مشاهدة النسخة كاملة : مفاجأة: الاقتصاد المصري الأول أفريقيا والثالث عربيا


فاطمة يوسف
06-01-2013, 05:21 PM
استنكر السفير جمال بيومى، أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، مقولة إفلاس مصر، معتبرا أن المرددين لهذه الكلمة لا يفهمون شيئا فى علم الاقتصاد، كما أكد أن مصر أغنى ثالث دولة عربية وأغنى دولة فى شمال إفريقيا بمعيار القوة الشرائية للناتج القومى.
وأكد بيومى خلال حواره مع "المصريون" أن مصر تمر بأزمة مالية فى هذا التوقيت، مضيفا أنه هناك عدة حلول للخروج من هذه الأزمة سريعًا، مطالبًا المصريين بأن يتكاتفوا حتى تستطيع مصر أن تعبر الأزمة.
وإلى نص الحوار..

انتشرت فى الآونة الأخيرة شائعات مخيفة عن إفلاس مصر.. بم تعلق؟
ـ أعاتب على كل من يتكلم على إفلاس مصر، لأن من يقول ويكرر هذه الكلمة لا يعرف جيدًا علوم الاقتصاد، وفى البداية أؤكد أن الاقتصاد المصرى يحتل المركز الأول بين بلدان شمال إفريقيا بمعيار إجمالى الناتج المحلي، ويحتل المركز الثالث عربيًا بعد كل من المملكة العربية السعودية والإمارات وبمعيار القوة الشرائية للناتج القومى تصعد مصر للمركز الثانى، إضافة إلى أن مصر تمتلك أكبر جيش وأكبر تعداد سكانى، لكن للأسف هناك شخص أذاع إفلاس مصر والإعلام تسابق فى الكلام عن إفلاس مصر دون وعى أو فهم، وأطمئن الجميع.. مصر تمر بأزمة مالية لكن باستطاعتها التعافى من هذه الأزمة وفى فترة وجيزة، وأن إفلاس أى دولة له مجموعة من الخطوات أهمها العجز عن سداد أقساط الديون الخارجية وفوائدها، ومصر تسدد أقساط الديون المستحقة عليها باستمرار فلا داعى من القلق.

