مشاهدة النسخة كاملة : هل النساء ناقصات عقل ودين؟


Ahmed Salah
22-04-2008, 03:31 PM
ى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال لجمعٍ من النساء في حديث طويل: (.. ما رأيت من ناقصات عقلٍ ودينٍ أذهب للبِّ الرجل الحازم من إحداكن), فهل كان عليه الصلاة والسلام يمازح النساء هنا؟ إذا افترضنا أنه كان يمزح, فلقد أخبر في حديث آخر أنه يمزح ولكن لا يقول إلا حقاً, فالمقصود بنقص الدين هو رفع التكليف عن المرأة بسبب الحيض وهذا ما لا حيلة لها فيه لأنه ليس بسبب تهاونها, وإنما الأعمال بالنيات, فيكتب لها الأجر إذا صدقت في النية, لكن ما المقصود بنقص العقل؟ وكيف نفهم القدرات العقلية المتفوقة لبعض النساء على بعض الرجال دون أن نقع في تناقضٍ مع هذا الحديث الشريف؟
بدايةً يجب أن أقول إني كامرأة أعتز بهذا الحديث, وأشعر بمحبتي لرسول الله عليه الصلاة والسلام وهو يخاطب جمعاً من النساء فيباسطهن بهذه الطريقة, فرغم نقصان عقولكن أيتها النساء فإنكن تستطعن أن تخلبن الرجل الحازم عقله, فأية قدرةٍ هذه التي استُوْدِعت فيكن؟ هل كلام الرسول عليه الصلاة والسلام يحمل ذماً أم مدحاً؟ هل هو ذمٌّ لنقص عقل المرأة أم هو مدحٌ لقوتها ونفاذ سلطانها على الرجل؟ هذا الشكل من الكلام يتم على سبيل الإعجاب بقدرة الضعيف أن يأتي بشيءٍ غير متوقعٍ إلا من الأقوياء, كأن يقول ابني الصغير شيئاً ذكياً قلما يتأتّى من الكبار, فإذا أخبرت جارتي بذلك قالت متعجبةً: صغيرٌ.. ويصدر عنه هذا الكلام؟! فجارتي هنا لا تركز على صغر ابني بقدر ما تركز على التعجب مما أتى به من كلامٍ ذكيٍّ, وهكذا هي دلالة هذا الحديث الشريف, فهو لا يشير إلى نقص عقل المرأة بقدر ما يدل على قوة سلطانها على الرجل.
ولكن هل المرأة ناقصة عقلٍ عن الرجل أم لا؟ يقول أحد علماء الدين مجيباً على هذا السؤال: "كلنا يعلم أن المرأة أقوى عاطفةً من الرجل وأضعف تفكيراً منه, وأن الرجل أقوى تفكيراً من المرأة وأضعف عاطفةً منها, وكلنا نعلم أن هذا التقابل التكاملي بينهما هو سر سعادة أحدهما بالآخر. لو كانت المرأة كالرجل في الصبر على القضايا الفكرية المعمقة, والفقر العاطفي وتثلم الوجدان لشقي الرجل بها وتبرم بالحياة معها, ولو كان الرجل كالمرأة في رقتها العاطفية وتأثراتها الوجدانية لشقيت به المرأة ولما رأت فيه الحماية التي تنشدها والرعاية التي تبحث عنها, إذن فهي حكمةٌ ربانيةٌ لا بد منها كي يعثر كل من الرجل والمرأة في الشخص الآخر على ما يتمم نقصه, ومن ثم يجد فيه ما يشده إليه, والحصيلة تنطق بالمساواة الدقيقة بينهما". يضيف عالم الدين مبينا أن لكل قاعدةٍ استثناءً, فقد نجد بعض الرجال يتصفون بالعاطفة المشبوبة والمشاعر الرقيقة والضجر من القضايا الفكرية العويصة, وقد نجد امرأة تتميز بهمود المشاعر والوجدان وبهوايتها للمسائل الفكرية المعقدة, فهذا شذوذٌ عن القاعدة والشذوذ لا يقاس عليه. ربما يدعم كلام عالم الدين أو ما يوضحه أكثر هو ما ذكره بعض علماء النفس