مشاهدة النسخة كاملة : اقوال العلماء فى أأسامة بن لادن


Hamada Radwan‏
16-05-2011, 12:42 PM
اقوال العلماء فى بن لادن كى لا يغتر به أحد
قال الإمام بن باز – رحمه الله : (أما ما يقوم به الآن محمد المسعري وسعد الفقيه وأشباههما من ناشري الدعوات الفاسدة الضالة فهذا بلا شك شر عظيم ، وهم دعاة شر عظيم ، وفساد كبير ، والواجب الحذر من نشراتهم ، والقضاء عليها ، وإتلافها ، وعدم التعاون معهم في أي شيء يدعو إلى الفساد والشر والباطل والفتن ؛ لأن الله أمر بالتعاون على البر والتقوى لا بالتعاون على الفساد والشر ، ونشر الكذب ، ونشر الدعوات الباطلة التي تسبب الفرقة واختلال الأمن إلى غير ذلك .
هذه النشرات التي تصدر من الفقيه ، أو من المسعري أو من غيرهما من دعاة الباطل ودعاة الشر والفرقة يجب القضاء عليها وإتلافها وعدم الالتفات إليها ، ويجب نصيحتهم وإرشادهم للحق ، وتحذيرهم من هذا الباطل ، ولا يجوز لأحد أن يتعاون معهم في هذا الشر ، ويجب أن ينصحوا ، وأن يعودوا إلى رشدهم ، وأن يدَعوا هذا الباطل ويتركوه .
ونصيحتي للمسعري والفقيه وابن لادن وجميع من يسلك سبيلهم أن يدَعوا هذا الطريق الوخيم ، وأن يتقوا الله ويحذروا نقمته وغضبه ، وأن يعودوا إلى رشدهم ، وأن يتوبوا إلى الله مما سلف منهم ، والله سبحانه وعد عباده التائبين بقبول توبتهم ، والإحسان إليهم ، كما قال سبحانه : { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ} وقال سبحانه : { وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } والآيات في هذا المعنى كثيرة )) أهـ

الفتوى الثانية للعلامة الإمام عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :

. ذكر الإمام عبد العزيز بن باز – رحمه الله - في (جريدة المسلمون والشرق الأوسط - 9 جمادى الأولى 1417هـ) : أن أسامة بن لادن من المفسدين في الأرض، ويتحرى طرق الشر الفاسدة وخرج عن طاعة ولي الأمر.

* فتوى المحدث الشيخ مقبل بن هادي الوادعي – رحمه الله - :

. في لقاء مع علامة اليمن الشيخ مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله- في جريدة الرأي العام الكويتية بتاريخ 19/12/1998 العدد : 11503 قال الشيخ مقبل -رحمه الله- : ( أبرأ إلى الله من بن لادن فهوشؤم وبلاء على الأمة وأعمــاله شر ).
و في نفس اللقاء السائل : الملاحظ أن المسلمين يتعرضون للمضايقات في الدول الغربية بمجرد حدوث انفجار في أي مكان في العالم ؟
أجاب الشيخ مقبل : أعلم ذلك ، وقد اتصل بي بعض الأخوة من بريطانيا يشكون التضييق عليهم ، ويسألون عما إذا كان يجوز لهم إعلان البراءة من أسامة بن لادن ، فقلنا لهم تبرأنا منه ومن أعماله منذ زمن بعيد ، والواقع يشهد أن المسلمين في دول الغرب مضيق عليهم بسبب الحركات التي تغذيها حركة الإخوان المفلسين أو غيرهم ، والله المستعان . السائل : ألم تقدم نصيحة إلى أسامة بن لادن ؟
أجاب الشيخ : لقد أرسلت نصائح لكن الله أعلم إن كانت وصلت أم لا ، وقد جاءنا منهم أخوة يعرضون مساعدتهم لنا وإعانتهم حتى ندعو إلى الله ، وبعد ذلك فوجئنا بهم يرسلون مالا ويطلبون منا توزيعه على رؤساء القبائل لشراء مدافع ورشاشات ، ولكنني رفضت عرضهم ، وطلبت منهم ألا يأتوا إلى منزلي ثانية ، وأوضحت لهم أن عملنا هو دعوي فقط ولن نسمح لطلبتنا بغير ذلك ) أهـ.
* فتوى معالي الشيخ صالح آل الشيخ – حفظه الله - :

