مشاهدة النسخة كاملة : جعلوني مجرما …في عهد مرسي | بقلم مختار نوح المفكر الإسلامى


محمد احمد الهادى
10-06-2013, 07:53 AM
فى أوائل السبعينيات… تم القبض علينا نحن المشتغلين بحقوق الإنسان والتحقيق معنا بواسطة النيابة العامة التى كانت تابعة للرئيس أنور السادات… وكان وكلاء النيابة فى عام 1974 فى قضايا أمن الدولة هم «رجائى العربى».. و«صهيب حافظ» و«ماهر الجندى» و«عدلى حسين»…
وتطورت بهم الأحداث كما تطورت بنا فأصبحوا بعد ذلك منهم المحافظ ومنهم النائب العام ومنهم من دخل السجن بعد أن غضب عليه الرئيس المخلوع وبعد أن أصبح فى أعلى المناصب.. فكنا نستدعى للتحقيق من وقت لآخر بسبب وقفة للجنة الحريات بنقابة المحامين.. أو مظاهرة هنا أو هناك.. أو بسبب حضورنا لبعض لقاءات الشيخ إمام فى أحد المنازل التى كنا نظن أنها سرية.. حتى قبض السادات على شخصى المتواضع بتهمة التشهير بسمعة مصر أمام العالم الخارجى…
وبسبب أنى كنت أتعاون مع منظمة العفو الدولية للدفاع عن المعتقلين والمعذبين فى مصر… ولكن وللحق لم يكن السادات يبالغ فى حبس الناس أو فى *****هم بل كان يصدر تعليماته بالحد من ال***** وانتهاك حقوق الإنسان… ثم جاء الفصل الثانى على مصر فى شكل الديكتاتورية الثانية التى نظمها الرئيس مبارك.. وكالعادة كان لابد من أن أزور السادة المحققين من وقت لآخر.. كما كان لابد من أن أزور السجون من وقت لآخر..فكنت أحيانًا أمكث سجينًا لعام كامل وكنت فى أحيان أخرى أنفق ثلاث سنوات من عمرى تنفيذًا لحكم صادر من قضاء عسكرى.. ولكنى دائمًا كنت أعرف أن وقوفى ضد ال***** هو المشكلة التى تؤرق سيادة أى رئيس يأتى إلى مصر… فالديكتاتور دائماً يلجأ إلى أقصر الطرق فى إرهاب الناس… وأقصر الطرق دائماً هى إهدار الكرامة الإنسانية واستخدام ال*****.. وأنشأ الرئيس مبارك لدى النائب العام الذى عينه بنفسه مقبرة صغيرة ليدفن فيها النائب العام وقتئذ كل بلاغات ال***** التى كانت تقدم له… ثم تشيع الجثامين لهذه البلاغات بصورة سرية ولا عزاء للضحايا.
ولا أعتقد أن حسنى مبارك قد قام بحبسى إلا بسبب ال***** أيضاً..فتارة حبسنى بسبب الترافع فى قضايا الرأى.. ولأن المتهمين على ذمة بعض القضايا السياسية أصروا على طلبى كدفاع عنهم.. فكانت النتيجة أنى عشت معهم فى الزنازين لمدة عام.. وفى المرة الثانية تم الصراع بينى وبين وزير داخلية مبارك فى البرلمان المصرى فواجهته فى عدة استجوابات بما يقوم به من ***** ومن إهدار حقوق الإنسان… فكانت النتيجة هى إعادة القبض علىَّ لثلاث مرات كان آخرها حكم المحكمة العسكرية بسجنى لثلاث سنوات.. ولكنى دائماً كنت أشعر بالفخر فى كل مرحلة.. وكنت أتمثل القادة العظام من المحامين الذين أنفقوا عمرهم دفاعاً عن الإنسان وحقوقه… فكنت أستحضر روح المتجرد الراحل النبيل «نبيل الهلالى».. والمحامى الفريد «فريد عبد الكريم».. والصخرة التى لا تلين» عبد العزيز الشوربجى»..
رحم الله الجميع وكنت أستحضر الدكتور العلامة «عبد الله رشوان».. أدام الله عليه الصحة والعافية… وغيرهم الكثير حتى يصل بك المستقر فى مدرسة نقيب النقباء أحمد الخواجة وكل هؤلاء تعرضوا للابتلاء بسبب دفاعهم عن حقوق الإنسان بل إنهم كانوا يدافعون عن التيارات الإسلامية بكافة فصائلها إيمانًا منهم بحق الإنسان فى المعاملة الكريمة ودون أن ينتظروا منهم أبيض ولا أسود من القروش أو أخضر من الدولارات ولا تجد قضية من القضايا التى اتهم فيها «الإخوان المسلمين» وأنا بالطبع كنت متهمًا معهم إلا وتجد عشرات المحامين يدافعون عن حق الإخوان المسلمين فى المعاملة الكريمة وينفقون من أموالهم وأوقاتهم من أجل المطالبة بحريتهم ومازلت أذكر جهود الأستاذ رجائى عطية ورفعت إبراهيم ميخائيل وفوزى جرجس ويحيى قاسم وكامل مندور وغيرهم عشرات وعشرات يبذلون الجهد من أجل عرض واحد منا على طبيب المستشفى أو من أجل أن يدخل أحدنا امتحان الماجستير لقد كانوا جميعًا من النبل بحيث تعلمنا منهم كيف يكون البذل من أجل حقوق الإنسان بل إن زيارات الأستاذ رجاء عطية لنا فى السجون فاقت فى عددها زيارات أكثر الناس قربًا وولاء.