وأخصائيي التربية من أن الإبداع لا ينشأ إلا إذا اتصف الشخص بصفتين إحداهما ذكوريةٌ وهي الاستقلال الفكري والأخرى أنثويةٌ وهي الحساسية, فوجود هاتين الصفتين في طفلٍ يعني أننا أمام مشروع شخصٍ مبدعٍ, ويعني أيضاً أن بعض الرجال يجمعون إلى قدراتهم الفكرية حساسيةً خاصةً أو شيئاً من الرومانسية, كما أن بعض النساء يتصفن بقدراتٍ عقليةٍ مميزةٍ إضافةً إلى حساسيتهن الأنثوي؛ لكن هل يعود الأمر بمجمله إلى الذكورة والأنوثة أم إن للتربية والعادة والمران والثقافة السائدة دورا أيضا.
من وجهة نظري الخاصة وبعيداً عن المبدعين والمبدعات أرى - بشكل عام - أن المرأة لا تركن إلا للرجل الذي هو أحدّ منها ذكاءً, وأعتقد أن المرأة لن تجد سعادتها إلا في ظلّ رجلٍ أقدر منها فكرياً ونفسياً, وغلبة العاطفة عند المرأة لا تعني أن كلّ النساء أضعف تفكيراً من كل الرجال, بل هو شيءٌ مقصورٌ على الأسرة ليكمل كلٌّ من الزوجين شريكه, ومن الواضح شرعاً أن ضعف المرأة يجب ألا يظهر إلا أمام زوجها الذي هو من تأوي إليه وتشعر بقدرته على حمايتها, وإلا فما الداعي لأن تبدي المرأة ضعفها أمام رجلٍ ليس بزوجها؟ ولماذا تكمل النقص العاطفي عند أي رجلٍ آخرٍ؟ إذن فالحديث الشريف الذي نحن بصدده لا يعبر إلا عن حالةٍ واحدةٍ هي حالة المرأة مع زوجها فهي الحالة التي لا يمانع فيها الشرع من أن تستعمل المرأة نقص عقلها المتمثل بزيادة عاطفتها تجاه رَجُلها, وهي الحالة التي تجعل الرجل مسؤولاً عن المرأة , وبالتالي يحق له أن يكون قوّاماً عليها, والقِوامة هي تحمّل المسؤولية بالإنفاق والحماية, وأما ما يقوله بعضهم من أن المرأة إذا أنفقت تصبح القوامة من حقها, فهذا صحيحٌ من جهةٍ لأن القانون المنطقي يقول: من ينفق يشرف, ولكنه خطأٌ من جهةٍ أخرى, لأنه مضادٌّ لطبيعة الرجل والمرأة, فكيف تشعر المرأة بالإعجاب تجاه رجلٍ هي التي تحميه؟ وكيف يشعر الرجل بقيمته تجاه امرأةٍ هي من تنفق عليه؟ طبعاً تُستثنى هنا حالات الضرورة حين يصبح الرجل غير قادرٍ على الكسب للإصابة الجسدية أو لأي سبب آخر, وقد ورد عن زينب زوجة عبدالله بن مسعود أنها سألت الرسول عليه الصلاة والسلام عن إنفاقها على زوجها وولدها فقال لها: "لك في ذلك أجر ما أنفقت عليهم".
إذن ليست كل النساء أنقص عقلاً من كل الرجال, وما هو حاصلٌ في الأسرة بين المرأة وزوجها من إظهار ضعفها أمامه أو احتوائه لها بقوامته عليها, لا يصح أن يعمَّم على المجتمع ككل ولا يعني أن يكون الرجال في المجتمع أوصياء على النساء, ولو تأملنا التاريخ والسيرة لوجدنا كثيراً من الأمثلة التي تدل على ذلك, فهذا رسول الله عليه الصلاة والسلام يشاور أم سلمة في صلح الحديبية عندما امتنع المسلمون عن نحر هديهم وحلق رؤوسهم, فأشارت عليه أن يكون هو البادئ بذلك ففعل, ولما رآه المسلمون يفعل ذلك اقتدوا به, وفي هذا يروي الشافعي في رسالته "الأم" عن الحسن البصري أنه قال: "إن كان النبي صلى الله عليه وسلم لغنياً عن مشاورتهن - أي