مشاهدة النسخة كاملة : الوزارة ***ت الطلاب.. لمحاربة الدروس الخصوصية


ملك الأحلام
21-06-2008, 06:30 AM
أرادت وزارة التربية والتعليم محاربة الدروس الخصوصية.. ف***ت الطلاب.. وقضت علي آمال أولياء الأمور. هذا ملخص ما حدث هذا العام منذ اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة وحتي الآن. صراع يومي مرير بين واضعي الامتحانات ومدرسي الدروس الخصوصية.. والضحية الوحيدة التي نجح هذا الصراع في إبادته هم الطلاب وأولياء الأمور.. فما نجحت الوزارة في ضرب الدروس.. ولا توقف المدرسون عن استنزاف الجيوب.
المدرسون الخصوصيون ولا خلاف علي أنهم إحدي كوارث التعليم المصري استفادوا من مهزلة الثانوية العامة وأطلقوا نيرانهم المسمومة تجاه الوزارة بأنها هي التي تضع المقرر وتحدد طرق الشرح وكيفية التقييم.. وأنهم لا يفعلون شيئاً سوي تدريب الطلاب علي ما تقدمه الوزارة والمسئولون بها.
أولياء الأمور من جانبهم وقفوا حائرين بين هؤلاء وهؤلاء.. وليس في أيديهم شيء يفعلونه سوي الدعاء المأثور: "حسبي الله.. ونعم الوكيل"!!
أما الطلاب.. فقالوا : ما ذنبنا إذا كانت المدارس لا تقدم لنا شيئاً علي مدار العام.. وليس أمامنا سوي الدروس الخصوصية. فماذا نفعل؟!
قال أحمد الحسيني ولي أمر إن امتحانات العام الحالي سخونتها عالية.. وفي معظم المواد ولكن بدرجات متفاوتة.. والصعوبة تختلف من مادة لأخري فتعتمد في مادة الرياضيات علي التراكميات وفي الإنجليزي علي الخداع وفي اللغة العربية علي السهل الممتنع..!!
أعرب إبراهيم الطوخي عن استيائه من الامتحانات التي دمرت الطلاب وأسرهم بعد عامين من الدروس الخصوصية والتي أفرغت جيوبهم واستنزفتهم مادياً وباعتهم للجامعات والمعاهد الخاصة.
أضاف أن الأسر حرمت نفسها علي مدار عامين من ملذات الحياة لتجد مكاناً لابنها أو ابنتها بكلية من الكليات الحكومية والنتيجة أن التعليم أصبح بعيداً عن المجانين!!
قالت عفاف عبدالله ولية أمر إن طلاب الثانوية وأسرهم كل يوم امتحان يرون الموت بأعينهم من ارتفاع في ضغط الدم والسكر. والسبب ما تكبدوه من أجل أبنائهم.
قالت تغريد عز الدين إن واضعي الامتحانات تفننوا في وضع الأسئلة التعجيزية ونسوا أولياء الأمور المساكين الذين كل أملهم في الحياة تعلم ابن من أبنائهم والحفاظ عليه من الضياع.. ولكن التعليم في هذه الأيام تدمير نفسي ومعنوي.
تساءلت سامية محمد ربة منزل كيف يصر واضعو الامتحانات علي وضع أسئلة صعبة وليست في مستوي الطالب وقدراته بحجة القضاء علي الدروس الخصوصية؟!! مشيرة إلي أنه بدلاً من ذلك لابد من تعديل المناهج والاهتمام بتأهيل المعلمين تأهيلاً يتناسب مع متطلبات العصر الحديث وما يحتاجه الطالب.
تضيف الأمر هنا لا يعني سوي جعل الكليات مقتصرة علي طلاب بعينهم دون النظر للآخرين وتحويل مسار حياتهم إلي الجامعات والمعاهد الخاصة مما يرهق كاهل أولياء الأمور في ظل هذا الغلاء.
تشاركها الرأي فايزة عبدالحكيم ربة منزل مؤكدة أن صعوبة الامتحانات تشجع علي الالتحاق بالجامعات الخاصة ولرفع المصروفات وزيادة إقبال الطلاب عليها.
تضيف منذ بداية اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة يتم الإعلان عن تنسيق المعاهد والجامعات الخاصة ويتم تلقي طلبات من التنسيق في الجامعات الحكومية في وقت متأخر ولابد من إيجاد وسائل مناسبة لإرساء التربية وغرس القيم والمباديء والتعليم المناسب بدلاً من الدخول في دهاليز لا تقضي علي مشكلة أزلية وصداع في رءوس الأسر المصرية تسمي الدروس الخصوصية!!
