مشاهدة النسخة كاملة : عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون وأنباء عن تقديم الوزير استقالته


flam
11-09-2011, 04:48 PM
عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون وأنباء عن تقديم الوزير استقالته

كتب هشام عمر عبدالحليم ومنار خاطر وخلف على حسن وسارة جميل والمحافظات ١١/ ٩/ ٢٠١١http://ggmedia.gazayerli.net/photo.aspx?ID=130561&ImageWidth=240 (http://www.almasry-alyoum.com/popimage.aspx?ImageID=130561)تصوير ـ فؤاد الجرنوسى
أكفان رمزية للاعتراض استخدمها بعض المعلمين فى المسيرة أمام مجلس الوزراء اليوم

تظاهر عشرات الآلاف من المعلمين أمام مجلس الوزراء بالقاهرة، وفى عدد من المحافظات للمطالبة بتطبيق كادر خاص بهم وصرف حافز ٢٠٠% وإقالة وزير التربية والتعليم وزيادة حوافز المعلمين، معلنين إضراباً عاماً عن التدريس مع بداية العام الدراسى المقبل.
ونظم المئات من المعلمين مسيرات فى شوارع القاهرة، رافعين لافتات مكتوباً عليها: «لا تقدم لأمة يهان فيها المعلم»، قبل أن يلتحقوا بالمتظاهرين أمام مجلس الوزراء، واضطرت أعداد كبيرة للوقوف فى شارع قصر العينى بعد امتلاء شارع مجلس الوزراء حتى ميدان لاظوغلى بالمتظاهرين، مما تسبب فى أزمة مرورية حادة.
وجاءت وفود ضخمة من المعلمين من معظم المحافظات، للمشاركة فى المظاهرة، وارتدى معلمو بنى سويف عدداً من الأكفان وحملوا نعشاً كبيراً للتعبير عن غضبهم من تجاهل مطالبهم، وشارك الآلاف من معلمى جماعة الإخوان المسلمين والحركات المحسوبة عليها مثل «معلمين بلا نقابة».
وقدرت النقابة المستقلة للمعلمين عدد الحركات المشاركة فى احتجاجات اليوم بـ٢٥٠ حركة من غالبية المحافظات، فيما اعتبر عبدالناصر على، ممثل حركة «معلمين بلا نقابة»، أن احتجاجات المعلمين أثبتت لوزارة التربية والتعليم قدرتهم على تنظيم صفوفهم وتوحيد مطالبهم، قائلاً: «لن نرضى بعد اليوم بظلم المعلم».
ورفع المعلمون لافتات تطالب بتثبيت المعلمين المؤقتين دون قيد أو شرط، و«المعلم يريد حقوقه الأدبية والمادية» و«كفاية هوان لمعلمى مصر» و«المعلمون يريدون إقالة موسى وتطهير الوزارة» و«حركة معلمون بلا نقابة تريد فصل مكأفاة الامتحانات عن حافز الإثابة»، مرددين شعارات: «مليارات مليارات المعلم بقى شحات» و«يا وزير فينك فينك المعلم بينى وبينك» و«اعتصام اعتصام حتى يرحل النظام» و«يا وزارتنا يا وسية نهبوكى الحرامية».
وأكد الحزب المصرى الديمقراطى الحر فى بيانه أن إصلاح منظمومة التعليم فى مصر ركيزة أساسية للتنمية والتقدم، كما أن الحزب يعلن تفهمه الكامل لمطالب المعلمين، ويعلن تضامنه مع مطالب المعلمين المشروعة فى أجر عادل لتحقيق حياة كريمة للمعلم المصرى تمكنه من أداء دوره التعليمى والعلمى.
وقال كمال مغيث، باحث بالمركز القومى للبحوث التربوية، إن تجاهل وزارة التربية والتعليم، إصدار بيان للرد على مطالب المعلمين، وسفر الوزير فى مؤتمر إلى الهند، بمثابة استهتار واستهانة بالمعلمين، مؤكداً أن ما يحدث من الوزارة تكرار للممارسات نفسها التى كانت تتم فى العهد السابق.
فى السياق ذاته، ترددت أنباء عن تقديم الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، استقالته من الهند، وأن مجلس الوزراء استدعى طارق الحصرى، مساعد الوزير للشؤون المالية والإدارية، ورضا أبو سريع، مساعد الوزير لتطوير الأداء المهنى، لمناقشة مطالب المعلمين.

طالع المزيد الآلاف من المعلمين يتظاهرون فى القاهرة والمحافظات للمطالبة بزيادة الأجور (http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=310317)