النساء- ولكنه أراد أن يستن الحكام بذلك من بعده". وكذلك فإن مقولة عمر بن الخطاب مشهورةٌ عندما أراد أن يحدد مهور النساء فاعترضت عليه امرأةٌ بآيةٍ من القرآن فقال: "أخطأ عمر وأصابت امرأة", وقد استشار ابنته حفصة في المدة التي ينبغي أن تحدَّد لابتعاد الرجل عن زوجته في الجهاد وغيره, وكان الخلفاء الراشدون كلهم يستشيرون النساء, ولا يوجد في بطون السيرة والتاريخ أن أحداً من الصحابة قد حجب عن المرأة حق استشارتها والنظر في رأيها, وقد ورد عنهم أنهم إذا أشكل عليهم أمرٌ سألوا عنه عائشة رضي الله عنها فوجدوا عندها فيه علماً, وهي التي صحّحت كثيراً من أحاديث الصحابة, ولم يُعثر فيما صحّ من حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام على أن المرأة لا حق لها في الشورى, بل لقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الشورى تلتقي مع الفتوى, فكل من جاز له أن يفتي ممن توافرت له شروط الفتوى جاز له أن يشير وجاز للإمام وللقاضي أن يستشيره ويأخذ برأيه, ومعلوم أن الذكورة ليست شرطاً في صحة الفتوى ولا في تبوّء منصبها.
وقد لفت نظري مقال الكاتبة ثريا الشهري في ملحق الأربعاء في عدده الصادر في 24/12/2003 عن إقصاء المرأة فقد ناقشت بحِرَفيةٍ ومنهجيةٍ الحديث المشهور الذي رواه أبو بكرة: "لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" فبينت كيف أن راويه أبا بكرة لم يتذكره إلا عندما وُضع في موقفٍ حرجٍ بين الولاء لعائشة وهي أم المؤمنين وبين الولاء للخليفة علي بن أبي طالب في موقعة الجمل, وهو - أي أبو بكرة - كان قد أُدين في عهد عمر بن الخطاب وجُلد على شهادته الكاذبة التي أدلى بها مع ثلاثةٍ آخرين في حق المغيرة بن شعبة, ويستحق مقالها القراءة والتقدير, ولولا ضيق المساحة لنقلت الكثير منه هنا ولكن أجمل ما ورد فيه عبارتها: "أما مسألة الأمومة فهي أمرٌ يضيف للمرأة ولا ينتقص منها, فماذا جنى العالَم من سياسة الرجل وقسوته؟ فلربما لو عرف الرجل خوف المرأة على وليدها وزوجها وبيتها وأهلها لفكر مراراً قبل أن يخوض حرباً أو يصنع قنبلةً ذريةً", ولقد ذكرني هذا الكلام بالمفكر الفرنسي روجيه جارودي الذي كان يأمل أن تخفف المجتمعات الذكورية من ساديتها وحبها لسفك الدماء عندما تعطى المرأة حقوقها كاملةً في الأسرة والمجتمع والسياسة, كما ذكرني ذلك ببلقيس ملكة سبأ حين تفوقت على رجال مملكتها الذين قالوا لها: "نحن أولو قوةٍ وأولو بأسٍ شديدٍ" وهو ما استشهد به أحد الإخوة المثقفين العراقيين في تعليقه على ما ذكرته عن العراق في مقالتي الأخيرة فكتب لي: "إن تناول المرأة لقضية العراق والحرب والمقاومة هو طريقٌ تركز على الرحمة بدل الانتقام والسلام بدل الحرب, وذلك بالحفاظ على الإنسان ودمه وكرامته بدل الحرص على البترول والمال: "وإني مرسلةٌ إليهم بهدية".
بقي أن أؤكد مرة أخرى أن لكل قاعدةٍ شواذ, ومن الشواذ كونداليزا رايس التي صرحت منذ فترة قريبة أن السلام يكلف العالم أكثر من الحرب!