ما سبب الأزمة الاقتصادية المصرية التى نعيشها الآن؟
ـ الأزمة تتمثل باختصار أنه بعد قيام ثورة يناير انتشرت الإشاعات أن مصر تملك قوة اقتصادية عظيمة متمثلة فى عدة نقاط من أهمها انتشار الشائعات التى تؤكد أن مبارك يملك أكثر من 5 تريليونات جنيه، إضافة إلى منجم السكرى الذى يضخ الملايين يوميًا، ورجوع الأموال المهربة من الخارج، هذا كله أدى فى نهاية الأمر إلى خلق نوع من حالة الجدل تؤكد أن الاقتصاد المصرى قوة، وأن هناك ضخًا للملايين يأتى عن طريق هذه الأموال التى ستعمل على إنعاش الخزينة المصرية، ولكن هذا عكس الحقيقة، فعندما عرف الشارع الحقيقة صدم من ذلك.
وأنا أتساءل: كيف نعطل العمل ونطالب بزيادة الأجور؟ هناك نقيض بين الفعل ورد الفعل.. العامل قديمًا عندما كان يعانى صاحب العمل كان يرفض راتبه، ليس حبًا فى صاحب العمل، ولكن إذا أغلق صاحب العمل منشأته فإن العامل لا يجد شغلا حينها، وهذا هو المطلوب فى هذه الفترة، وأذكر مثالاً آخر: اليهود عندما كانوا موجودين فى مصر كان عندما يجد المصرى يخسر فى تجارته كان لا يطالب التاجر بثمن البضاعة، وذلك لأنه لو ضغط عليه من الممكن أن يغلق التاجر متجره، مما يؤدى أن اليهودى لا يجد أحدا يشترى منه، فأنا أطالب الجميع بأن يضع هذا المثال فى نصب أعينهم وأن يقدموا مصالح مصر أولا، وأطالب الجميع بالتكاتف فى هذه المرحلة حتى نتجاوزها ونصل إلى بر الأمان.
وألمانيا عندما انهارت بعد الحرب العالمية الثانية، قام العقلاء فى ألمانيا بالتفكير فى الإصلاحات وذلك بعد تدمير ما يقارب من حوالى 85% من البنية التحتية لألمانيا، فقامت ألمانيا بتنفيذ مجموعة من الأفكار للنهوض بالاقتصاد ولكن ركزت على عاملين أساسيين هما: أن نقابة العمال قررت تجميد أجورها كاملة وهذا عكس ما نفعله فى مصر بالمطالبة بتزويد الأجور فى بلد يعانى من أزمة مالية، هناك تخبط سياسي، وأنا لا أطالب هنا بتجميد الأجور ولكن أطالب فقط بعدم المطالبة بالزيادة حتى منتصف عام 2014 فقط، وثانيا قررت الحكومة الألمانية السماح للمستثمرين بالاستثمار بدون شروط.
نريد أن نعرف حقيقة واقع الاقتصاد المصرى حاليًا؟
ـ الاقتصاد المصرى الحالى متنوع، فهناك إنتاج متنوع لا يعتمد على إيراد ريعى واحد، وهناك انفتاح على الأسواق العالمية والإقليمية وهناك قوة عاملة مدربة أو يمكن تدريبها بسهولة وهناك مصادر للمياه والطاقة التقليدية والجديدة والبديلة والمتجددة، فائض ميزان الخدمات 5.8 مليار دولار مقابل 7.9 العام السابق، وحصيلة قناة السويس 5.2 مليار دولار وإيرادات السياحة 9.4 مليار دولار مقابل 10.6 مليار للعام السابق، والدين الخارجى 33.4 مليار دولار يمثل 12.6% من إجمالى الناتج المحلي، وخدمة الدين حوالى 2.6 مليار دولار والدين الداخلى 1183 مليار جنيه وعجز الموازنة 147 مليار جنيه مصري.
كيف نتجاوز هذه الأزمة الاقتصادية فى مصر؟
ـ الاقتصاد المصرى من الممكن أن يتعافى وأن نتجاوز المرحلة الحالية، عن طريق شقين رئيسيين أولهما: الشق الداخلى، لابد من إصلاح اقتصادى مهم عن طريق سياسات مرنة تتخذها الحكومة لعودة الاستثمار مرة أخرى، إضافة إلى إصلاح التشريعات الخاصة بالعملية الاقتصادية، والعمل على تنمية البنية الأساسية لتشجيع الاستثمار فى مصر، وعلى الحكومة العمل على تنمية الثورة البشرية الهائلة والتى تعتبر ميزة مهمة إضافة إلى تحرير الخدمات وفض المنازعات.
أما الشق الآخر وهو ناحية الخارج، فعلى الحكومة أن تفتح الأسواق عن طريق قوانين منظمة للإصلاح الاقتصادي، وتهيئة مناخ اقتصادى سليم لكل من الشركاء الرئيسيين من عرب وأوروبا والولايات المتحدة وآسيا وإفريقيا.
ولابد من دعم الأمن فلا استثمار بدون ضمان أمن للمستثمر ومؤسسته وماله ومعلوماته، إضافة إلى توافق وطنى حول نظام اقتصادى يحدد ملكية وإدارة الإنتاج والتوزيع والعلاقات بين المنتج والعامل والمستهلك ودور الدولة كمنظم وحكم بين المصالح، لابد من مواجهة تهديدات غيبة العدالة الاجتماعية فى الداخل وكسب ثقة شركاء الخارج، لابد من عدالة التوزيع والتى تعتبر واجبا وطنيا وفرضا أخلاقيا على كل مواطن ودور الدولة والحكومة والقطاع العام هو صنع السياسات، وسد الثغرات وتتضاعف فرص النجاح بالتعامل مع العالم بكفاءة وبندية والتسلح بالمعرفة وتأكيد الموقف من الانفتاح على العالم والإسهام كعضو نشط فى المجتمع الدولي.
وثانيا: لابد من نظام يعتمد على آليات السوق وقدرات المجتمع وأفراده لإدارة التوظف والنقود والأجور والأسعار وتوزيع الدخول وفق نظريات الاقتصاد الحر التى تسود أغلب دول العالم مع دور قائد للدولة.
كيف نواجه أعباء الديون التى ترهق اقتصادنا؟
ـ أولاً: احتواء الأزمات يبدأ من الداخل بالتوافق حول وسائل تحقيق الأمن والتنمية، ولا توجد فى تجارب السياسية أو الاقتصاد حلول مطلقة كاملة الأوصاف، ولكن اختيارات سياسية صعبة قد تتضمن تجميد الأجور، وتقبل ساعات عمل أطول.
ثانيا: عدم تحميل الطبقات الأكثر احتياجًا بأعباء الإصلاح وتمويل البناء مقابل التأكد من تحقيق المستثمر للأرباح.
وعن علاج المديونية وثغرة التمويل يساند صندوق النقد الدولى برنامج الإصلاح الاقتصادى ويهدف لتخفيف عجز الموازنة وتحقيق التنمية الاجتماعية ويشمل فرض ضرائب تصاعدية على الطبقات الأوفر حظا وفرض ضرائب إضافية على السلع الترفية والسجائر وخفض دعم سلع الأغنياء والصناعات كثيفة استخدامات الطاقة.
هناك من يقول إن الاقتراض عار على الاقتصاد المصرى.. ما تعقيبك؟
من يقول إن الاقتراض عار لا يفهم، فمثلا تجد مصر اقترضت فى السبعينيات والثمانينات والستينيات، وتجد الإعلاميين والخبراء الاقتصاديون يقدمون أطروحات لحل المشكلة ولكنه يتناسى أهم حل وهو العمل الفعلى فهناك مجموعة لا تعرف إلا الكلام فقط دون العمل.
الأزمة ليس فى قروض من الداخل أو من الخارج، الأزمة الحقيقية تتمثل فى الزيادة السكانية التى تمثلت بعد ثورة يناير إلى الآن، فهناك زيادة فى السكان بنسبة 3.5 مليون مواطن، ومقابل هذه الزيادة السكانية لابد أن يقابلها نمو فى الاقتصاد حتى تستطيع أن تلبى الاحتياجات، وحتى تستطيع ذلك لابد من النمو بمقدار 7% وهذا يأتى عن طريق الاستثمار بنسبة 30% من الدخل القومى. ولأن معدل دخل الفرد بسيط يدخر منه فقط 15% يتبقى إذن 15% من 30%، السؤال هنا من أين نأتى بالـ15% الأخرى؟؟
من أين؟؟
ـ بالرغم من المبادرة الجليلة التى قام بها قبل ذلك الشيخ محمد حسان إلا أنها لم تؤتِ ثمارها، فكان المطلوب 10 مليارات جنيه، وكل ما حصل عليه 60 مليون جنيه، إذن كان لابد من وضع بدائل، وهناك خياران أساسيان، أولهما الاقتراض المباشر وهو حل أساسى ميزته أن الدولة تمتلك المشاريع التى تقوم بإنشائها من القرض.
والحل الآخر، السماح بالاستثمار المباشر من خارج مصر أو حتى من أبناء مصر فى الخارج فلك أن تظن أن حجم استثمار المصريين بالخارج يقدر بحوالى 17 مليار دولار، ويوجد أيضا المستثمرون العرب، ففتح الاستثمار أمام المستثمرين يشجع وينمى الاقتصاد المصرى.
إن أغنى عشر دول فى العالم عليها ديون تقدر بحوالى 116% من ناتجها القومي، إضافة إلى أن مصر كانت فى عهد محمد على مدينة، وفى عهد جمال عبد الناصر كانت مدينة، الدَّين ليس مشكلة مادام فى استطاعتنا أن نسدده، والدَّين المصرى يسدد 1.6 مليار فى السنة، وهذه أمر بسيط، دين مصر يمثل 12% من الناتج القومى، أما الدين الداخلى فهو المقلق حيث يقترب من التريليون.
وحتى تستطيع أن تسدد ديونك على الحكومة أن تقلل الدين، لأن الميزانية مقسمة على النحو التالى: 27% تذهب إلى سداد المديونيات و25% للدعم و25% مرتبات وحوالى 23% هو الباقى فقط وهو ماتعيش عليه مصر.
بصفتك أمين عام المشاركة المصرية الأوروبية، ما موقف العلاقات المصرية الأوروبية والعربية؟
ـ الاتحاد الأوروبى أكبر شريك تجارى لمصر، وأكبر مصدر للاستثمارات، وزادت مساعدات التنمية لتمويل مشروعات دعم قدرات الاقتصاد ومن الممكن أن نضاعف هذه الشراكة فى هذه المرحلة من خلال التجارة وتوفير الاستثمارات والتوظيف.
ولابد من التحالفات العربية الإقليمية، واستكمال منطقة التجارة الحرة العربية، وقيام اتحاد جمركى وتحرير تجارة الخدمات وجذب الاستثمارات البينية العربية، وضمان حرية انتقال الأفراد، مؤكدا أن المنطقة العربية هى ثانى أكبر مصدر للاستثمار الأجنبى المباشر "اف دى اى" وثانى أكبر شريك تجارى لمصر، حيث يمثل 19%.
ماذا يمكن أن يقدم اتحاد المستثمرين العرب لدول الربيع العربي؟
اتحاد المستثمرين العرب دائمًا يقدم النصح والإرشاد والمشورة لكل دول الربيع العربي، فطلب الاتحاد من دول الربيع العربى البدء فى العمل الفورى وتنظيم القوانين المنظمة للعمل والانتقال الآمن للسلطة، وذلك لأن الأمن من أهم أساسيات الاستثمار، لأن المستثمرين يريدون أن يكون استثمارهم فيه نوعية من الأمان.
ما أهم المعوقات التى تؤثر على الوضع الاقتصادى الفترة المقبلة؟
ـ أهم المعوقات التى من الممكن أن تعطل مسيرة الإصلاح الاقتصادى فى الفترة القادمة هو عدم الاستقرار السياسى، والصراعات والأزمات التى يختلقها السياسيون، كل هذا يؤثر بالسلب على السمعة الاقتصادية لمصر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