. قال معالي الشيخ صالح آل الشيخ في (جريدة الرياض )بتاريخ ( 8/11/2001 ) في جانب الانحراف في فهم الإسلام ، هذا له أسباب كثيرة جداً ، لكن من أهمها أن المعلم في التعليم ما قبل الجامعي يحتاج إلى نظرة جادة ، أنا لست مع الذين يقولون إن المشكلة في المناهج ، إن المشكلة في المعلم والمعلم الآن يعطي منهجاً مختصراً ، وهذا المنهج لو أتينا ونشرحه مثلاً خذ منهج العقيدة في المتوسط هذا المنهج يمكن أن نقرأه في يوم كله من أوله إلى أخره لأنه كله عشرون صفحة أو ثلاثون صفحة، وهو الآن (المعلم) يعلّم هذا المنهج لمدة سنة أو كل يوم ساعة، هنا الشرح الذي سيكون، أن بعض المعلمين عندما يعطي المعاني غير الصحيحة وأنا واجهت هذا عند أولادي حيث يأتون ويقولون إن هذه معناها كذا وكذا ومفهومها كذا وتطبيقها بهذا الشكل، ويكون هذا خلاف الصحيح حتى في مسائل التوحيد والعقيدة يطبقونها بشكل خاطئ، والمنهج هو نفس المنهج الديني الذي درستموه كلكم..فلماذا قبل ثلاثين سنة لم يؤد إلى انحراف أو غلو ديني ولم يعط إلا خلال الخمس عشرة سنة الأخيرة؟ وفي الخمس عشرة سنة الأخيرة صار هناك اندفاع كبير جداً من الشباب يحتاج إلى علاج.
ومن أهم أسبابه هو المعلم ، ولهذا أقول من الضروري أن يكون المعلم للموضوعات الشرعية والدينية معداً إعداداً صحيحاً وليس كل متخرج في كلية شرعية أو من كلية إسلامية يصلح لأن يعلم.إن المعلم يحتاج حتى تضبطه إلى إعداد أولاً ويحتاج إلى كتاب معلم مفصل لا يخرج عنه، وإذا خرج عن كتاب المعلم هذا يحاسب عليه لأن كتاب المعلم لا وجود له في المسائل الدينية، هناك كتاب الفقه، كتاب التوحيد، كتاب التفسير، لكن أين الشرح ومن أن يأتي به يعطونك مدارس كثيرة جداً. حتى إنه في هذه الأزمة ربما سمعتم بعض المدرسين يمجد أسامة بن لادن وهذا خلل في فهم الإسلام ) أهـ



http://www.ye1.org/vb/images/statusicon/post_old.gif 09-01-2009, 06:31 PM



أسامة بن لادن لكى لايغتر به احد[/SIZE]

Hamada Radwan‏
16-05-2011, 01:42 PM
سُئل شيخنا عبدالمحسن بن حمد العبَّاد البدر عن مقتل الخارجي أسامة بن لادن
الموافق لـيوم الأثنين 28/5/1432هـ بعد صلاة العشاء )
السؤال: ما هو القول الوسط في مقتل أسامة بن لادن فهناك من فرح بمقتله,
وهناك من قال إنه كان مجاهداً وحكم له بالشهادة؟

أجاب شيخنا: كيف مجاهد؟! نعم هو مجاهد في سبيل الشيطان.
أسامة بن لادن جلب شراً عظيماً على المسلمين
ولا شك أن ذهابه فيه راحة لهم, يرتاح الناس بذهابه.

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة عبد الرحمن

farrag63
16-05-2011, 01:53 PM
أولا : هذا لايعنينا في شيئ وهو بين يدي خالقه وهو أعلم به منا
ثانيا : علم لاينفع وجهل لايضر
ثالثل : عندنا من العلماء الكثير لنأخذ منهم الفتوى
رابعا : أرجو وضع موضوعات تنفعنا نحن الازهريين
أخيرا تقبل شكري وتحياتي

Mr.Salama
16-05-2011, 02:27 PM
اري ان هؤلاء بشر و ليسوا انبياء اي انه يؤخذ منهم و يرد و قد اجتهدوا في اراءهم تلك فجزاهم الله خيرا و لكنني اختلف معهم تماما في اطلاق التهم جزافا دون الوقوف علي الحقائق تماما و الاولي ان يقولوا اللهم اهده و الان لا نقول الا اللهم ارحمه فقد افضي الي ما قدم و لا نشكك في استشهاده او غيرة بل نحزن علي روح مسلمة ازهقتها يد الكفر حتي لو كان مخطئا
ثم هل من العلم و ادب الاختلاف ان اسب و اسفه من خالفني ( أقصد قول مقبل الوادعي الاخوان المفلسين) كيف يسب دعاة الي الله يتبعون منهاج اهل السنة و الجماعة حتي لو اختلف معهم ؟؟؟؟

حسن الامين على
16-05-2011, 02:59 PM
هذه الفتاوى عبارة عن زواج فاسد بين سلطة فاسدة وعلماء من الذين يشترون بايات الله ثمنا قليلا

ليس من الاخلاق مهاجمة متوفى وخاصة اذا كان هذا الشخص قتل وهو يقاوم امريكا وما ادراك ما امريكا

أزهرى وأفتخر
16-05-2011, 03:00 PM
ممكن افهم اللى هنستفيده من الموضوع دا
الله يرحمه
بقا
بس ايه المهم فى الموضوع لو سمحت ممكن توضح لنا الغرض من الموضوع دا

Hamada Radwan‏
16-05-2011, 04:25 PM
من ادراكم انه قتل بالفعل اوهو حى ثم ان علماء السعودية هم اعلم به منا الغرض من هذا الموضوع كيف يصلى عليه صلاة الغائب ونحن لا ندى اذا كان ميت او هو حى ثانيا اذا كان شهيد فالشهيد لا يصلى عليه ثالثا اين يناقش هذا الامر ان لم يناقش فى هذا المنتدى اشركم جميعا

Specialist hossam
16-05-2011, 04:40 PM
السؤال:

ما موقف السلفية أو عقيدة أهل السنة والجماعة من ابن لادن؟ هل نقول: الشيخ الفاضل ابن لادن أو هو مجرم؟ هل ما يسمون الآن أنفسهم "السلفية الجهادية" على حق؟ هل هناك من كفره؟ الأمور تداخلت عندي فهل ترشدني يا شيخ؟ ما موقفنا من ابن لادن؟ نرجو التفصيل، جزاكم الله الجنة.

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فـ"أسامة بن لادن" -رحمه الله- رجل مسلم "ما له أكثر مما عليه"؛ له أنه شارك وعاون في مقاومة الاحتلال الروسي لأفغانستان، والاحتلال الصربي للبوسنة، ومقاومة الاحتلال الأمريكي لأفغانستان، والعراق، هو ومَن ينتمي إليه.