منــــــــــــــــــــــــــــقول

Dr.Cheetah
22-04-2008, 03:34 PM
شكرا وجزاك الله خيرا

ّنغمّ
22-04-2008, 03:35 PM
اساسا رايس عايزة تكسب ملايين لانهم بيبيعوا الاسلحة للناس علشان يدمروا بعض...........فأكيد لو حصل سلام هيخسروا كتير اوى...............مرسى كتير ليك*أحمد*........النبى قالها بمعنى واحنا فهمناه على معنى تانى خالص........مرسى على تصحيح معلوماتى.

Ahmed Salah
22-04-2008, 03:36 PM
شكرا وجزاك الله خيرا

العفو وجزانا الله واياكم

وشكرا علي الرد

Ahmed Salah
22-04-2008, 04:09 PM
انا مش حأقرأ الموضوع بس احب اقولك المرأة زى الرجل بالظبط لسبب بسيط المرأة لو تاقصة عقل مش معقول يبقى حسابها يوم القيامة زى الرجل بالطبط والا يبقى ظلم من العدل صح ولا ايه يعنى لو الرجل مخه اكبر من الست المفروض يكون حسابه اشد مش كده
مثلا لو لك اخين واحد كبير والتانى ضغير هما الاتنين عملوا مشكلة انت بتلوم مين اكتر
وبعدين ربنا بيقول (من عمل صالحا من ذكر او انثى ) اما موضوع الاحاديث دى ففى بلاوى غيره كتير عن المرأة والرسول برئ من الاحاديث دى براءة يوسف يا جماعة طول ما احنا بنفكر بلشكل ده والله ما حنا نافعين

عندك حق في كل الي انت قولته

شكرا علي ردك

اساسا رايس عايزة تكسب ملايين لانهم بيبيعوا الاسلحة للناس علشان يدمروا بعض...........فأكيد لو حصل سلام هيخسروا كتير اوى...............مرسى كتير ليك*أحمد*........النبى قالها بمعنى واحنا فهمناه على معنى تانى خالص........مرسى على تصحيح معلوماتى.

شكرا علي الرد والمرور

منار صلاح
22-04-2008, 04:59 PM
شكرا جزيلا وجزاك الله كل خير

nothing
22-04-2008, 06:00 PM
ميرسى ليك يا احمد

مروج البحر
22-04-2008, 10:47 PM
جزاك الله خيرا يا احمد

كويس انك كده عرفت معني ناقصات عقل ودين

hanoud
22-04-2008, 11:07 PM
ادخل الغرفه الصوتيه ازاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Ahmed Salah
23-04-2008, 01:11 PM
شكرا جزيلا وجزاك الله كل خير

الشكر لله وجزانا الله واياكم
ميرسى ليك يا احمد

شكرا لمرورك
جزاك الله خيرا يا احمد

كويس انك كده عرفت معني ناقصات عقل ودين

جزانا الله واياكي
وانا عملت بحث ونزلته مخصوص في المنتدي عشان ا لي مش عارف

معني ناقصات عقل ودين يعرف
وشكرا لمرورك

ادخل الغرفه الصوتيه ازاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في قصم مخصص لذلك مش هنا

مس رانيا حسن
23-04-2008, 10:58 PM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العندليب الحزين
انا مش حأقرأ الموضوع بس احب اقولك المرأة زى الرجل بالظبط لسبب بسيط المرأة لو تاقصة عقل مش معقول يبقى حسابها يوم القيامة زى الرجل بالطبط والا يبقى ظلم من العدل صح ولا ايه يعنى لو الرجل مخه اكبر من الست المفروض يكون حسابه اشد مش كده
مثلا لو لك اخين واحد كبير والتانى ضغير هما الاتنين عملوا مشكلة انت بتلوم مين اكتر
وبعدين ربنا بيقول (من عمل صالحا من ذكر او انثى ) اما موضوع الاحاديث دى ففى بلاوى غيره كتير عن المرأة والرسول برئ من الاحاديث دى براءة يوسف يا جماعة طول ما احنا بنفكر بلشكل ده والله ما حنا نافعين

[QUOTE=Ahmed Salah;429143]عندك حق في كل الي انت قولته

شكرا علي ردك
ازاى عنده حق

هوا الاخ دارس شريعه يعنى ذو خبرة فى مثل هذه الامور
ارجو اننا متلمش فى حاجه مش بنعرف فيها
او لسنا متخصصين
تقبلوا كلامى على سبيل النصح