السفير محمد جمال الدين بيومى ـ بطاقة تعريف:
أمين عام المشاركة المصرية الأوروبية بوزارة التعاون الدولى
أمين عام اتحاد المستثمرين العرب
مساعد وزير الخارجية السابق
عضو هيئة المحكمة العليا للقيم "2010-2009"
انضم للسلك الدبلوماسى المصرى عام 1961
شارك فى مفاوضات مصر مع أكثر من 70 دولة ومنظمة
عمل فى بعثات مصر مع رومانيا والبرازيل وألمانيا الاتحادية والكاميرون
قاد مفاوضات مصر مع الاتحاد الأوروبى
محاضر فى الجامعات ومراكز البحوث فى مصر والدول العربية وأوروبا
http://www.almesryoon.com/permalink/76525.html

alien2
06-01-2013, 05:27 PM
وهو اللى بينشرة موقع المصريون مفاجاة
موقع يعبر عن وجهة نظر الاخوان
منتظرين يقول ايه
وبعد ين الاول افريقيا
يعنى احنا اقتصادنا احسن من جنوب افريقيا
و من الجزائر
و من ليبيا منتجة البترول
طيب نقول كلام حد يصدقه
مش اى كلام الناس تقبله
و بعدين الثالث عربيا
و اسعه قوى دى
عايزين حاجه نصدقها
احنا احسن من السعودية و الكويت
و عمان
وقطر و الامارات
ياناس بطلوا كلام فارغ

Hamada Elmasre
06-01-2013, 05:43 PM
طب خلينا في الامر الواقع
الاسعار بتزيد
البورصة بتخسر
الاحتياطي بينزف
الديون بتزيد
العملة بتنزل بطريقة مطردة
عجز الميزانية ..... بلاش احسن

لو عايزني اصدق جريدة المصريون يبقى لازم نصدق جريدة الدستور او اي جريدة تانية مشهورة بالكذب

المصري أشرف
06-01-2013, 05:58 PM
طب خلينا في الامر الواقع
الاسعار بتزيد
البورصة بتخسر
الاحتياطي بينزف
الديون بتزيد
العملة بتنزل بطريقة مطردة
عجز الميزانية ..... بلاش احسن

==========================
وحياة سيدي العريان ... ده خبر صحيح 100%
حد عايز يروح الهند .................. ياتوك توك

أ / طارق عتمان
06-01-2013, 06:28 PM
جزاكم الله خيرا
يبدو أن بعض أصحاب الاراء يتبعون من يوافق آراءهم من صحف وقنوات فضائية و محللين و....
وليس لديهم استعداد لسماع الرأي الآخر
وهذا يحتاج من كل منا لمراجعة نفسه قبل أن نكيل لبعضنا الاتهامات.
فالمسلم مرآة أخيه

المصري أشرف
06-01-2013, 06:42 PM
جزاكم الله خيرا
يبدو أن بعض أصحاب الاراء يتبعون من يوافق آراءهم من صحف وقنوات فضائية و محللين و....
وليس لديهم استعداد لسماع الرأي الآخر
وهذا يحتاج من كل منا لمراجعة نفسه قبل أن نكيل لبعضنا الاتهامات.
فالمسلم مرآة أخيه