ونختلف معه في العمليات التي قام بها مَن ينتسبون إليه "القاعدة" في بلاد المسلمين: كتفجيرات "الرياض"، وغيرها.. وكذا العمليات التي تمت في بلاد الغرب مِن أفراد دخلوا هذه البلاد بـ"عقد أمان" هو "التأشيرة"، كما تبنوا "أحداث سبتمبر في أمريكا"، ونحو هذه الأعمال.
www.salafvoice.com (http://www.salafvoice.com/)
موقع صوت السلف (http://www.salafvoice.com/)

Hamada Radwan‏
16-05-2011, 05:00 PM
أسامة بن لادن"هو من صنع المخابرات الامريكية وهذا الكلام لاينكره احد اى هو متعاون مع الاعداء .ما الفائد التى عادت على المسلمين من بن لادن .والجهاد فى الاسلام لابد ان يكون منظم ومدروس لايكون تفجير وهدم ولو كن شهيد حقا فأنه لا يصلى عليه

abdeladeltec
16-05-2011, 05:44 PM
إنه قد أفضى إلى ماقدم
والله سوف يحاسبه لا البشر

Specialist hossam
16-05-2011, 06:09 PM
أسامة بن لادن"هو من صنع المخابرات الامريكية وهذا الكلام لاينكره احد اى هو متعاون مع الاعداء .ما الفائد التى عادت على المسلمين من بن لادن .والجهاد فى الاسلام لابد ان يكون منظم ومدروس لايكون تفجير وهدم ولو كن شهيد حقا فأنه لا يصلى عليه



اتق الله فى رجل ( مسلم ) أفضى الى ربه
اذكروا محاسن موتاكم

اتق الله
ألا تعلم انه ترك ثروة وقصور وذهب للجهاد

شر البلية ما يضحك

صنع النخابرات الامريكية!!!!!!!!!!!!!!

لا حول ولا قوة إلا بالله

مستر الجعفراوي
16-05-2011, 06:33 PM
أولا : هذا لايعنينا في شيئ وهو بين يدي خالقه وهو أعلم به منا
ثانيا : علم لاينفع وجهل لايضر
ثالثل : عندنا من العلماء الكثير لنأخذ منهم الفتوى
رابعا : أرجو وضع موضوعات تنفعنا نحن الازهريين
أخيرا تقبل شكري وتحياتي


هو ده التعصب الاعمي
نحن لا نفرق بين علماء المسلمين في اي مكان
ولا لابد ان يكون ازهري
يعني الامام مالك اوالشافعي اوبن حنبل كانوا من علماء الازهر الشريف
دعوها فانها منتنة

أم عمير
16-05-2011, 06:40 PM
هو ده التعصب الاعمي
نحن لا نفرق بين علماء المسلمين في اي مكان
ولا لابد ان يكون ازهري
يعني الامام مالك اوالشافعي اوبن حنبل كانوا من علماء الازهر الشريف
دعوها فانها منتنة
أحسنت بارك الله فيك

farrag63
16-05-2011, 06:51 PM
هو ده التعصب الاعمي
نحن لا نفرق بين علماء المسلمين في اي مكان
ولا لابد ان يكون ازهري
يعني الامام مالك اوالشافعي اوبن حنبل كانوا من علماء الازهر الشريف
دعوها فانها منتنة

أخي الكريم ليس تعصب لكن ما فائدة هذة الفتوى ؟؟؟؟
انا عشت في السعودية وعملت هناك لفترة وابن باز هذا افتي بكفر السادات لانه زار اسرائيل حين اختلفت مصر مع السعودية ثم افتى بجواز الاستعانة باليهود وسماهم الاصدقاء لضرب المسلمين في العراق وسماهم معتدين فهم علماء سلطة السؤال لم ناخذ بعلماء دولة مادام عندنا علماؤنا هذا هو التعصب لهم وهم من افتوا بحرمة قيادة المرأة للسيارة وافتوا بحرمة المظاهرات والاحزاب وحرمة ثبوت الهلال بغير الؤية ثم عادوا عنها اقرأ قول صفوت حجازي فيهم لتعلم أنهم ليسوا أهل ئقة أليس عندنا واصل ؟؟؟؟ وجاد الحق وصقر وغيرهم
أرجو حذف الموضوع لعدم اهميته

الاستاذة نجلاء علي
16-05-2011, 07:22 PM
العلم عند اللة اللهم ارحمة رحمة واسعة و لا يصح لاحد من البشر ان يحاسبة فحسابة علي اللة

Observer
16-05-2011, 07:38 PM
ايه علاقة المنتدى بالموضوع ده ؟

Hamada Radwan‏
16-05-2011, 09:39 PM
اتق الله فى رجل ( مسلم ) أفضى الى ربه
اذكروا محاسن موتاكم

اتق الله
ألا تعلم انه ترك ثروة وقصور وذهب للجهاد

شر البلية ما يضحك

صنع النخابرات الامريكية!!!!!!!!!!!!!!

