مشاهدة النسخة كاملة : تغيير نظام التقويم الشامل وإلغاء ملف الإنجاز بالتعليم الأساسي


mostafa2030
09-09-2011, 11:49 AM
http://www.elaosboa.com/artsys00/Images/Articles/img_l_7986.jpg



الأسبوع أونلاين
أصدر الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم الخميس قراراً بإعادة تنظيم القرار الوزاري الخاص بالتقويم التربوي الشامل المطبق علي مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الابتدائية والإعدادية ،،وذلك بإلغاء ملف الإنجاز الذي أرهق الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور جاء ذلك في إطار سياسة التطوير المستمر التي تنتهجها الوزارة للنهوض بالعملية التعليمية.
وأوضح موسي أن سبب إلغاء هذا الملف يرجع لاقتصاره علي التقويمات التحريرية القائمة علي الحفظ وعدم احتوائه علي الأنشطة الحقيقة التي وضع النظام من أجلها .
ويتم التركيز في النظام الجديد علي مجموعة من الأنشطة الصفية المحركة للتفكير والإبداع من خلال ممارسة الطالب لها داخل الفصل أثناء دراسة المواد الأساسية تحقيقاً لفلسفة التعلم النشط، والأنشطة غير الصيفية التي يمارسها الطالب خارج الفصل وداخل غرفة الأنشطة بالمدرسة، وتتلخص في مجموعة من الأنشطة تغطي مجالات الاهتمام وتشبع ميول الطلاب مثل التربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية......إلخ .
وقد أضيف لهذه الأنشطة لأول مرة هذا العام خدمات جديدة منها : خدمة المجتمع- الكشافة والمرشدات - المسرح والتمثيل - الصحافة والإذاعة.
ونص القرار علي أن تكون أنشطة التربية الفنية والتربية الرياضية بالحلقة الابتدائية وأنشطة التربية الفنية والحاسب الآلي بصفوف النقل بالحلقة الإعدادية أنشطة تربوية أساسية وتعتبر مواد نجاح ورسوب وتضاف درجاتها للمجموع الكلي للطالب ،مثلها في ذلك مثل باقي المواد الدراسية الأساسية،ولكن بالنسبة للصف الثالث الاعدادي يعتبر نشاط التربية الفنية والنشاطان الاختياريان أنشطة نجاح ورسوب ولكن لا تضاف درجاتها للمجموع الكلي، ويمكن تغيير أحد النشاطين الاختياريين أو كليهما في الفصل الدراسي الثاني.
وبتطبيق القرار الجديد ،يتحقق معيار دقيق لوضع درجات التقويمات الشفهية والأنشطة التربوية عن طريق لجان ثلاثية مشكلة من المعلم والمعلم الأول والموجه ويحق لولي الأمر الاطلاع عليها، ويحق للطالب أو ولي أمره التقدم بطلب للتظلم من نتيجة الامتحان في نهاية العام الدراسي الي مدير الإدارة التعليمية ' في حالة صفوف النقل ' والي مدير المديرية التعليمية ' في حالة الشهادتين الابتدائية والإعدادية ' خلال مدة أقصاها 15 يوماً بعد إعلان النتيجة.
وأوضح موسي أنه قبل نهاية الفصل الدراسي بخمسة عشر يوما علي الأقل، سيجري تقييم عملي للأنشطة التربوية اللاصفية من خلال تقديم المنتج التعاوني ' مسرحية ـ معرض فني ـ مسابقة رياضية ' الذي قامت به كل مجموعة من الطلاب طوال الفصل الدراسي لتقويمه .
وتقوم الجهة المختصة بالإدارة التعليمية بالمتابعة الفنية للأنشطة والامتحانات مرة كل شهر علي الأقل للوقوف علي السلبيات الموجودة بالمدارس من الناحية الفنية الخاصة بالتدريس والأنشطة والامتحانات وتقدم تقريراً شهرياً مفصلاً للمديرية التعليمية .
وتقتصر الامتحانات للصف الأول الابتدائي علي التقويمات الشفهية فقط حرصاً علي عدم تعريض الطفل لخبرة الامتحانات التحريرية وما يصاحبها من مشكلات في هذه المرحلة العمرية المبكرة، وتم استبدال درجات الامتحانات بتقديرات الأداء بالصفين الأول والثاني الابتدائي رغبة في التخلص من الصراعات علي الفروق الهامشية في الدرجات بين الطلاب.
جدير بالذكر أن قرار التقويم التربوي الشامل الجديد يهدف الي توجيه الطالب من حالة الحفظ إلي الفهم والإبداع ونقل المعلم من حالة التلقين والإلقاء إلي التوجيه والإرشاد وتحويل المدرسة إلي بيئة نشطة جاذبة وممتعة للطلاب.

http://www.elaosboa.com/artsys00/ArticleDetails.aspx?Aid=7986

maru20002000
09-09-2011, 03:21 PM
فين تفاصيل الخطة والدرجات والحصص

ashraf algazzar
09-09-2011, 04:53 PM
الى متى سيظل هذا التخلف والتركيز على توافه الامور وكأن مفيش ثورة وكأن مفيش حاجة اتغيرت
اله يرحم الشهداء اللى ضحوا بأرواحهم عشان ناس متستهلش

RABIAFAYED
09-09-2011, 05:06 PM
هذا التخلف بعينه

فاطمة الزهراءمحمد
09-09-2011, 06:47 PM
للاسف المسئولين قاعدين فى مكاتب مكيفة مش فاهمين حاجة عن التعليم فى مصر وبيحطوا خطط و قرارات على مزاجهم و اما يتأكدوا من فشلها يغيروها عشان كده التعليم فى مصر من سيئ الى أسوأ
وده عكس اللى بيحصل فى اى دولة تانية فيها مسئولين بتفهم بيدرسوا اى خطة واما يتأكدوا من نجاحها بيطبقوها

محمد رزق حمادى
10-09-2011, 11:33 PM
السادة الافاضل ياريت تعرفونا كمدرسين درجات الترم الاول كيف سيتم وضعها وكيفيه رصدها في الشيت كنترول وايضا تعرفونا كيفيه توزيعها وياريت يتم طبع شيت كنترول جديد بدل الشيت التي تم عمله ولا اعرف من صنعه ربنا يسمحه لانه لا يعرف الغرض من عمله ايه