إلى أن أتت الديكتاتورية الثالثة والتى نعيش بين شوكها الآن ، فإذا الذين كانوا بين الأقفاص يعانون من انتهاك حقوق الإنسان يأتى منهم من ينتهك حقوق الإنسان فإذا ما نبهناه إلى ال***** قام بفعل ما كان يفعله غيره فيستنكر علينا ذلك ويغض الطرف عن الحق والحقيقة، وفى يوم الاثنين الموافق 27 من مايو وفى تمام الساعة العاشرة كانت بداية الصراع بينى وبين الديكتاتورية الثالثة فتم التحقيق معى بمكتب النائب العام حول ما صرحت به فى بعض القنوات الفضائية من أن *****ًا يجرى على أرض مصر يمس أطفالها وفتياتها وشيوخها وأن سجن العقرب قد عاد من جديد بكل ما يحمله من قسوة ومن تلوث وأن المتهمين فى جمعة التطهير قد كان منهم نسبة كبيرة هم أقل من عشرين عامًا وكان منهم نسبة أخرى أقل من خمسة عشر عامًا، وما كان لهؤلاء الصغار أن يحبسوا فى الأقسام أو يضربوا أو يتعرضوا لل***** ولم يكن من الضباط من يشفق لحالهم.
إلا أن أحد الضباط المصريين أشفق لحال أحد المقبوض عليهم وكان مصدر شفقته هو خوفه من السفارة الأمريكية وليس خوفه من الله فقام بإثبات ال***** الذى وقع على المواطن الأمريكى الوحيد الذى كان من بين المقبوض عليهم واسمه «أندرو»، أما بقية المصريين سواء من الأطفال أو من الشيوخ فقد نالهم من البطش ما نالهم.. المهم أيها السادة الكرام إنى حينما تلقيت مكالمة من السيد الفاضل المحامى العام قمت من نومى منشدًا «حى على الجهاد»، وظللت أتغنى بنشيد «والله زمان يا سلاحى» فلطالما أرعب هذا السلاح الرئيس حسنى مبارك وقد لاحقته به فى الاستجوابات التى قدمتها فى البرلمان المصرى عام 87 وطعنته به فى المظاهرات التى قدمتها نقابة المحامين تأبينًا للمرحوم عبد الحارث مدنى الذى ***ته سجون مبارك وواجهته به يوم أن أجبرت على حضور له فلم أقف ولم أصفق له ولم أؤيده ما حييت.
«والله زمان يا سلاحى» عبارة أفتخر بها ، فالجبابرة والطغاة لا يخافون إلا من سلاح الكلمة ومن اللسان الحر الذى لا يشتريه منصب ولا يبيع الآراء والمبادئ فى سوق الهوان تحت أقدام الحكام، وكان العزاء وأنا أمام المحقق أنى أمثل الحبة الأخيرة فى مسبحة الذين حقق معهم أمام النائب العام بسبب الرأى أو الفكر مهما كانت الاختلافات بيننا، وتعجبت أن كل ما أواجه به هو مقال للأستاذ جمال سلطان نقل فيه بعض عباراتى عن ال***** وأشفقت على أبناء قومى فحينما يكتبون يحاسبون وعندما يصمتون يستعبدون فأى الطريقين أكثر عزة؟!.
أما ما أسعدنى فى هذا الصراع الجميل فهو اهتمام المحامى العام الذى كان يجرى التحقيق بما قدمت من مستندات تفيد وتثبت وجود ال***** فى سجون وأقسام مصر وتعطشه إلى الاستماع لمزيد من الشهود والأدلة، كما أسعدنى حماس مستشار مساعد النائب العام وحرصه على ألا يكون على أرض مصر شىء من ال***** أو العذاب أو المعذبين، وإننى أقول له إنها منظومة كبيرة يا سيدى ولن تنتهى إلا إذا علم الناس والحكام قول رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن الله يعذب الذين يعذبون الناس».
المحامى والمفكر الإسلامى مختار نوح
http://onaeg.com/?p=994160