ويري الدكتور حسام الدين محمود أستاذ جامعي أن مشكلة الدروس الخصوصية مستمرة استمرار الأزل وبدلاً من تعقيد الامتحانات الذي يدمر أعصاب الطلاب بل والأسرة جميعها يجب التبسيط وجلب الامتحانات من كتاب الوزارة المقرر ونماذج الامتحانات والابتعاد عن نظام التقويم الفاشل في تقييم الطلاب.
يضيف لا أعتقد أن صعوبة الامتحان ستؤدي إلي منع الدروس الخصوصية بل ستؤدي إلي م***ة أسرية علي يد سفاحي الدروس الخصوصية حيث إن الدروس الخصوصية تزداد بتوحش.
أوضح أن هناك حداً أدني للقبول بالجامعات يرتفع كل عام وسيتم ادخال العدد المطلوب والباقي يتم توزيعه علي المعاهد والكليات الخاصة فهذه سياسة الدولة في التعليم.
طالب باتخاذ اللازم للقضاء علي الدروس الخصوصية بعيداً عن الطلاب وامتحاناتهم وحالتهم النفسية.
قالت وفاء محمد ولي أمر طالب بثانية علمي رياضة ان عينة التفاضل والتكامل لم تصحح حتي الآن لعدم وجود مصححين ورغم أن الامتحان الكارثة عقد الطلاب وأولياء أمورهم وأطاح بأحلام العديد في تحقيق الدرجات المرتفعة للمنافسة في سباق الثانوية واللحاق بكلية مناسبة.
أضافت أن واضع الامتحان تعمد تعقيد الطلاب ودمر معنوياتهم الأمر الذي يترتب عليه ضياع مستقبلهم فالمادة لا يستهان بها.
أشارت مني علي ولي أمر الطالبة نهي بثانية علمي رياضة إلي أن الامتحانات فيها أخطاء فنية وهذه مهزلة كبيرة يجب ألا تمر مرور الكرام موضحة أن امتحان اللغة الإنجليزية جاء صعباً وغير مباشر ومستواه سييء جداً فلماذا هذا التعقيد فالقطعة كلاماتها غامضة وموضوع التعبير تعجيزي فهل هذه سياسة يتبعونها بحجة القضاء علي الدروس الخصوصية ويكون ضحيتها الطلاب!!
مهزلة
أوضح سعيد طه ولي أمر الطالب أحمد بثالثة ثانوي أن ما يحدث في امتحانات هذا العام مهزلة ويفتح الباب علانية أمام الجامعات الخاصة والتي يدفع فيها أولياء الأمور دم قلبهم إن استطاعوا ولكن للأسف يدخلها أصحاب الملايين!!
أضاف أن واضع الامتحان للتفاضل أضاع مستقبل طلبة علمي إلي رياضة لأن نزيف الدرجات لن يعينهم علي تحقيق حلم الهندسة.
أشارت سعاد عبدالخالق ولي أمر الطالبة ريهام بثالثة ثانوي علمي أنه من الواضح أن يتم القضاء علي مستقبل الشعبة العلمية وستجد طوفاناًَ من الطلاب يرغبون في الالتحاق بالشعبة الأدبية بعيداً عن صعوبة امتحانات العلمي.
أضاف أنهم يدعون أن ذلك بحجة القضاء علي الدروس الخصوصية فهل هم يضمنون ذلك وما هو ذنب الطلاب كما أن الأسرة المصرية في جهد طوال العام وهم يبتكرون تجارب جديدة لايقاع الطلاب مثل تطبيق التقويم الشامل في الثانوية العامة والذي سيضاعف من ساحة الدروس الخصوصية ونفس الحال بالنسبة لبدعة اختبارات القدرات والتي يتشبهون فيها بالغرب رغم تدني مستوي التعليم.
قالت سناء راضي ولي أمر طالبة بالثانوية العام إن نظم الامتحانات هذا العام تشجع علي الجامعات الخاصة ونحن أعصابنا تعبت من الدروس الخصوصية لعدم وجود شرح بالمدارس مضيفة أن ابنتها من صعوبة الامتحانات أصيبت بحالة نفسية ورعب.
قال جمال فؤاد ولي أمر الطالبة سهي بثالثة ثانوي إنه عند إيجاد صعوبة في الامتحانات مثلما حدث في التفاضل يصرح المسئولون عن الامتحانات القيام بتصحيح عينة عشوائية وتكون النتيجة نجاح نسبة كبيرة مما يعد استخفافاً بعقول أولياء الأمور والطلاب فعلي أي أساس يتم اختيار العينة العشوائية وهل يكون طالب الثانوية العامة هدفه النجاح أم أنه يبحث عن الدرجات؟!!