الجويرية
23-04-2008, 11:02 PM
جزاك الله خيرا
واتمنى انك تكون عرفت معنى ناقصات عقل ودين كويس
وجعله الله فى ميزان حسناتك

أميرة الحب
23-04-2008, 11:05 PM
أنا فرحانة اوي بالموضوع ده على فكرة جزاك الله كل خير على انك كتبتيه
انا كنت بتغاظ دايما من الناس سعات لما كانت بتردد الجملة دي ( دول ناقصات عقل ودين ) بجهل وبدون فهم لمعنى الجملة

أشكرك من كل قلبي
ميرسي ليك وربنا يبارك فيك

طالب الهدى
23-04-2008, 11:12 PM
بارك الله فيكى وده موضوع مينفعشى اتكلم فيه
ده موضعكم انتو (النساء) .

بس بعد ازن حضرتك ممكن ادلى بوجهت نظرى تجاه هذا الموضوع
(وراء كل رجلآ عظيم ...........).(المراء نصف.............)

وازن ان الله عز وجل رفع من شائن المراء حين قال (ان كيدهنا عظيم )

وشكرآ جدآ على الموضوع وجزاكم الله كل الخير

MohammeD el_SadaT
23-04-2008, 11:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


""أنتــــي ناقصـــــة عقـــــل وديـــــن" قالها لي أخي الصغير

فقد كنا نتحاور أنا وهو في موضوع ما وكان يحاول جاهدا أن يقنعني برأيه
... وأنا كذلك ..وعندما يأسه ونفذت كل محاولاته في إقناعي ... قالها لي
وكأنه يتهمني بها ... ويضعف من رأيي


للحظات إعتالني الغضب ... من لهجة أخى الصغير المتهمة لي بالنقص في
ديني وعقلي ... فلا يحق له ان يحكم ان كان ديني كاملا او ناقصا ... او
يصدر حكما بانه عقلي لا يجاري عقله في التفكير لنقصانه ...

ولاني لا ارغب أن يتحكم غضبي في طريقة حواري معه ... فضلت أن اصمت
قليلا .. كي أشتت غضبي واجمع أفكاري كي أستطيع أن أقنعه بأنه لا يجوز
له أن يتهمني هكذا ..

وبعد لحظات من التفكير السليم .. وبهدوء رددت عليه وأنا مبتسمــــة
"نعــــــم اعتـــــرف ...أنـــــا ناقصــــة عقـــل وديـــن وكيف
لـــي ان اكذب ... حديث قاله الرسول عليه الصلاة والسلام "

اعتلت ملامح أخي الدهشة من اعترافي ... التي أخذت يزينها ابتسامة
انتصاره ...... ضنا منه باني قد استسلمت لرأيه ... وإني اعترفت باني لا
اصلــــح لاتخاذ أي رأي .. لنقص عقلي .... وبهذا قد حسم الموضوع لصالحه


وهو في عز نشوته بالانتصار علي ... فاجأته بهذه ألاسأله



هل لك يا أخي أن تفسر لي كيف يكون نقصان عقلي ... ونقصان ديني ... ؟؟؟
صمت أخي واخذ يفكر .. فأكملــت ...وهل لك أن تذكر بقية الحديث الذي
إستمديت منه جملتك هذه ؟

وياله ابتسامته التي أخذت تتلاش مع كل سؤال اسأله إلى أن اختفت ....
وسكنت مكانها حيره ... كيف له أن يجيب على هذه الاسإله ... فاخذ يتمتم
.. ويتمتم .... ويقول عبارات كثيره لم افهم منها سوى " بصراحه لا اتذكر
الجديث الشريف "فتجاهلت إجابته مكمله ... لأسئلتي

وهل تعتقده أن الله يقبل منك أنت صلاتك وزكاتك وقيامك .. ولا يتقبلها
مني .. ؟؟
و هل عندما تصلي وتزكي .. وتقوم بفعل الخير ....يكون ثوابك اكبر من
ثوابي لأني أمرائه ناقصة دين ..


فجاوبني بثقة "لا طبعا أنا لم اقل هذااا"


إذن كيــــف يكـــــون نقصـــــان ديني هنـــــــا ... !!!!


