مشاهدة النسخة كاملة : محمد نبيل منيب يكتب التعليم أولا


wahid2000
10-09-2011, 01:10 PM
السبت، 10 سبتمبر 2011 - 00:19
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s920119104238.jpg ميدان التحرير

(http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml)
يومياً أصبح يخرج علينا بعض الأشخاص بتصريحات غريبة لا يقبلها عاقل، فمنهم من يخرج ويقول إن (عبر مين قدك) هى التى تحرك الثورة، وإن كلمة (يريد) كلمة عبرية يهودية.

ومنهم من يقول إن موقعة الجمل كانت مدتها (45 ثانية)، وأن من قُتل فيها اثنان فقط، وإنهما كانا من قائدى الجمال، ويؤكد بعد ذلك على أنه رئيس مصر القادم، ومنهم مقبل أيادى النظام الذى يخرج علينا قائلا إن رئيس مصر القادم يجب أن يكون (بيعرف يزغط بط) كدليل على أنه مصرى أصيل، مما يجعلنى أشك فى مصريتى، فهذا الشرط غير متوفر فى، ولذلك فقط لن أترشح للرئاسة.

عندما أنظر لهؤلاء الناس أتذكر نسبة الأمية فى مصر 28.6% من المصريين لا يعرفون القراءة والكتابة.. ونفس هذه النسبة لم يكملوا تعليمهم (آخرهم يقروا ويكتبوا)، فيصبح لدينا ما يقترب من 50% ممن لم يصلوا لمراحل التعليم العليا.

ويتبقى 50% من المصريين تقريبا ممن تعلموا وأكملوا تعليمهم، ووصلوا لمراحل التعليم العليا.. ولكن بالنظر لأصحاب التصريحات السابقة نكتشف وجود من تخطوا مرحلة التعليم العليا، ومع ذلك يتحدثون كما يتحدث طفل صغير (لم يتعلم شيئاً بعد)، وربما أسوأ، إذا فهناك مشكلة ما يجب أن نتحدث عنها حتى ولو كان الجميع يعلمها.

باعتراف الجميع ليس كل من حصل على شهادة عليا فى مصر يستحقها حقاً.. فمستوى التعليم والمناهج فى مصر وصل فى العصر السابق لمستوى منحدر شديد الانحدار، ولكى تقول إنك قد تعلمت شيئاً عليك أن تقوم بتثقيف نفسك والسعى جاهداً للإطلاع على أشياء كان من المنطقى أن تمر عليك فى دراستك.

ويخرج علينا أمثال أصحاب التصريحات السابقة لنتأكد أن المصريين يحتاجون أن يقفوا وقفة خاصة أمام التعليم فى مصر، فأصحاب هذه التصريحات من المفترض أن يكونوا من صفوة المجتمع.. فكل منهم يعمل فى مجال ما وناجح فيه بقدر ما.. فكيف تخرج منهم مثل تلك التصريحات، وكيف يقتنع بكلامهم عدد لا بأس به من المتعلمين.

إذا علينا أن نشدد (للمرة المليون) على أن أهم ما يجب أن نهتم به وبصورة عاجلة بعد ثورتنا الشريفة هو التعليم، يجب أن نرى المناهج القديمة وطرق التدريس العقيمة تهد وتسقط كى نبنى التعليم من البداية.. فحجر الأساس القديم لا يصلح للترميم، وإن لم نجد ما يطمئننا على حدوث هذا، فأنا أدعو لخروج ما يسمى بمليونية التعليم، فالتعليم فى نظرى أهم مراحل من الأشياء التى قد يكون خرجت لها مليونيات من قبل.

ولا تتوقع نجاح شىء فى مصر دون إصلاح التعليم.. حتى الانتخابات.. أو الدستور.. فكيف ينجح.. وصاحب الحق فى التصويت على الشىء جاهل لا يستطيع الحكم بصورة صحيحة.

لا يجب أن نقول الدستور أولاً أو الانتخابات أولاً، يجب أن نقول "التعليم أولاً"، ونبدأ من الآن فى ذلك.

فمن يتمنى أن يرى مصر فى صورة أفضل.. عليه أن يساهم ولو بفكرة فى كيفية بناء "التعليم فى مصر" من "أول وجديد".. علينا أن ننقذ أجيالا قادمة قد تضيع بسبب انشغالنا عن تعليمهم.. ونسأل بعد ذلك.. هو الجيل ده عامل كده ليه؟؟

وبمناسبة التعليم.. نعرف أن الكثيرين لا يحبون قراءة موضوع إذا تجاوز السطور الخمسة، فكم منكم استطاع قراءة الموضوع من بدايته حتى نهايته؟ وكم منكم سيساهم ولو بفكرة تساعد فى الوصول لحل لهذه المشكلة؟