========================
الأستاذ الفاضل / طارق عتمان
أوافقك الرأي بكل تأكيد ... لكن عندما أجد خبرا .. فيه إستهانة بعقول الأخرين .. ولا أقصد أبدا ناقل الخبر الأخت الكريمة .. لكن مضمون الخبر .. فهنا يجب أن أتوقع كل ردود الأفعال ... أو كان من الأفضل عدم نقله ... فالمسلم كيس فطن ....مع خالص شكري لحضرتك

أ/رضا عطيه
06-01-2013, 06:43 PM
ياالهول

أأحمد نظيف بعث من جديد ؟

شكلنا كدا هنتوحل أكتر وأكتر

طالما وصلنا لهذا الحال من التضليل


هى الشفافية والمصارحة حرام ؟؟؟؟

أ/رضا عطيه
06-01-2013, 07:05 PM
جزاكم الله خيرا
يبدو أن بعض أصحاب الاراء يتبعون من يوافق آراءهم من صحف وقنوات فضائية و محللين و....
وليس لديهم استعداد لسماع الرأي الآخر
وهذا يحتاج من كل منا لمراجعة نفسه قبل أن نكيل لبعضنا الاتهامات.
فالمسلم مرآة أخيه


يا أخى هل تعرف معنى انتشار مثل هذه الأخبار وأن الاقتصاد معاف وقوى ؟

يعنى الملايين بكرة الصبح على رصيف مجلس الوزراء يطالبون بمطالب فئوية

وهيجيب منين قنديل ؟؟؟؟؟؟

فهل ياترى حينئذ

نعتبر هذه الصحف تخدم مصر ؟

يا أخى معظم من يعارض الإخوان إلا أنهم سابحون فى طموحاتهم وتاركين الأهم وهو الاقتصاد

ومايفعله كل العقلاء والوطنيين إلا دفعا لهم ليثبتوا الوطن أولا ثم حين يكون هناك وطن له ريادة فى كل المجالات

عندها الشعب هو من سيوليهم مايتمنونه الأن

صبرا جميلا

ربنا يهدينا ويهديهم فالمركب واحد

شكرا جزيلا

ابونرمين
06-01-2013, 11:05 PM
المعارضة فى أى بلد،ترى المشكلة وتُجد الحل!ما يسمى بالمعارضة الناشئة فى مصر،توجد المشكلة ونلف وندور فيها حتى تظهر الحقيقة،ومع ذلك تصر وتصر إصراراً،وتلح إلحاحاً،أن الأمر سيىء،ولا تعرف للإمل طريقا،ولا للنجاة سبيلا،وبعد كده تبدأ فى خلق مشكلة جديدة ؟؟؟من يفكر معى بعقلانية ويقول لى ما هى المشكلة التى ستثيرها المعارضة الايام القادمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صوت العقل
07-01-2013, 11:37 AM
ههههههههههههههه..
طيب الحمد لله حمدا كثيرا ..
والله نتمنى .. الله الموفق ..جزاكم الله خيرا ..

وطبعا اى تعليق بيبقى على الخبر والجريدة لايقصد
به ناقل الخبر ..

أ / طارق عتمان
07-01-2013, 11:53 AM
جزاكم الله خيرا

nogah177
07-01-2013, 12:00 PM
ممكن سؤال : من كل اللى علق فوق و طبعا معروف مشاركاتهم

ايه هو اقتصاد الدولة ؟

يعنى عرفهولى بس


ملاحظة : احنا كنا عايشين وواعيين و فاهمين من ايام مبارك و لغاية دلوقتى منمناش فى وسط السكة و لا حاجة و سمعنا كتير لما دماغنا اتشرخت ان م انجازات الجنزورى ايام ما كان الاخوان فى مجلس الشعب بيهاجموه و عايزين يغيروه ان اهم انجازاته ان الاحتياطى النقدى بقى 15 مليار و 530 مليون دولار !!!
طيب ما هو دلوقتى 15 مليار و 100 مليون اشمعنى دلوقتى الفلس ظهر .....

و بعدين الاسعار فى الفترة دى من السنة زى الاسعار من نفس الفترة السنة اللى فاتت .... افتكروا ان احنا كنا موجودين برده

Hamada Elmasre
07-01-2013, 12:47 PM
ممكن سؤال : من كل اللى علق فوق و طبعا معروف مشاركاتهم

ايه هو اقتصاد الدولة ؟

يعنى عرفهولى بس


ملاحظة : احنا كنا عايشين وواعيين و فاهمين من ايام مبارك و لغاية دلوقتى منمناش فى وسط السكة و لا حاجة و سمعنا كتير لما دماغنا اتشرخت ان م انجازات الجنزورى ايام ما كان الاخوان فى مجلس الشعب بيهاجموه و عايزين يغيروه ان اهم انجازاته ان الاحتياطى النقدى بقى 15 مليار و 530 مليون دولار !!!
طيب ما هو دلوقتى 15 مليار و 100 مليون اشمعنى دلوقتى الفلس ظهر .....

و بعدين الاسعار فى الفترة دى من السنة زى الاسعار من نفس الفترة السنة اللى فاتت .... افتكروا ان احنا كنا موجودين برده

الاسعار بتزيد زيادة مطردة يعني البنزين اتشال منه الدعم
شرائح الكهرباء زادت بداية من الشريحة التانية للاستهلاك
الضرايب على الاسمدة زادت والعلف زاد سعره تباعية
الفلاح بقى بيبيع ارضه عشان مبتجبش محصول
المنتجات البترولية زادت سعرها
المواد العذائية زاد سعرها

الرئيس وعد بتخفيض الاسعار واحنا انتخبناه عشان كدة
هتقول ان مبارك السبب هقوللك يعني مرسي مكنش عارف حال البلد ؟؟ احنا فرضنا عليه انه يوعدنا ومينفذش ؟؟؟ وبعدين احنا انتخبناه عشان يقوللنا مبارك السبب ؟؟ طب ما احنا عارفين وانتخبناه عشان ميكونش زي مبارك