لا حول ولا قوة إلا بالله

اخى بارك الله فيك لايوجد احد عنده ذرة من سياسة الا ويعلم ان بن لادن هو من صنع امريكا وتدرب لديهم والغرض من وراء ذلك هو ضرب الدول الاسلامية عندى لك سؤال هل هو مات .أو قتل .أو حى .عندك أجابة لهذا السؤال هو فين الجهاد الى جهاد ه

Hamada Radwan‏
16-05-2011, 09:44 PM
أخي الكريم ليس تعصب لكن ما فائدة هذة الفتوى ؟؟؟؟
انا عشت في السعودية وعملت هناك لفترة وابن باز هذا افتي بكفر السادات لانه زار اسرائيل حين اختلفت مصر مع السعودية ثم افتى بجواز الاستعانة باليهود وسماهم الاصدقاء لضرب المسلمين في العراق وسماهم معتدين فهم علماء سلطة السؤال لم ناخذ بعلماء دولة مادام عندنا علماؤنا هذا هو التعصب لهم وهم من افتوا بحرمة قيادة المرأة للسيارة وافتوا بحرمة المظاهرات والاحزاب وحرمة ثبوت الهلال بغير الؤية ثم عادوا عنها اقرأ قول صفوت حجازي فيهم لتعلم أنهم ليسوا أهل ئقة أليس عندنا واصل ؟؟؟؟ وجاد الحق وصقر وغيرهم
أرجو حذف الموضوع لعدم اهميته
ليه نسيت على جمعة مفتتتتتتتتتى مصر وشييييييييييخ الازهر احد الطيب وسيد نطاوى و الشعراوى وباقى علماء الامة ............

Hamada Radwan‏
16-05-2011, 09:45 PM
ايه علاقة المنتدى بالموضوع ده ؟
لالالا ليس له علاقة

Hamada Radwan‏
16-05-2011, 09:52 PM
اتق الله فى رجل ( مسلم ) أفضى الى ربه
اذكروا محاسن موتاكم

اتق الله
ألا تعلم انه ترك ثروة وقصور وذهب للجهاد

شر البلية ما يضحك

صنع النخابرات الامريكية!!!!!!!!!!!!!!

لا حول ولا قوة إلا بالله
.......
حديث اذكروا محاسن موتاكم هو عند ابى داود والترمذى وهو ضعيف وصعفه االالبانى وقال الترمذي والطبراني أنه غريب، شكرا على مرورك

Hamada Radwan‏
16-05-2011, 09:57 PM
عندى لكم سؤال به نغلق هذا الباب اسامة بن لادن شهيد كما تقولون السؤال هو. هل الشهيد يصلى عليه اعتقد ان هذ السؤال هو من الفقه والفقه يدرس فى الازهر وهذا هو متدى الازهر وانتم الازهرية هذه هى نقطة الحوار من يعر فردا لا يبخل علينا وشكرا لكم جميعا

farrag63
16-05-2011, 10:37 PM
الشهادة أنواع والشهيد الذي لايصلى عليه هو من مات لرفع رايه الاسلام
هذة القاعدة وعليك الحكم
ولكن ماحكم تفجير السفارة المصرية في باكستان الذي مات فيه عشرات المصرين الذين لاذنب لهم ومن أعلن مسئوليته عن ذلك

Specialist hossam
17-05-2011, 03:05 AM
اخى بارك الله فيك لايوجد احد عنده ذرة من سياسة الا ويعلم ان بن لادن هو من صنع امريكا وتدرب لديهم والغرض من وراء ذلك هو ضرب الدول الاسلامية عندى لك سؤال هل هو مات .أو قتل .أو حى .عندك أجابة لهذا السؤال هو فين الجهاد الى جهاد ه

وهل السياسة دى وحى ام الهام وكشف؟!!
لا حول ولا قوة إلا بالله

نعم هو قُتل
ألم ترى بيان القاعدة ؟

تشرع الصلاة على الغائب إذا غلب ع لى الظن أنه لم يصلّ عليه، هذا هو الراجح من أقوال أهل العلم



الجهاد اللى جاهدوا فين
ده يدل على ان حضرتك مش متابع سياسة كويس
.................................................. ................................

بخصوص بقى صلاة الغائب



بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

تحدث الفقهاء عن حكم صلاة الجنازة على الشهيد فأوجبها الحنفية، ومنعها المالكية والشافعية، إما منع تحريم أو منع كراهة، والحنابلة لا يرون الصلاة على الشهيد في أصح الروايتين لديهم. وفي رواية عندهم تجب الصلاة عليه، ومال إلى هذا بعض علمائهم منهم الخلال، وأبو الخطاب وأبو بكر بن عبد العزيز في التنبيه.

فإذا كان الحديث عن صلاة الغائب، والتي هي بديل عن صلاة الجنازة لمن لم يحضر الميت، فقد اختلف العلماء في حكم الصلاة على الغائب، فمنعه جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية وغيرهم ، وأجازه الشافعية والحنابلة. وقد صح أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى على النجاشي حين مات بأرض الحبشة صلاة الغائب هو ومن معه من الصحابة، فرأى بعض الفقهاء أن هذا خاص به – صلى الله عليه وسلم-.
ورأى آخرون أن هذا خاص بمن مات في أرض لم يُصل عليه فيها أحد، وهذا اتجاه قوي قال به شيخ الإسلام ابن تيمية.
ورجح الشوكاني أنه يجوز في حق كل أحد، صُلِي عليه أم لا بشرط أن يكون المصلي في بلد آخر غير البلد الذي مات فيه الميت.
ومقتضى ما سبق أن صلاة الغائب على الشهيد لا تجوز ولا تشرع في قول أحد من المذاهب الأربعة، أما الحنفية والمالكية فلأنهم لا يرون مشروعية صلاة الغائب، يضاف إلى ذلك أن المالكية لا يرون مشروعية صلاة الجنازة على الشهيد، وأما الشافعية فإنهم وإن أجازوا صلاة الغائب إلا أنهم يحرمون الصلاة على الشهيد كما هو الحال عند الحنابلة في أصح الروايتين عندهم.
شهيد الدنيا وشهيد الآخرة

.......................................