أضاف أن صعوبة الامتحانات نتائجها عكسية وستضاعف من حجم الدروس الخصوصية وتعطي الفرصة لأباطرة الدروس الخصوصية ابتداع أساليب جديدة في الامتحانات وسيدخل أولياء الأمور والطلاب في دوامة جديدة ثم تساءل لماذا لا يتم الالتزام بالمنهج المقرر ووضع التقويم المناسب للطلاب مع مراعاة الحالة النفسية دون الاصطدام بأي مفاجآت.
أوضحت سامية عبدالرحمن ولي أمر الطالبة شيماء بثانية علمي ثانوي أن أولياء الأمور تعبوا أولادهم ويأتي واضعو الامتحانات ويحبطون أعمال الطلاب وكثرت المهازل هذا العام خاصة واقعة تسريب الامتحانات بالمنيا من بعض ضعاف النفوس.
أضافت أن سماسرة الإعلانات عن الجامعات الخاصة ينتشرون أمام اللجان قبل الهنا بسنة وكأنهم يتوقعون ذلك؟ مشيرة إلي ضرورة التزام المسئولين بتصريحاتهم وعدم التلاعب بمستقبل الطلاب.
توقعات فشنك
قالت مروة محمد ثالثة أدبي إن الامتحانات حتي الآن تسير علي ما يرام ولكن توقعات مدرسي الدروس الخصوصية خابت والأسئلة تحتوي علي بعض الأفكار الجديدة خاصة النحو اللغة العربية مشيرة إلي أنها تتضامن مع زميلاتها من شعبة علمي رياضة اللاتي جاءت امتحاناتهن صعبة.
أضافت أنه لابد من الالتزام بالتصريحات ومجيء الأسئلة من الكتاب المدرسي حتي يطمئن الرأي العام ولكنه لا يحدث أي من ذلك!!
أشار المهندس عبدالرحمن أحمد أنه من الواضح أن هناك اتجاهاً لضرب الدروس الخصوصية في م*** مع مراعاة ألا يكون ذلك بالمساس بأسئلة الامتحان.
أضاف أن ابنه حصل علي دروس خصوصية في كل المواد ولكن واضعي الامتحانات تعمدوا اللف والدوران حتي فقد ابني ثقته في نفسه.
أكدت سيدة الروبي أن ما يحدث في امتحانات الثانوية العامة تدمير لنفسية الطلاب وليس قضاء علي الدروس الخصوصية فبعد كل هذا التعب تأتي الامتحانات بهذه الصعوبة والمبرر الوحيد القضاء علي الدروس الخصوصية فليس معقولاً أن يكون هذا مبرراً مقنعاً لأنه سيضيف الشرعية عليها ويصبح من حق الطالب اللجوء إلي الدرس الخصوصي لتعويض تقصير المدرسة في ظل هذه المناهج شديدة التعقيد.
أضافت أسماء أحمد والدة الطالبة نورهان عبدالغني أنها تقضي وقتاً كبيراً مع أبنائها لمتابعة المذاكرة ومحاولة شرح الأجزاء الغامضة ولكنها في النهاية تعتمد علي الدروس الخصوصية كعامل مساعد بجانب المدرسة وليس حلاً أبداً أن تأتي الامتحانات بهذه الصعوبة للقضاء علي الدروس وأفضل من ذلك تبسيط المناهج إلي حد يمكن للطالب العادي التعامل معه والاعتماد علي نفسه سواء في الفهم أو المراجعة.
أوضحت : في اعتقادي الشخصي أن هذه الصعوبة من الامتحانات هدفها الوحيد ليس القضاء علي الدروس الخصوصية ولكن تشجيع الجامعات الخاصة والعمل علي زيادتها.
وصف عبدالرازق دسوقي والد الطالب هاني عبدالرازق سياسة التعليم الآن بأنها يصعب فهمها أو التعليق عليها لأنها بأي حال من الأحوال تبتعد تماماً عن مصلحة الطالب وتشجع الدروس الخصوصية ولا تقضي عليها كذلك زيادة نسب القبول بالجامعات من شأنه تعقيد الطلبة وتقليل فرصة الالتحاق بكليات القمة مما يضطر الطالب إلي اللجوء للجامعات الخاصة وهذا يزيد الأعباء علي الأسرة المصرية ويضعها في موقف الاختيار الصعب بين الالتحاق بالجامعات الخاصة أو ضياع تعب السنوات السابقة والتخلي عن حلم النجاح..