Hamada Elmasre
07-01-2013, 12:57 PM
ممكن سؤال : من كل اللى علق فوق و طبعا معروف مشاركاتهم

ايه هو اقتصاد الدولة ؟

يعنى عرفهولى بس


ملاحظة : احنا كنا عايشين وواعيين و فاهمين من ايام مبارك و لغاية دلوقتى منمناش فى وسط السكة و لا حاجة و سمعنا كتير لما دماغنا اتشرخت ان م انجازات الجنزورى ايام ما كان الاخوان فى مجلس الشعب بيهاجموه و عايزين يغيروه ان اهم انجازاته ان الاحتياطى النقدى بقى 15 مليار و 530 مليون دولار !!!
طيب ما هو دلوقتى 15 مليار و 100 مليون اشمعنى دلوقتى الفلس ظهر .....

و بعدين الاسعار فى الفترة دى من السنة زى الاسعار من نفس الفترة السنة اللى فاتت .... افتكروا ان احنا كنا موجودين برده

الاقتصاد يعني التعامل مع الإنتاج، التوزيع، الاستهلاك للبضائع والخدمات العمالة ورأس المال والموارد الطبيعية، والصناعة والتجارة ....
ومقياس الاداء الاقتصادي :
سعر الصرف ... الدولار وصل لكام ؟؟؟
الناتج المحلي ... احنا بقينا نستورد لحاجة االي عندنا
الناتج القومي ... في النازل
سوق الأوراق المالية( البورصة)...... خساير بالجملة كل يوم
الدين ..... بلاش اتكلم فيه عشان كلنا عارفين حاصل ايه
معدل التضخم .......... الاحتياطي بينزف
البطالة ......... زادت معدلاتها بطريقة شرسة
الميزان التجاري ....... بقينا نستورد اكتر من اللي بنصدره والعجز في الميزان التجاري بقى عالي

الارتفاع المفرط في مستوى الأسعار.
تضخم الدخل النقدي مثل الأجور .
ارتفاع التكاليف.
الإفراط في خلق الأرصدة النقدية.
تضخم الائتمان المصرفي . والتصنيف الائتماني كل يوم بينزل وبقينا زي اليونان



عرفتم ايه معنى الاقتصاد ؟؟

أ/رضا عطيه
07-01-2013, 01:06 PM
الأخت صوت العقل

ممكن نفكر سويا فى ابتكار شىء جديد

وهو لايعلق على خبر مثل هذا سوى المصريين فقط المقيمين فى النجوع والقرى والعشوائيات ؟

دى ناس بتقول الأسعار زى ماهى ؟

وكل شىء متوفر والإقتصاد فللى !!!!!!

أنا عارف إن الشعب اللى هيطلع فى الأخر غلطان

كل شىء متوفر بس هو اللى بيحب الطوابير والزنقة --- شعب بيحب يزهق ويقرف فى نفسه !!!!!!!!!

حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل من يريدنا أن نعود لزمن عبيد وصدقى ونظيف والأكاذيب المغلفة بالتضليل

ألا يدفعم دماء الشهداء للتغيير

وللمرة الألف أسأل السادة المؤيدين

هى الشفافية ومصارحة الشعب بالواقع حرام ؟؟؟؟

أشعر أن من وراء نشر هذه الأخبار هى إحراج الحكومة لتفر وتترك المكان لفئة بعينها

طب ماهما اللى بيشكلوا الحكومة ----

لكن عايزينها من وراء ستار ويبقى أمر واقع ومضطرين لحمل الأمانة وهما كانوا رافضين ياعينى !!!!

شكرا جزيلا لأولى الألباب

أما المداحين فلهم الله

المركب مركب الكل ومن سيترنح بها من أجل مطامح خاصة فعليه أن يواجه بطوله غضبة الشعب وطوفانه

وأظن لن يستفيق هؤلاء الحكام ونخبهم والنخب المتناحرة سوى بثورة جياح تطيح بهم وتمسح اليابس والأخضر --- لاقدر الله

seryo
07-01-2013, 01:53 PM
البلد بخير لو تركنا الحكومه تعمل فى هدوء ونبطل الاضرابات والمظاهرات
الا ستثمار ح يرجع والسياحه تزدهر وعجلة الانتاج تدور
لكن طول ما فيها جبهة الخراب اللى مشى بمبدء يافيها يا خفيها قول على مصر السلام

المصري أشرف
07-01-2013, 03:38 PM
ممكن سؤال : من كل اللى علق فوق و طبعا معروف مشاركاتهم
ايه هو اقتصاد الدولة ؟
يعنى عرفهولى بس
ملاحظة : احنا كنا عايشين وواعيين و فاهمين من ايام مبارك و لغاية دلوقتى منمناش فى وسط السكة و لا حاجة و سمعنا كتير لما دماغنا اتشرخت ان م انجازات الجنزورى ايام ما كان الاخوان فى مجلس الشعب بيهاجموه و عايزين يغيروه ان اهم انجازاته ان الاحتياطى النقدى بقى 15 مليار و 530 مليون دولار !!!
طيب ما هو دلوقتى 15 مليار و 100 مليون اشمعنى دلوقتى الفلس ظهر .....
و بعدين الاسعار فى الفترة دى من السنة زى الاسعار من نفس الفترة السنة اللى فاتت .... افتكروا ان احنا كنا موجودين برده
==============================
سؤالك بسيط ... والإجابة أبسط ... مابين عهد حكومة الجنزوري ... الأستاذ .... وحكومة قنديل
سعر الدولار كان .... 603 قرش لفترة أكثر من 5 شهور .... ثم إرتفع بجنون إلي ...... 605 قرش
أما الأن فحدث ولاحرج ... 650 في البنك ,, 685 في السوق السودة ... مش عارف هي السوق
السودة ولا حياتنا إللي بقت ...............