الشهيد على ثلاثة أقسام:
الأول شهيد الدنيا والآخرة، والثاني شهيد الدنيا، والثالث شهيد الآخرة.
فشهيد الدنيا والآخرة هو الذي يقتل في قتال مع الكفار، مقبلا غير مدبر ؛ لتكون كلمة الله هي العليا، وكلمة الذين كفروا هي السفلى، دون غرض من أغراض الدنيا. ففي الحديث عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال: {إن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال مستفهما: الرجل يقاتل للمغنم، والرجل يقاتل للذكر، والرجل يقاتل ليرى مكانه، فمن في سبيل الله ؟ قال عليه الصلاة والسلام: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله}.
أما شهيد الدنيا: فهو من قتل في قتال مع الكفار وقد غل في الغنيمة، أو قاتل رياء، أو لغرض من أغراض الدنيا.
وأما شهيد الآخرة: فهو المقتول ظلما من غير قتال، وكالميت بداء البطن، أو بالطاعون، أو بالغرق.
والمقصود هنا أن الحنابلة الذين يمنعون صلاة الجنازة على الشهيد في أصح الروايتين عندهم إنما يقصدون بذلك شهيد الدنيا والآخرة معا، وأما شهداء الآخرة فقط – كما هو حال شهداء الثورات والمظاهرات والمقتولين ظلما- فعندهم رواية قوية بصحة صلاة الجنازة عليهم، ومن ثم صحة ومشروعية صلاة الغائب.
قال ابن قدامة في المغني
فأما الصلاة على أهل العدل، فيحتمل أن لا يصلى عليهم؛ لأننا شبهناهم بشهداء معركة المشركين في الغسل، فكذلك في الصلاة، ويحتمل أن يصلى عليهم؛ لأن عليا رضي الله عنه صلى عليهم.



فهناك خلاف سائغ فى هذه المسألة
وان كنت اميل الى عدم الجواز
لكن هذا هو ادب الخلاف
فلا يصح الانكار على امور وسع العلماء الخلاف فيها
اخى الفاضل
فهذا خلاف سائغ وكل له أدلته

باختصار:

فصلاة الجنازة على الشهيد يشرع فعلها، ويجوز تركها على الراجح؛ فمن شاء أن يصلي عليه صلاة الغائب فهذا مشروع.

(http://www.salafvoice.com/)
أما سياسيا :

فاليك هذا الفيديو الوثائقى عن جهاده
http://www.youtube.com/watch?v=74-PbAw0Dmg&feature=related


أسأل الله العظيم ان يغفر لنا وله وان يرزقنا الشهادة فى سبيله

وبخصوص :اذكروا محاسن موتاكم
فأنا لم انسبه الى النبى صلى الله عليه وسلم
ولكن له شواهد اخرى للعمل بما جاء فيه
حديث: اذكروا محاسن موتاكم، وكفوا عن مساويهم، أبو داود في الأدب والترمذي في الجنائن من حديث معاوية بن هشام عن عمران بن أنس المكي عن ابن عمر رفعه بهذا، وقال الترمذي والطبراني أنه غريب، وقال الحاكم: أنه صحيح الاسناد ولم يخرجاه، وفي البخاري عن مجاهد عن عائشة مرفوعاً: لا تسبوا الأموات، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا، ولأبي داود من حديث وكيع عن هشام ابن عروة عن أبيه عنها مرفوعاً: إذا مات صاحبكم فدعوه لا تقعوا فيه، وكذا هو عند الطيالسي في مسنده عن عبد الله بن عثمان عن هشام، وللنسائي من حديث منصور بن صفية عن أمه عنها قالت: ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم هالك بسوء فقال: لا تذكروا هلكاكم إلا بخير، وفي الباب عن غير واحد من الصحابة.
المقاصد الحسنة السخاوي

أزهرى وأفتخر
17-05-2011, 10:35 AM
برضه عاوز افهم محدش جاوبى
الموضوع مرتبط بالازهر
طيب ايه اللى هنستفاده من المناقشه فيه حد يرد عليا

ndeem55
17-05-2011, 12:53 PM
أرى أن زملائي الأزاهرة لا يملكون لغة التثبت في النقل ،ولغة الحوار العلمي الهادئ ، بل كل حوار قائم على التعصب للرأي وعدم قبول الرأي الأخر ، واحترام وجهة نظر المخالف وردها بلطف ، ورجاء المشاركة في المنتديات العلمية لتروا عمق النقاش العلمي مثل ملتقى أهل الحديث وغيره ، أو نمسك عن فتح موضوعات تثير الشقاق بيننا كأزهريين .

ابن لادن قد أفضى الى ربه وقد صح النهي عن سب الأموات
انظر حديث رقم: 6958 في صحيح الجامع.‌

Hamada Radwan‏
17-05-2011, 03:16 PM
أرى انكم ما فهمتومونى انا لم أسب بن لادن وكل ما كتبته عنه موجود كل ما هنالك اننى اناقش معكم حكم الصلاة عليه فقط واخى فارس قد زد عليكم فى هذا الموضوع وهو قذ رد على نفسه اخى فارس لى عندكسؤال اخير من أين أتى بن لادن بالسلاح. شكرا لكم

Specialist hossam
17-05-2011, 03:32 PM
أرى انكم ما فهمتومونى انا لم أسب بن لادن وكل ما كتبته عنه موجود كل ما هنالك اننى اناقش معكم حكم الصلاة عليه فقط واخى فارس قد زد عليكم فى هذا الموضوع وهو قذ رد على نفسه اخى فارس لى عندكسؤال اخير من أين أتى بن لادن بالسلاح. شكرا لكم