dr.saeed
21-06-2008, 06:33 AM
البلد راجعه للوراء
احذر

Rocket
22-06-2008, 01:14 PM
كيف اقف امام علم بلدى فى مدرستى بكل احترام بكل حب بكل انتماء بكل شموخ واقول من قلبى تحيا جمهورية مصر العربية وانا بين خائنين الوزارة بكذبهاوالعشوائية التى ضربت جدرانها وبين تسريب الامتحانات للصفوة الذين يجدون من يدافع عنهم وعن اولادهم فى كل موقع ومكان وللعلم التسريب وصل كل محافظات الجمهوريه للصفوه شرطة وعدل وحققوا وقولوا زى ماتقولوا وضاع فى الرجلين كالعادة المتفوقين اولاد الشرفاء الكادحين الباحثين عن بطاقة التموين اولاد مصر المستقبل الذين يحبون مبارك حقيقة ويفخرون به امتحان الفيزياء من خارج المنهج يا وزير التعليم اتق الله واصلح ما افسده رجالك وضعوا امتحان الفيزياء بغباء كى يصيبوا اباطرة الدروس الخصوصية بعقدة ولا يستطيعون حلها ولكنهم ***وا مصر كلها وحولوها الى عزاء فى كل بيت وهل تفهم يا وزير التعليم ان الاسئلة التى جاءت من خارج المنهج والتى فشل الطلاب فى حلها اضاعت تركيزهم وشتت عقولهم واصابتهم بالذعر فضاع الامتحان كله فماذا انت فاعل لهم المهم الكرسى يا معالى جناب فخامة ابهة الوزارة والسيارة والموتوسيكلات والعينات العشوائيات وكله تمام والفيزياء سهله والطلاب والاعلام كذابين يا معالى الوزير

Rocket
22-06-2008, 01:17 PM
كيف اقف امام علم بلدى فى مدرستى بكل احترام بكل حب بكل انتماء بكل شموخ واقول من قلبى تحيا جمهورية مصر العربية وانا بين خائنين الوزارة بكذبهاوالعشوائية التى ضربت جدرانها وبين تسريب الامتحانات للصفوة الذين يجدون من يدافع عنهم وعن اولادهم فى كل موقع ومكان وللعلم التسريب وصل كل محافظات الجمهوريه للصفوه شرطة وعدل وحققوا وقولوا زى ماتقولوا وضاع فى الرجلين كالعادة المتفوقين اولاد الشرفاء الكادحين الباحثين عن بطاقة التموين اولاد مصر المستقبل الذين يحبون مبارك حقيقة ويفخرون به امتحان الفيزياء من خارج المنهج يا وزير التعليم اتق الله واصلح ما افسده رجالك وضعوا امتحان الفيزياء بغباء كى يصيبوا اباطرة الدروس الخصوصية بعقدة ولا يستطيعون حلها ولكنهم ***وا مصر كلها وحولوها الى عزاء فى كل بيت وهل تفهم يا وزير التعليم ان الاسئلة التى جاءت من خارج المنهج والتى فشل الطلاب فى حلها اضاعت تركيزهم وشتت عقولهم واصابتهم بالذعر فضاع الامتحان كله فماذا انت فاعل لهم المهم الكرسى يا معالى جناب فخامة ابهة الوزارة والسيارة والموتوسيكلات والعينات العشوائيات وكله تمام والفيزياء سهله والطلاب والاعلام كذابين يا معالى الوزير