وحتى لا اسمع لغة التمتمة لديه أكملت حديثي دون انتظار الاجابه

وبرأيك الشخصي كيف يكون نقصان عقلي ..فهل تعتقد بأنه تكوينه عقلك تختلف
عن تكوينه عقلي ... أي إن الله خلق للرجال عقل كامل .. و خلق لنا نحن
النساء نصف عقل ..؟؟

فأشار بالنفي برأسه ... وكأنه يعلم جيدا باني قد سأمت من تمتمته ..أم
تراه قد شعر بأنه أوقع نفسه في مطب لن يخرج منه سالما ..

فصَمِت قليلا ... وأخذت أتمعن جيدا في وجهي أخي الحائر ... أحاول جاهدة
أن اخترق جدار عقله علني احاول ان اكتشف بما يفكر به ألان ...وأراقب
نظرات عينيه التي أخذت تسافر من مكان إلى الأخر ... متحاشيه أن تنظر في
عيني

أمــــا هــــو فقد ضنه صمتي هذا ... انتظار لأجابته ... فرجع أخي
يتمتم ويتمتم ... فأشفقت عليه ...فاقتربت منه وجلست بقربه... وأمسكت
بيديه .. وقلت له : أنا اعلم انك لا تدرك ما تقوله ..ربما لانه قد شاع
لدى بعض الرجال هذه المقولة بأنها نقص في حقنا وكأنها ممسك علينا ...

عزيزي ما أرغبه منك الآن أن تسمعني جيدا ... ولا تقاطعني ... حتى انتهي
من حديثي ... وبعدها أبدي رايك وقل ما تشاء وسأكون لك مستمعه ...
اتفقنـــــــا


وكأني هنـــا قد رميت له طـــــوق النجاة من أسئلتي فابتسم لي وهو يقول
"بكـــــــل ســـــــرور"


والآن أنصت لهذا الحديث الشريف الذي سأقوله ...

عن أبي سعيد الخدري قال: خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في أضحى
أو فطر إلى المصلى، فمر على النساء فقال:"معشر النساء، تصدقن، وأكثرن
من الاستغفار. فإني رأيتكن أكثر أهل النار". قلن: وبم يا رسول الله؟
قال: "تكثرن اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب
الرجل الحازم من إحداكن". قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟
قال: "أليس شهادة المرأة نصف شهادة الرجل؟" قلن: بلى. قال: "فذلك من
نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟" قلن: بلى. قال:"فذلك من
نقصان دينها".


وقصد هنا نقصان العقــــــل أن النساء لا تضبط مشاعرها كالرجل و لا
تتصف برباطة الجأش ولانه شهادتها نصف شهادة الرجل لغلبة عاطفتها
ونسيانها...فلهذا أتى نقصان العقل

أما نقصان الديــــــن ... حيث إن الرجل يصلي في الشهر 150 صلاة مفروضة
بينما المرأة تصلي اقل منه... لعارض شرعي بذلك نقصت الصلاة.... وايضا
انه الرجل يصوم شهر رمضان باكمله ..اما هي تضطر لان تفطر بعض ايام لنفس
هذا العارض الشرعي

وهـــــذا بالنسبــــة للمـــرأة يُعـــــدّ كمـــــالاً

" كمــــــــالا "قالها أخي متعجبــــــــا

نعـــــــم ... من المعلوم أن التي لا تحيض تكون غالباً عقيماً لا تحمل
ولا تلد .... وقد جعل الله الدم غذاءً للجنين .قال ابن القيم : خروج دم
الحيض من المرأة هو عين مصلحتها وكمالها ، ولهذا يكون احتباسه لفساد في
الطبيعة ونقص فيها.

ولا ينقص من قيمة المرأة ... كون عقلها اقل لغلبة عاطفتها .. أو دينها
لأنها تترك الصلاة لعذر ...فهو ليس نقصاً في التكوين ... ولا نقصاً في
اليقين وجوهر الدين ... ولكنه سمي نقصاً لأن فيه مع وجود أسبابه ما يعد
غير تام.

و صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال في حديثه اللطيف: "وما رأيت
من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن".