أ / طارق عتمان
07-01-2013, 07:32 PM
يا أخى هل تعرف معنى انتشار مثل هذه الأخبار وأن الاقتصاد معاف وقوى ؟

يعنى الملايين بكرة الصبح على رصيف مجلس الوزراء يطالبون بمطالب فئوية

وهيجيب منين قنديل ؟؟؟؟؟؟

فهل ياترى حينئذ

نعتبر هذه الصحف تخدم مصر ؟

مازلنا نعيش فترة التخوين وسوء الظن
من أين يفهم أن الاقتصاد معافي وقوي ليترتب علي ذلك ما ذكرته حضرتك ؟؟؟ والمقال جاء به


أن مصر تمر بأزمة مالية فى هذا التوقيت، مضيفا أنه هناك عدة حلول للخروج من هذه الأزمة سريعًا، مطالبًا المصريين بأن يتكاتفوا حتى تستطيع مصر أن تعبر الأزمة.



يا أخى معظم من يعارض الإخوان إلا أنهم سابحون فى طموحاتهم وتاركين الأهم وهو الاقتصاد

ومايفعله كل العقلاء والوطنيين إلا دفعا لهم ليثبتوا الوطن أولا ثم حين يكون هناك وطن له ريادة فى كل المجالات

نرجو أن تكون تلك المعارضة بناءة مصاحبة بالحلول والبدائل خاصة والأمر كما ذكرت حضرتك المركب واحد أما أن تكون معارضة لمجرد المعارضة دون حلول لنعود في كل مرة إلي مربع الصفر ؟؟؟ فهل هذه معارضة ؟؟؟



ربنا يهدينا ويهديهم فالمركب واحد
اللهم آمين

شكرا جزيلا



بصراحة الموضوع جميل به حلول لا بأس بها ويبعث الأمل مع العمل .
من أراد أن يزيد من تلك الحلول فليفعل ومن أراد تعديلها عن علم وتقديم المقترحات فلا بأس
أما تلك النظرة التشاؤمية فإنها تهدم أكثر مما تبني
وطبعا لا أقصد الغرق في الأحلام
فلنكن متوازنين أملنا في الله وحسن الظن به ثم الأخذ بالاسباب والعمل كما يقول المثل
" أن تضئ شمعة خير من أن تلعن الظلام ألف لعنة "
وهذا هو غاية ما يقدر عليه الانسان والباقي ليس من أمرنا والله المستعان

أ/رضا عطيه
07-01-2013, 09:41 PM
تخوين إيه بس يا استاذنا

هو ليه الكلام الكبير ده

ماتشوف العنوان بيقول إيه ؟

وشوف الداخل بيقول إيه ؟

أنا كعادتى أقرأ الخبر قبل التعليق

لما ألاقى العنوان بيرفع للسما والتعليق يحلل

وفى صحيفة المصريون

يبقى لازم فيه كلام

وبعدين هو حرام نقف فى الواقع الحقيقى والذى يمسنا فى حياتنا

هو لما الدولة تفرض الضرائب على الكل قادرين وغير قادرين

وتأخذ من حصة الدعم والأجور لتغطى حصة الديون والقروض

وييجى خبير كان من كان ليقول أن الاقتصاد فللى بس مصر فى كبوة

طب بالله عليك --- هل تصدق ؟

الأمر الواقع يفرض على الشعب ليتحمل كل فرد مسئوليته

يفرض دون تجميل ومدح طويل ثم يأتى بعده الكلمة المرعبة (لكن )

اختبروا الشعب مرة بعيدا عن الانتخابات والاستفتاءات

ستجدوهم رجال لكل المواقف

وبلاش سياسة التنويم المغناطيسى

وتحليلات الخبراء

فمصر ليست هى الدولة الأولى التى قامت فيها ثورة ولابد أن يتبعها هذا الانهيار

لم يعد لدينا سوى مورد واحد وهى قناة السويس

القطن ويباع للمنجدين

والسياحة فى الضياع

والمواصلات محتاجة أضعاف ماتوفره لتجديد نفسها

وغيره وغيره

هو احنا هنضحك على نفسنا لحد إمتى ؟

ياريت من يعلق على كلامى يستعيذ بالله أولا من الشيطان الرجيم

لأنه يصور له أشياء غير حقيقية تماما تجعله يظن ظن سىء فى الكلام حتى قبل أن يعلق

فأنا أحلل على قدى بصفتى المتضرر الأول من هذه السياسات

ربما البعض لديهم تأشيرة مغادرة ولايهمه من الأمر إلا القليل -- راجت فأهلا -- خربت فالوطن الثانى فاتح ذراعيه

---- لكن احنا هنغادر نروح فين ؟؟؟؟

لاحول ولاقوة إلا بالله

شكرا أستاذ طارق

ابونرمين
07-01-2013, 09:52 PM
من يتحدث فعليه بالهدوء،لا يتعصب فيثور ؟؟؟ولا يفتى فيترنح،كلنا لا نعرف فى الإقتصاد سوى القشور،ولا نعرف فى الإستثمار إلا أسماء بعض رجال الأعمال،ولا نعرف من أسرار الدولة شيئا،وهذا ليس عيبا،ولكن العيب كل العيب ألا نسمع للمتخصصين،،ونحترم ما يقولون،حتى يثبت عكس قولهم فيحاسبون،،إنما نطيح بالرأى،ونلقى بالكلمة ولا نفقهُ شيئا فى علوم الإقتصاد ،فتلك هى اللطمة والطامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أ/رضا عطيه
07-01-2013, 09:59 PM
من يتحدث فعليه بالهدوء،لا يتعصب فيثور ؟؟؟ولا يفتى فيترنح،كلنا لا نعرف فى الإقتصاد سوى القشور،ولا نعرف فى الإستثمار إلا أسماء بعض رجال الأعمال،ولا نعرف من أسرار الدولة شيئا،وهذا ليس عيبا،ولكن العيب كل العيب ألا نسمع للمتخصصين،،ونحترم ما يقولون،حتى يثبت عكس قولهم فيحاسبون،،إنما نطيح بالرأى،ونلقى بالكلمة ولا نفقهُ شيئا فى علوم الإقتصاد ،فتلك هى اللطمة والطامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اتكلم عن نفسك فقط فأنت أدرى بنفسك