يبدو لى اذن انك لا تريد مناقشة امرا فقهيا بعد ان وضحته لك

ولكن


الا تعلم ان اسامة بن لادن كان من الاثرياء وله ثروة هائلة

هذا أولا


ثانيا : اذا اخبرتنى من اين يأتى البدو بالأسلحة فى مصر ستعلم من اين يأتى المجاهدون فى افغانستان وباكستان بالأسلحة


اخى كفاك جدال

الرجل نحسبه شهيدا
وله من الحسنات الكثير وان كنا نحتلف معه فى اجتهاده الذى جانب الصواب لقتله مدنيين

فاتق الله فى اخ مسلم مات فهو الان عند ربه

وادع الله ان يغفر لك ولجميع الموحدين

هدانى الله واياك

Hamada Radwan‏
17-05-2011, 03:35 PM
كما أن حياة أسامة بن لادن كانت محاطة بالأساطير والإشاعات، فإن موته كذلك محاط أيضاً بالأساطير والإشاعات... لقد مات بن لادن أكثر من مرة ولكن في كل هذه المرات لم يكن الأمريكيون هم من أعلنوا خبر وفاته فطوال السنوات الماضية تتناثر إشاعات هنا وهناك عن موته فتارة تشير إلى وفاة أسامة بن لادن بمرض الفشل الكلوي والسل، أخرى إلى وفاته بمرض رئوي، وثالثة أنه قتل في إحدى الغارات الجوية الأمريكية على جبال تورا بورا.
حيث يقول المحلل السياسي والفيلسوف البروفيسور ديفيد راي جريفين فى كتابه "بن لادن حياً أو ميتا"، "إن بن لادن توفي من الفشل الكلوي ، أو شكوى مرتبط به، في 13 ديسمبر 2001 ، وقام أتباعه في جبال تورا بورا بدفنه بالقرب من الحدود مع إقليم وزيرستان. وأن الولايات المتحدة استخدمته كذريعة لاستمرار حربها في أفغانستان والعراق حيث يستطرد" كان بن لادن النقطة المركزية في الغرب للحرب على الإرهاب ،يمكن أن يكون ذلك ، لسنوات ، وانه كان مجرد دخان ومرايا" ومن ثم يشكك في كل شرائط الفيديو التي ظهرت لابن لادن ويقول إنها من صنع المخابرات الأمريكية وليس ابن لادن.
بينما نقلت صحيفة "الأوبزرفر" الباكستانية و"التايمز" الهندية فى ديسمبر 2001 عن قائد في حركة طالبان قوله "إن أسامة بن لادن توفي بمرض رئوي في منتصف ديسمبر الجاري، في منطقة تورا بورا شرق أفغانستان"
وإنه أي بن لادن مات موتاً طبيعياً على فراش المرض،مؤكداً أنه مشى في جنازته. وأضاف إن قوات التحالف الدولي المنهمكة في عملية بحث مجنون عن أسامة بن لادن لن تجده حياً أو ميتاً، كما تعتقد، لأن "المرحوم" مات جراء نقص العلاج، ودُفن دون أن يُرفع قبره عن سطح الأرض".
وقد أكد الرئيس الباكستاني السابق "برويز مشرف" فى نفس الشهر - ديسمبر 2001- إلى أن هناك احتمالا قويا أن يكون أسامة بن لادن قُتل في القصف الأمريكي لمنطقة "تورا بورا".
وبث موقع "منبر أهل السنة والجماعة" في 28-4- 2005 الذي دأب على بث بيانات "القاعدة" نبأة وفاة بن لادن تحت عنوان " "خبر عاجل.. وفاة أسامة بن لادن.
وتنتشر إشاعات على الانترنت أن جثة أسامة بن لادن وصلت باريس يوم السبت 9 ابريل 2011 فى تمام 2:07 - والإعلان عن ذلك لن يتم سوى قبل الانتخابات القادمة لدعم اوباما فى سباق إعادة انتخابه حيث توفى بن لادن ودفنه في صمت، ثم تقدم أحد الأشخاص بطلب الفدية المقدرة بخمسة وعشرين مليون دولار ليدل المخابرات الأمريكية على قبره.
ولكن عندما يعلن الرئيس الامريكى بارك أوباما مقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة فهو بالتأكيد صادق... فقد قتل بن لادن بالفعل، فببعض التفكير البسيط تجد أن موت لادن يضمن لأوباما الفوز بولاية ثانية في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في 2012. فبعد قرابة العشر سنوات منذ بداية الحرب الأمريكية على الإرهاب في عهد بوش الابن فيما يعد أكبر مطاردة في التاريخ لمطلوب هو الأشهر في الكون، والهدف الاساسى من هذه الحرب هو القضاء على تنظيم القاعدة ورأسه أسامة بن لادن... وها هو الهدف يتحقق في عهد أوباما الذي يتهمه خصومه السياسيون " الحزب الجمهورى"بأنه ضعيف في مواجهة الإرهاب، وتوفير حياة آمنة للشعب الأمريكي.
فهل من المعقول أن يكون ما أعلنه أوباما أكبر كذبة في التاريخ أو الضربة القاضية التي يهزم بها أوباما نفسها بدلاً من أن يهزم خصومه ويكون أسامة بن لادن حياً ؟!

teacher120
17-05-2011, 03:45 PM
يعنى قتل منديين ونقول نحسبه على صواب الحلال بين والحرام بين يامولانا والجهاد يعلنه اولوا الامر وبن لادن اساء للاسلام اكثر مما قدم اليه

teacher120
17-05-2011, 03:46 PM
مش معنى ان انا بكره امريكا انى اقول على بن لادن شهيد وكان على الصراط المستقيم

حسن الامين على
17-05-2011, 03:48 PM
وهل السياسة دى وحى ام الهام وكشف؟!!
لا حول ولا قوة إلا بالله

نعم هو قُتل
ألم ترى بيان القاعدة ؟

تشرع الصلاة على الغائب إذا غلب ع لى الظن أنه لم يصلّ عليه، هذا هو الراجح من أقوال أهل العلم



الجهاد اللى جاهدوا فين
ده يدل على ان حضرتك مش متابع سياسة كويس
.................................................. ................................