لــــــذا يا أخي العزيز ... لا بد أن تعلم أنه لا يجـــــوز لك إن
تقول هذا اللفظ "النساء ناقصات عقل ودين " وكأنك تتعال على المرأة
وتسلبها حقها في دينهــــا وعقلهــــا .... وهذا لا يحق لك كرجل مسلم

لانك تأخذ ما تريد من الحديث وتترك الباقي ..
كمن يقرأ ( ولا تقربوا الصلاة ) ويسكت ...
أو يقرأ ( ويل للمصلين ) ويسكت !

فهنــــا مـــــع السكــــوت يختلف معنى الايه ... فانت فعلت كذلك ...
اخذت من الحديث ما اعجبك فقط ... وتجاهلت البقيه ..فاختلف المعنى كليا


وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنما النساء شقائق الرجال . رواه
الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث حسن


اعتــــــذر أخـــــي .. من فهمه الخطأ لمعنى الحديث ... وكم سررت من
ذلك ... لكن متى سيفهم بقية الرجال المعنى الصحيح لهذا الحديث ...

فأنا أتعجب كثيرا .. عندما أجد رجال قد نالوا ما نالوه من العلم
والدراسة .. ويجهل المعنى الصحيح لهذا الحديث البسيط ... أم تراه
يتجاهل .. وتلك هي الطامة أن يفسر ما قيل عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم على حسب هواه وظنــــه هــــو ...!!!

منقوووووووووووووووووووووووووووووووووول
للإفاده
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته




http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=29522

Ahmed Salah
24-04-2008, 12:27 AM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العندليب الحزين
انا مش حأقرأ الموضوع بس احب اقولك المرأة زى الرجل بالظبط لسبب بسيط المرأة لو تاقصة عقل مش معقول يبقى حسابها يوم القيامة زى الرجل بالطبط والا يبقى ظلم من العدل صح ولا ايه يعنى لو الرجل مخه اكبر من الست المفروض يكون حسابه اشد مش كده
مثلا لو لك اخين واحد كبير والتانى ضغير هما الاتنين عملوا مشكلة انت بتلوم مين اكتر
وبعدين ربنا بيقول (من عمل صالحا من ذكر او انثى ) اما موضوع الاحاديث دى ففى بلاوى غيره كتير عن المرأة والرسول برئ من الاحاديث دى براءة يوسف يا جماعة طول ما احنا بنفكر بلشكل ده والله ما حنا نافعين

[quote=Ahmed Salah;429143]عندك حق في كل الي انت قولته

شكرا علي ردك
ازاى عنده حق

هوا الاخ دارس شريعه يعنى ذو خبرة فى مثل هذه الامور
ارجو اننا متلمش فى حاجه مش بنعرف فيها
او لسنا متخصصين
تقبلوا كلامى على سبيل النصح

انا فهمت كلامه غلط

الي فهمته من كلامه

ان الرجل مثل المراه

في كل شيء

وشكرا علي نصيحتك

وبارك الله فيكي

وشكرا علي المرور

جزاك الله خيرا
واتمنى انك تكون عرفت معنى ناقصات عقل ودين كويس
وجعله الله فى ميزان حسناتك

جزانا الله واياك

اكيد عرفت

وشكرا علي الرد

أنا فرحانة اوي بالموضوع ده على فكرة جزاك الله كل خير على انك كتبتيه
انا كنت بتغاظ دايما من الناس سعات لما كانت بتردد الجملة دي ( دول ناقصات عقل ودين ) بجهل وبدون فهم لمعنى الجملة

أشكرك من كل قلبي
ميرسي ليك وربنا يبارك فيك

شكرا علي الرد والمرور

ويار بتكوني استفدي

بارك الله فيكى وده موضوع مينفعشى اتكلم فيه
ده موضعكم انتو (النساء) .

بس بعد ازن حضرتك ممكن ادلى بوجهت نظرى تجاه هذا الموضوع
(وراء كل رجلآ عظيم ...........).(المراء نصف.............)

وازن ان الله عز وجل رفع من شائن المراء حين قال (ان كيدهنا عظيم )

وشكرآ جدآ على الموضوع وجزاكم الله كل الخير

جزانا الله واياك خير الجزاء



http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=29522




تصدق اني لسه شايف الموضوع ده حالا

علي العموم التكرار للافاده

وشكرا علي مرورك يامحمد