gmailwan
10-06-2013, 09:55 AM
اولا وبوضوح كامل انا لا اقدح في شخصية الاستاذ مختار نوح مع كامل الاحترام والتقدير له وتعليقي ليس علي شخصيته مطلقا ولا علي المقال ذاته لكن التعليق علي الكاتب وعنوان المقال واعلم انه هو ذاته كاتب المقال

بقلم مختار نوح المفكر الإسلامى
بعض الاعضاء الكرام يستنكر ان يطلق كلمة الاسلاميون من الاصل والوصف والصفة وحدث ذلك في بعض المداخلات ثم هم هم انفسهم يستخدمون ذات المصطلح لشخص ما يأتي علي الهوي اليس ذلك ازدواج للمعايير بشكل واضح وطبعا هذا ليس راي من الاصل لكن من لايعجبهم اطلاق المصطلح علي ناس ثم اذ هم انفسهم يطلقون ذات المصطلح علي اخرين

فقدان للموضوعية ايها الكاتب حتي قبل ان اقرأ شيئا

Soaad-532
10-06-2013, 11:12 AM
يارب انصر رئيسنا محمد مرسى واجعل مصر آمنة

محمد احمد الهادى
10-06-2013, 05:05 PM
حفظ الله مصر من شر
من يريد ان يدخل اليها المذهب الشيعى
من تعهد بالحفاظ على امن اسرائيل
من جعل مصر مستباحه لكل ناهق و ناعق
من ظن نفسه من اولياء الله الصالحين و هو كنافح الكير
لاينالك منه الا الرائحه الكريهة

الأستاذة ام فيصل
10-06-2013, 05:10 PM
حفظ الله مصر من كل شر
الولاء للوطن خير من الولاء للاشخاص
الوطن باقي والاشخاص زائلون

محمد احمد الهادى
10-06-2013, 05:45 PM
شكرا لمرورك الكريم استاذة نغم

ابو ايما و سما
10-06-2013, 08:49 PM
اخى الحبيب
انت تعلم ان مصر فوق الجميع
ولكن لى ملاحظة الرجا الرد عليها بضمير المصرى الواعى بهموم شعبه دون تعصبيه ا حزبية او حاجة فى نفسك
اولا :انا لا انتمى لاى حزب و مع ذلك احب د مرسي جدا جدا فلم نكن نحلم ان رئيسنا يكون انسانا قبل ان يكون رئيسا
من كان يجرؤ ان يذكر اسم مبارك
ثانيا الا تتفق معى ان الرئيس مرسي ورث من مبارك حملا ثقيلا
يا اخى اذا انت اردت ان تبنى بيتا لك فكم من الوقت تستغرق ؟؟
انه يريد بناء دوله من 90 مليون فرد!!!
ورث من مبارك فسادا لا ينكره الا ظالم او جاحد
8مليون مصاب بفيروس الكبد وناهيك عن السرطان والفشل الكلوى
ومع ذلك تطالب الرئيس باصلاحات عاجلة و سريعة دون مراعاة للوضع الذى فيه البلاد
دائما تذكر عيوب الرئيس
وانا اسألك اليس له انجازات
انا مدرس مرتبي زاد اكتر من مرة مع ان الكثيرين كان يقول انها ايام و سوف ينقطع المرتب نهائيا
استاذى الحبيب استحلفك بالله اذا كنت تكره الرئيس و تسئ له لانك تكره شخصا اخوانيا او حدث لك موقف مع احد الاخوان
فحرام ان تتهم الجميع بنفس االاسلوب
فلنحذر خطورة الكلمة واذكر نفسي واياك بحديثلنحذر خطورة الكلمة بلا دليل ..الله سيحاسبنا...بكلمه تقع ف نهار جهنم 70 عاما
قـآل الرسول عليه الصلاة والسلام:"إن الرجل ليتكلم بالكلمه لا يلقي لها بالاً يهوي بها سبعين خريفاً".
واخيرا لنفرض ان مرسي قد ذهب
فمن يجرؤ ع حكم مصر ف هذه الظروف
ساعتها سيندم الجميع لانه سيولد رئيسا دكتاتوريا يمسك البلد بالحديد والنار
وهل مصر تتحمل اعباء الانتخابات مرة اخرى
كفانا سيدى
فلنقف معا من اجل مصر
و اخيرا ما الذى يعيب مرسي؟؟؟؟
واعلم انه لن يحكم احد فى ارضه الا باذنه
لا انا و لا انت سيغير شيئا الا باذن الله
ولكن
الله ينظر الى قلوبنا جميعا ليعلم من حقا يحب الوطن و من غير ذلك
واعلم ان قوى المعارضة اجتمعت ضد مرسي و غيرهم من الداخل و الخارج من اجل هدم مصر اسلاميا

محمد احمد الهادى
10-06-2013, 10:22 PM
الى الرئيس مرسى

يا سَيِّدى.. أسرَفتَ جداً فى الوُعود.. ولَم تَفِ..
كانت وُعودك من سَرابٍ كلها.. فإذا اقتربْنا من وُعودك تَختَفى..
زَيفٌ سَرابٌ نحنُ خُضناه مَعاً.. تَمشى ونحنُ وراءَ غَيِّكَ نَقتَفى..
يَكفيكَ ما ضَيَّعتَ مِنَّا سَيِّدى.. وكَفاكَ أنتَ، ونحنُ أيضاً نَكتَفى..
ماذا ستفعلُ بالوعود وكلها كَذِبٌ.. ومهما قد فعلْتَ فلنْ أُغيِّرَ مَوقفى..
أدركْتُ شيئاً جاءَنى مُتأخِّراً.. هو أنَّ حُكمَكَ كانَ سِرَّ تَخلُّفى.