرجوا

almutarjim
30-01-2014, 06:20 PM
ولكن المشكلة يا اخوه ان توحيد الشهادات الدراسية بين الازهر والتربية والتعليم (الشهادة الابتدائية والاعدادية والثانوية. والذي يسمح بالتحويل بين الازهر والتربية والتعليم خلال هذه المراحل او الالتحاق بكلية دار العلوم والاداب والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي، يتطلب توحيد المناهج اي ان ما يدسه الطالب في التعليم العام يدرسه الطالب في الازهر وهذه احد العقبات والا سيكون التحويل بين الازهر والتربية والتعليم او الالتحاق بمؤسسات وزارة التعليم العالي غير متوفر لطلاب الازهر، والله اعلم.

happy mino
30-01-2014, 06:31 PM
هذا افضل خبر قرأته عن الازهر

man22
30-01-2014, 06:35 PM
اللهم وفق كل من يساهم فى رفعة الازهر الشريف

حسام صالح اسماعيل
30-01-2014, 10:37 PM
افلح ان صدق