بخصوص بقى صلاة الغائب



بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

تحدث الفقهاء عن حكم صلاة الجنازة على الشهيد فأوجبها الحنفية، ومنعها المالكية والشافعية، إما منع تحريم أو منع كراهة، والحنابلة لا يرون الصلاة على الشهيد في أصح الروايتين لديهم. وفي رواية عندهم تجب الصلاة عليه، ومال إلى هذا بعض علمائهم منهم الخلال، وأبو الخطاب وأبو بكر بن عبد العزيز في التنبيه.

فإذا كان الحديث عن صلاة الغائب، والتي هي بديل عن صلاة الجنازة لمن لم يحضر الميت، فقد اختلف العلماء في حكم الصلاة على الغائب، فمنعه جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية وغيرهم ، وأجازه الشافعية والحنابلة. وقد صح أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى على النجاشي حين مات بأرض الحبشة صلاة الغائب هو ومن معه من الصحابة، فرأى بعض الفقهاء أن هذا خاص به – صلى الله عليه وسلم-.
ورأى آخرون أن هذا خاص بمن مات في أرض لم يُصل عليه فيها أحد، وهذا اتجاه قوي قال به شيخ الإسلام ابن تيمية.
ورجح الشوكاني أنه يجوز في حق كل أحد، صُلِي عليه أم لا بشرط أن يكون المصلي في بلد آخر غير البلد الذي مات فيه الميت.
ومقتضى ما سبق أن صلاة الغائب على الشهيد لا تجوز ولا تشرع في قول أحد من المذاهب الأربعة، أما الحنفية والمالكية فلأنهم لا يرون مشروعية صلاة الغائب، يضاف إلى ذلك أن المالكية لا يرون مشروعية صلاة الجنازة على الشهيد، وأما الشافعية فإنهم وإن أجازوا صلاة الغائب إلا أنهم يحرمون الصلاة على الشهيد كما هو الحال عند الحنابلة في أصح الروايتين عندهم.
شهيد الدنيا وشهيد الآخرة

.......................................

الشهيد على ثلاثة أقسام:
الأول شهيد الدنيا والآخرة، والثاني شهيد الدنيا، والثالث شهيد الآخرة.
فشهيد الدنيا والآخرة هو الذي يقتل في قتال مع الكفار، مقبلا غير مدبر ؛ لتكون كلمة الله هي العليا، وكلمة الذين كفروا هي السفلى، دون غرض من أغراض الدنيا. ففي الحديث عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال: {إن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال مستفهما: الرجل يقاتل للمغنم، والرجل يقاتل للذكر، والرجل يقاتل ليرى مكانه، فمن في سبيل الله ؟ قال عليه الصلاة والسلام: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله}.
أما شهيد الدنيا: فهو من قتل في قتال مع الكفار وقد غل في الغنيمة، أو قاتل رياء، أو لغرض من أغراض الدنيا.
وأما شهيد الآخرة: فهو المقتول ظلما من غير قتال، وكالميت بداء البطن، أو بالطاعون، أو بالغرق.
والمقصود هنا أن الحنابلة الذين يمنعون صلاة الجنازة على الشهيد في أصح الروايتين عندهم إنما يقصدون بذلك شهيد الدنيا والآخرة معا، وأما شهداء الآخرة فقط – كما هو حال شهداء الثورات والمظاهرات والمقتولين ظلما- فعندهم رواية قوية بصحة صلاة الجنازة عليهم، ومن ثم صحة ومشروعية صلاة الغائب.
قال ابن قدامة في المغني
فأما الصلاة على أهل العدل، فيحتمل أن لا يصلى عليهم؛ لأننا شبهناهم بشهداء معركة المشركين في الغسل، فكذلك في الصلاة، ويحتمل أن يصلى عليهم؛ لأن عليا رضي الله عنه صلى عليهم.



فهناك خلاف سائغ فى هذه المسألة
وان كنت اميل الى عدم الجواز
لكن هذا هو ادب الخلاف
فلا يصح الانكار على امور وسع العلماء الخلاف فيها
اخى الفاضل
فهذا خلاف سائغ وكل له أدلته

باختصار:

فصلاة الجنازة على الشهيد يشرع فعلها، ويجوز تركها على الراجح؛ فمن شاء أن يصلي عليه صلاة الغائب فهذا مشروع.