Rocket
22-06-2008, 01:24 PM
كيف اقف امام علم بلدى فى مدرستى بكل احترام بكل حب بكل انتماء بكل شموخ واقول من قلبى تحيا جمهورية مصر العربية وانا بين خائنين الوزارة بكذبهاوالعشوائية التى ضربت جدرانها وبين تسريب الامتحانات للصفوة الذين يجدون من يدافع عنهم وعن اولادهم فى كل موقع ومكان وللعلم التسريب وصل كل محافظات الجمهوريه للصفوه شرطة وعدل وحققوا وقولوا زى ماتقولوا وضاع فى الرجلين كالعادة المتفوقين اولاد الشرفاء الكادحين الباحثين عن بطاقة التموين اولاد مصر المستقبل الذين يحبون مبارك حقيقة ويفخرون به امتحان الفيزياء من خارج المنهج يا وزير التعليم اتق الله واصلح ما افسده رجالك وضعوا امتحان الفيزياء بغباء كى يصيبوا اباطرة الدروس الخصوصية بعقدة ولا يستطيعون حلها ولكنهم ***وا مصر كلها وحولوها الى عزاء فى كل بيت وهل تفهم يا وزير التعليم ان الاسئلة التى جاءت من خارج المنهج والتى فشل الطلاب فى حلها اضاعت تركيزهم وشتت عقولهم واصابتهم بالذعر فضاع الامتحان كله فماذا انت فاعل لهم المهم الكرسى يا معالى جناب فخامة ابهة الوزارة والسيارة والموتوسيكلات والعينات العشوائيات وكله تمام والفيزياء سهله والطلاب والاعلام كذابين يا معالى الوزير

The Hell's Admin
22-06-2008, 01:39 PM
طيب وهيا دى وسيلة مناسبه لمحاربة الدروس ايه اللى بيحصل فى البلد ده

هند2006
22-06-2008, 02:57 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

النوبة
23-06-2008, 11:32 PM
يا جماعة محدش حاسس بيكم الا الغلابة الى زيكم لو اى واحد منهم عاش لحظة واحدة من الى عشناها مع اولادنا وهما بيذاكروا ليل ونهار وبنصبرهم انهم هينسوا كل التعب اما يجيبوا مجموع يمكن كنا هنصعب عليهموالى اقدر اقوله قول النبى عليه الصلاة والسلام انا لله وانا اليه راجعون عند المصيبة اللهم اجرنا فى مصيبتنا واخلفنا حير منها

the black rose
24-06-2008, 05:46 PM
و احنا ذنبنا ايه فى الحكاية ديه انا بنهار فو كل لحظة رعب من المتحانات و من الثانوية (اقصد جهنم حمرا) انا بقول يا ريتنى مادخلتها و لا شوفت كل ده و دلوقتى كل طالب ثانوية بيتمنى انه كان مات قبل ما يدخل (جهنم)

etoil
26-06-2008, 12:35 AM
هو أحنا لقينا في المدارس الي يشرح بضمير ويهتم بالطلاب
وله أحنا بنحب نصرف الفلوس علي الدروس الخصوصيه بصراحة المدارس لم تعد المكان المناسب بأي المقاييس لتلقي العلم
لأن المدرسين بعملوا الطلاب بطريقه غسر حضاريه
الامن رحم ربه

etoil
26-06-2008, 12:41 AM
ولما يكونوا عايزين يحربوا الدروس الخصوصية مفيش عندهم أي وسيلة غير أنهم يضيعوا مستقبل جيل
وبيدعوا للعمل والانتاج والابداع والابتكار والتقدم ازاي وكل طالب مجموعه هيجبره الدخول في مكان مش بيحبه
أزاي هيشتغل بضمير فيه