ويبدو أنك دخلت هنا مضطرا

لان تعليقاتك التى تأخذ لون الدم دائما

تؤكد أنك لازلت تحبى

فتعلم كما تعلمنا وإلا فاصمت

Hamada Elmasre
07-01-2013, 10:55 PM
من يتحدث فعليه بالهدوء،لا يتعصب فيثور ؟؟؟ولا يفتى فيترنح،كلنا لا نعرف فى الإقتصاد سوى القشور،ولا نعرف فى الإستثمار إلا أسماء بعض رجال الأعمال،ولا نعرف من أسرار الدولة شيئا،وهذا ليس عيبا،ولكن العيب كل العيب ألا نسمع للمتخصصين،،ونحترم ما يقولون،حتى يثبت عكس قولهم فيحاسبون،،إنما نطيح بالرأى،ونلقى بالكلمة ولا نفقهُ شيئا فى علوم الإقتصاد ،فتلك هى اللطمة والطامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فعلا كلام حضرتك صحاحنا مش خلراء اقتصاديين بسشايفين الوتقع والرأي بيكوحسب مستوى ألوعي الاقتصادي يعني لو لقينا بياع الخضار مع تقديري واحترامي ببتكلم في الاقتصتد فممكن ننوسع ونققرا التقتصاد ونفهمة

tareq23
07-01-2013, 11:23 PM
ما شاء الله علي سعة الصدر
والمناقشة المتحضرة
ونعم آداب الحوار

وبعيدا عن تلك الحالة ال******
ممكن استراحة من هذا الجوالـ ******
نتأمل الموضوع من زاوية أخري ؟؟؟

فقد دل كتاب ربنا وسنة نبينا - صلى الله عليه وسلم - على أنه ما نزل بلاء إلا بذنب ، وما رفع إلا بتوبة ،
فسارعوا إلى الطاعات من فرائض ومستحبات ،
وجانبوا المحرمات ؛ فإنها مجلبة للمساخط وعظيم العقوبات.


ليس في الدنيا ولا في الآخرة شر ولا داء ولا بلاء إلا وسببه الذنوب والمعاصي، وما عذبت أمة من الأمم إلا بذنوبها،

ففي كل آية عبرة، وفي كل مثل من الأمم السابقة بلاغ وذكرى، لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد،

وقال تعالى مبيناً سبب أخذ المهلكين وعقابهم: {فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} [(40) سورة العنكبوت].

كل هذا كان فيمن قبلنا،
لكن الذنوب هي التي تهلك الأمم اللاحقة أيضاً، فقال تعالى: {أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ * ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ * كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ} [(16- 18) سورة المرسلات].
ما ظهرت المعاصي في ديار إلا أهلكتها، ولا تمكنت من قلوب إلا أعمتها، ولا فشت في أمة إلا أذلتها، بها تزول النعم وتحل النقم وتتحول العافية ويستجلب سخط الله.

أيها الأحباب ما نزل بالأمم والشعوب من ذل وهوان،
وآلام وعقوبات وفتن وزلازل،
وغلت الأسعار وشحت الوظائف، وكثرت الجرائم،
إلا بسبب الذنوب والمعاصي، والمجاهرة بذلك من الداني والقاصي، وترك الأوامر والنواهي.

فاعتبروا يا أولي الأبصار. قال الله تعالى: {أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاء عَلَيْهِم مِّدْرَارًا وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ } [(6) سورة الأنعام].


( اللهم قد بلغت ... اللهم فاشهد )

صوت العقل
08-01-2013, 12:09 PM
الأخت صوت العقل

ممكن نفكر سويا فى ابتكار شىء جديد

وهو لايعلق على خبر مثل هذا سوى المصريين فقط المقيمين فى النجوع والقرى والعشوائيات ؟

دى ناس بتقول الأسعار زى ماهى ؟

وكل شىء متوفر والإقتصاد فللى !!!!!!

أنا عارف إن الشعب اللى هيطلع فى الأخر غلطان

كل شىء متوفر بس هو اللى بيحب الطوابير والزنقة --- شعب بيحب يزهق ويقرف فى نفسه !!!!!!!!!

حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل من يريدنا أن نعود لزمن عبيد وصدقى ونظيف والأكاذيب المغلفة بالتضليل

ألا يدفعم دماء الشهداء للتغيير

وللمرة الألف أسأل السادة المؤيدين

هى الشفافية ومصارحة الشعب بالواقع حرام ؟؟؟؟

أشعر أن من وراء نشر هذه الأخبار هى إحراج الحكومة لتفر وتترك المكان لفئة بعينها

طب ماهما اللى بيشكلوا الحكومة ----

لكن عايزينها من وراء ستار ويبقى أمر واقع ومضطرين لحمل الأمانة وهما كانوا رافضين ياعينى !!!!

شكرا جزيلا لأولى الألباب

أما المداحين فلهم الله

المركب مركب الكل ومن سيترنح بها من أجل مطامح خاصة فعليه أن يواجه بطوله غضبة الشعب وطوفانه

وأظن لن يستفيق هؤلاء الحكام ونخبهم والنخب المتناحرة سوى بثورة جياح تطيح بهم وتمسح اليابس والأخضر --- لاقدر الله

والله اتفق مع حضرتك استاذى ..
واضح ان البعض كل همه يثبت ان مصر فى ابهى
عصورها مع وجود الدكتور مرسى .. ومش اتأترت باى شئ
والحياة حلوة واحنا اللى مش لطفاء .. عندنا تشاؤم زيادة :d

فعلا كلامهم بعيد عن الواقع لكن اتفق معاهم ان حاليا مصر ممكن تكون
الاولى افريقيا ده على اساس ان معظم دول افريقيا فيها مجاعات وفقر :d
عدى بعض الدول .. احنا فعلا الاول على الجماعة دول لان لسه شوية على
المجاعات وثورة الجياع زى ما بتسميها حضرتك ..

