مشاهدة النسخة كاملة : رئيس "لجنة التعليم" بالشعب: مجانية التعليم .. للفقراء فقط


m-farouk
29-04-2012, 08:03 AM
أكد الدكتور شعبان عبدالعليم رئيس لجنة التعليم بمجلس الشعب. أن مصر تواجه تحديات غير مسبوقة. فما أن نخرج من مطب حتي يزرع المتربصون مطبا آخر ويلقي الناس باللوم علي أعضاء المجلس وهم لا يعلمون أن مجلس الشعب لا يستطيع أن يسيطر علي "حكومة محمية" غير قادرة علي أن تدير النهار فكيف تدير الليل ومجلس عسكري يحمي هذه الحكومة التي تشغل الرأي العام بقضايا الجمعية التأسيسية ولجنة الانتخابات الرئاسية. بينما مجلس الشعب لا يملك سوي أداة التشريع بينما أدوات التنفيذ ليست في أيدينا.
جاء ذلك علي هامش الندوة التي نظمتها نقابة المعلمين في بني سويف بحضور الدكتور محمد سيد رمضان نائب الحرية والعدالة بمجلس الشوري عن المحافظة ومحمد أبو العينين نقيب المعلمين في المحافظة وأكثر من 500 معلما من بني سويف.
طالب د.شعبان وزارة التربية والتعليم بتطوير المناهج التعليمية بحيث تنتقل بالطالب من مرحلة الاستسلام والخضوع إلي الشريك الفعال في المجتمع وأن تنقله من الانغلاق إلي الانفتاح علي الآخر وأن تخلق عقولا نابهة كأحمد زويل ومجدي يعقوب ¢ وأكد ¢ عبد العليم ¢ علي ضرورة أن يكون المعلم مهيأ بالكامل لممارسة التدريس لكن لا يجب في الوقت ذاته أن يخضع لامتحان يجرح كرامته.
وقال إن أمامنا في لجنة التعليم خطة للمطالبة بميزانية لوزارة التعليم تزيد بمعدل نمو سنوي تلتزم بها الحكومة مشيرا إلي أنه لابد من إنشاء صندوق لتطوير التعليم في مصر كما يحدث في العديد من دول العالم.
مشيرا إلي أن أكثر القطاعات تدهورا في مصر هو قطاع التعليم وقال إن الحكومة التي قدمت بيانها لم تأت فيه بذكر عن التعليم سوي في صفحة واحدة.
أشار ¢عبد العليم¢ إلي أهمية التأهيل المالي والفني للمعلم لكي يكون قادرا علي إدارة العملية التعليمية مؤكدا علي أهمية أن يضطلع خريجو كليات التربية بدورهم في قيادة العملية التعليمية وقدمنا رؤية من خلال اللجنة لإعادة تكليف خريجي كليات التربية بحيث لا تقبل كليات التربية إلا الأعداد التي يقدمها وزير التربية والتعليم باحتياجاته خلال السنوات الخمس القادمة.
قال أيضا لا يجوز أن تكون مجانية التعليم الجامعي متاحة لأبناء الفقراء والأغنياء معا ¢ بل يجب وضع ضوابط محددة بأن تكون المجانية لأبناء أسر يقل دخلها الشهري عن مبلغ محدد يتم التداول بشأنه في حوار مجتمعي متعمق مشيرا إلي أن توفير تعليم غير مجاني لأبناء الأغنياء . سوف يسهم في توفير موارد مالية للدولة تؤدي لتحسين مستوي الخدمة التعليمية المقدمة من جانبها ¢ حسب تعبيره .
http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/fpage/detail06.asp