المشتاقة إلى الجنة
26-06-2008, 04:20 AM
كيف اقف امام علم بلدى فى مدرستى بكل احترام بكل حب بكل انتماء بكل شموخ واقول من قلبى تحيا جمهورية مصر العربية وانا بين خائنين الوزارة بكذبهاوالعشوائية التى ضربت جدرانها وبين تسريب الامتحانات للصفوة الذين يجدون من يدافع عنهم وعن اولادهم فى كل موقع ومكان وللعلم التسريب وصل كل محافظات الجمهوريه للصفوه شرطة وعدل وحققوا وقولوا زى ماتقولوا وضاع فى الرجلين كالعادة المتفوقين اولاد الشرفاء الكادحين الباحثين عن بطاقة التموين اولاد مصر المستقبل الذين يحبون مبارك حقيقة ويفخرون به امتحان الفيزياء من خارج المنهج يا وزير التعليم اتق الله واصلح ما افسده رجالك وضعوا امتحان الفيزياء بغباء كى يصيبوا اباطرة الدروس الخصوصية بعقدة ولا يستطيعون حلها ولكنهم ***وا مصر كلها وحولوها الى عزاء فى كل بيت وهل تفهم يا وزير التعليم ان الاسئلة التى جاءت من خارج المنهج والتى فشل الطلاب فى حلها اضاعت تركيزهم وشتت عقولهم واصابتهم بالذعر فضاع الامتحان كله فماذا انت فاعل لهم المهم الكرسى يا معالى جناب فخامة ابهة الوزارة والسيارة والموتوسيكلات والعينات العشوائيات وكله تمام والفيزياء سهله والطلاب والاعلام كذابين يا معالى الوزير


بضم صوتى لصوتك
وياريت حد يسمعنا .!!!

wild12
26-06-2008, 01:53 PM
ايه ال بيحصل ده غش في بلدنا من كل ناحية من كل مكان حتي الطلاب الغلابة ياعيني حطمو طموحهم مش كفاية المتخرجين لا ازاي ماينفعش لازم يكون فيه تساوي حسبي الله ونعم الوكيل
علية العوض فيكي يابلد حسبي الله ونعم الوكيل الله يرحم التعليم والمعلمين الشرفاء
وارجع واقول في النهاية لا حياة لمن تنادي.
:(

sweetgirl1
26-06-2008, 02:14 PM
والله احنا نفسنا اساسا نبطل عاده الدروس الخصوصية
بالعكس فايده لينا احنا وتوفير كبير جدا على اهالينا
ومستعده اروح المدرسة كل يوم بس عايزة مقابلها تعليم كويس
واهتمام بالطلبة مش يعملونا كإننا بنشتغل عندهم ومستنين مرتب شهري منهم
وهل التعليم في المدرسة هيبقا زي اهتمام الدروس مااعتقدتش خالص
المدرس هيدخل الفصل لو شرح حاجه يبقى كتر خيرة اوى
منا روحت المدرسة في اول السنة اخدت منها ايه
ولاحاجه
اهمال عمري ما شفته في حياتي
مع العلم انى كنت عايشة في الامارات ولسة جاية من السنة الي فااتت بس
وعمرى ما اخدت دروس خصوصية ولا فكرت في كدا غير لما جيت هنا
التعليم هناك التزام وليه قوانينه الى الكل بيلتزم بيها

ربنا يستر على الي جاى ومصر العظيمة هتبقى عامله ازاى في المستقبل القريب ان شاء الله

hazemselmy
26-06-2008, 02:24 PM
م مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووور

hazemselmy
26-06-2008, 02:34 PM
فى بعض الاسئلة التى يجب الاجابة عليها بموضوعية بعيدا عن التشنج والكلمات الفضفاضة
1/ هل الكتاب الخارجى افضل ام الكتاب المدرسى
2/هل الاستيعاب فى الدرس افضل ام فى المدرسة