كلها تصريحات فاضية ومش فى محلها .. لان معظم الناس فى محافظتى الصناعية
عاطلين عن العمل ومفيش تجارة ومفيش فلوس والناس تعبانة بجد ..
بس فيه ناس مش حاسة بغيرها .. ربنا ييسر الامر ..
جزاكم الله خيرا استاذى ..

صوت العقل
08-01-2013, 12:16 PM
من يتحدث فعليه بالهدوء،لا يتعصب فيثور ؟؟؟ولا يفتى فيترنح،كلنا لا نعرف فى الإقتصاد سوى القشور،ولا نعرف فى الإستثمار إلا أسماء بعض رجال الأعمال،ولا نعرف من أسرار الدولة شيئا،وهذا ليس عيبا،ولكن العيب كل العيب ألا نسمع للمتخصصين،،ونحترم ما يقولون،حتى يثبت عكس قولهم فيحاسبون،،إنما نطيح بالرأى،ونلقى بالكلمة ولا نفقهُ شيئا فى علوم الإقتصاد ،فتلك هى اللطمة والطامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اعلم جيدا استاذى ان حضرتك مقتنع تمام الاقتناع بالتقرير ..
وده شئ يرجع لحضرتك .. وكلام الخبراء زى اى كلام قد يثبت فيما بعد
عدم صحته .. ميزنا الله بالعقل وانا دائما احترم عقلى
واربط تفكيرى بما اراه على الواقع واعيشه بالفعل ..
مش اجرى وراء معسول الكلام.. واى شئ يطمنى وخلاص ..
قد لا نفلس لان ثروات مصر
كثيرة والحمد لله لكن بالمقابل لانفتى و ونغير الحقائق
ونعمى اعيينا عن اقتصاد منهار ..
وكل شخص حر فى وجهة نظره وقبول التقرير او رفضه ..
جزاكم الله خيرا ..

باهر احمد
08-01-2013, 04:50 PM
ياريت يقول اننا في مشكلة اقتصادية علشان نجتهد في حلها . لكن بدال انتم شايفين ان اقتصادنا كويس ومحقق مراكز متستغربوش لما تلاقي ناس بتطالب برفع مرتباتها

محمد محمود بدر
08-01-2013, 11:00 PM
جزاكم الله خيرا جميعا
انا مش عارف الجريده الغريبة دى بتجيب الاخبار دى منين
عموما لو الكلام ده صح ليه المعلمون عاملين اضراب والاطباء عاملين اضراب والمصانع اتقفلت
والغريب ان اقتصادنا احسن من اقتصاد جنوب افريقيا

أ/رضا عطيه
08-01-2013, 11:15 PM
جزاكم الله خيرا جميعا
انا مش عارف الجريده الغريبة دى بتجيب الاخبار دى منين
عموما لو الكلام ده صح ليه المعلمون عاملين اضراب والاطباء عاملين اضراب والمصانع اتقفلت
والغريب ان اقتصادنا احسن من اقتصاد جنوب افريقيا



جنوب إفريقيا وبلاد البترول نيجيريا وكوت ديفوار والمغرب والجزائر والكنغو وبلاد الذهب زائير

يمكن يكونوا ماوصلوش للتصفيات ؟؟؟؟؟؟!!!:d


نتمنى لمصر الفوز بكأس العالم وعودتها لوضعها الطبيعى والريادة

وهذا لايحتاج إلا بمصارحة أولادها فهم قادرون بأمر الله على ذلك

رجال وقت الشدائد ولكن يبدو أن الحكام وانصارهم لايعلمون

لكن هنعيد تانى مشوار التنويم المغناطيسى والتضليل

والذى ليس مبرر والبلد كان فيها ثورة ودائما بعد الثورات تحدث هذه الانكسارات

لكن هتقول لمين والمداحين شغالين

واللى يعترض ياويله وياسواد ليله عدو للدين

هو الدين قال لهم اخدعوا رعيتكم ؟؟؟؟!
شكرا جزيلا

محمد محمود بدر
08-01-2013, 11:22 PM
جنوب إفريقيا وبلاد البترول نيجيريا وكوت ديفوار والمغرب والجزائر والكنغو وبلاد الذهب زائير

يمكن يكونوا ماوصلوش للتصفيات ؟؟؟؟؟؟!!!:d


نتمنى لمصر الفوز بكأس العالم وعودتها لوضعها الطبيعى والريادة

وهذا لايحتاج إلا بمصارحة أولادها فهم قادرون بأمر الله على ذلك

رجال وقت الشدائد ولكن يبدو أن الحكام وانصارهم لايعلمون

لكن هنعيد تانى مشوار التنويم المغناطيسى والتضليل

والذى ليس مبرر والبلد كان فيها ثورة ودائما بعد الثورات تحدث هذه الانكسارات

لكن هتقول لمين والمداحين شغالين

واللى يعترض ياويله وياسواد ليله عدو للدين

هو الدين قال لهم اخدعوا رعيتكم ؟؟؟؟!
شكرا جزيلا




هم اصلا مش معترفين اننا رعيتهم
هم عندهم البلد هم الاخوان فقط
ومن ليس اخوان فهو اما
حاقد او
كافر او
علمانى او
ملحد او
نصرانى
انت عارف هم محسسين البلد انهم بيصرفوا علينا من جيبهم واحنا عاله عليهم
حسبى الله ونعم الوكيل