(http://www.salafvoice.com/)
أما سياسيا :

فاليك هذا الفيديو الوثائقى عن جهاده
http://www.youtube.com/watch?v=74-pbaw0dmg&feature=related


أسأل الله العظيم ان يغفر لنا وله وان يرزقنا الشهادة فى سبيله

وبخصوص :اذكروا محاسن موتاكم
فأنا لم انسبه الى النبى صلى الله عليه وسلم
ولكن له شواهد اخرى للعمل بما جاء فيه
حديث: اذكروا محاسن موتاكم، وكفوا عن مساويهم، أبو داود في الأدب والترمذي في الجنائن من حديث معاوية بن هشام عن عمران بن أنس المكي عن ابن عمر رفعه بهذا، وقال الترمذي والطبراني أنه غريب، وقال الحاكم: أنه صحيح الاسناد ولم يخرجاه، وفي البخاري عن مجاهد عن عائشة مرفوعاً: لا تسبوا الأموات، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا، ولأبي داود من حديث وكيع عن هشام ابن عروة عن أبيه عنها مرفوعاً: إذا مات صاحبكم فدعوه لا تقعوا فيه، وكذا هو عند الطيالسي في مسنده عن عبد الله بن عثمان عن هشام، وللنسائي من حديث منصور بن صفية عن أمه عنها قالت: ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم هالك بسوء فقال: لا تذكروا هلكاكم إلا بخير، وفي الباب عن غير واحد من الصحابة.
المقاصد الحسنة السخاوي



لافض فوك وجزاك الله خيرا

حسن الامين على
17-05-2011, 03:54 PM
برضه عاوز افهم محدش جاوبى
الموضوع مرتبط بالازهر
طيب ايه اللى هنستفاده من المناقشه فيه حد يرد عليا
من لم يهتم بامور المسلمين فليس منهم

teacher120
17-05-2011, 04:09 PM
بن لادن جلب شرا على المسلمين ولصق الارهاب بالدين الحنيف اين هو من وصايا الرسول لاتقتلوا شيخا كبيرا والا امراه ولا طفلا ولا راهبا الى اخره ولكنا نعلم ذلك ثم هل استوجب شروط الجهاد وظروفه ليفعل ما فعل وما ذاكانت نتيجه افعاله؟

Hamada Radwan‏
17-05-2011, 04:32 PM
يبدو لى اذن انك لا تريد مناقشة امرا فقهيا بعد ان وضحته لك

ولكن


الا تعلم ان اسامة بن لادن كان من الاثرياء وله ثروة هائلة

هذا أولا


ثانيا : اذا اخبرتنى من اين يأتى البدو بالأسلحة فى مصر ستعلم من اين يأتى المجاهدون فى افغانستان وباكستان بالأسلحة


اخى كفاك جدال

الرجل نحسبه شهيدا
وله من الحسنات الكثير وان كنا نحتلف معه فى اجتهاده الذى جانب الصواب لقتله مدنيين

فاتق الله فى اخ مسلم مات فهو الان عند ربه

وادع الله ان يغفر لك ولجميع الموحدين

هدانى الله واياك

انا على علم ان بن لادن له ثورة طائلة بل عنما ذهبت الى السعودية رأيت بعض شركات بن لادن وعرفت ان بن لادن تعد شركته من اكبر ثلاث شركات على مستوى العالم بل قيل لى من أحد مشايخ السعوية ان ابو بن لادن قبل البترول دقغ رواتب الوظفين 6 اشهر كاملة وهذا الشيخ هو الذى قال لى ان بن لادن هة صنع امريكا .ونا عرف كيف يأتى البدو بالسلاح .. من التهريب والسرقة تقبل تحياتى

Hamada Radwan‏
17-05-2011, 04:36 PM
صحيفة كيهان
أمريكا قتلت عميلها لانتهاء صلاحيته
فى أول تعليق لصحيفة كيهان الإيرانية ذات الانتشار الواسع فى إيران، كتبت الصحيفة على صدر صفحتها الأولى "تاريخ صلاحية موظف السى أى إيه انتهى، أمريكا قتلت عميلها".

وذكرت الصحيفة أن بن لادن وتنظيم القاعدة هما من صنع منظمة الاستخبارات الأمريكية سى أى إيه فى عقد الثمانينيات.

ورأت أن بن لادن قدم أكبر خدمة للولايات المتحدة، وهى فتح الطريق أمام قواتها للشرق الأوسط، ولأكثر من 10 سنوات استهدفت القوات الأمريكية فى هجماتها ليلا ونهاراً المدنيين من الشعب المسلم فى أفغانستان وباكستان.

Hamada Radwan‏
17-05-2011, 04:40 PM
أسامة بن لادن هو عميل في الإستخبارات المركزية الأمريكية
تمت تهيئته قبل بداية الحرب الأفغانية السوفياتية وأهل لأن يكون عميلا بامتياز؟
كما هي العادة في دهاليز المخابرات العالمية كلها فإن أي عميل لابد له من إسم حركي
كتمويه لهويته الحقيقية لأسباب أمنية ولوجستية وغيرها.
...
Tim OSSMAN هو الإسم الحركي لأسامة بن لادن في سجلات الإستخبارات المركزية الامريكية
وكذا مكتب التحقيقات الفدرالي، فقد إلتقى أسامة بن لادن بالسيد برجنسكي في أحد الفنادق الفخمة
في الولايات المتحدة الامريكية وهو فندق الهيلتون في ناحية شارمن واكس في ولاية كاليفورنيا في ربيع 1986 وقد دار بينهم حديث حول سبل دعم المجاهدين الأفغان
وكيفية تحقيق النصر على السوفيات من خلال الدعم الغير مباشر لوكالة المخابرات المركزية
عن طريق جهاز المخابرات الباكستاني والمخابرات السعودية وكانت الصفقة هي مد المجاهدين
بكمية من صواريخ ستنغر المتطورة والتي إحتجزت بعضها القوات السوفياتية يومها في أفغانستان، والغريب في الأمر أن بن لادن إستولى عليها في عهد طالبان!!!.
...
وقد أكد برجنسكي على أن الدعم الامريكي للجهاد الأفغاني كان قبل خمس سنوات من دخول
الجيش الاحمر لأفغانستان وهذا دليل على أن المخابرات المركزية وحليفتها السعودية قد أعدوا
مخططا او مؤامرة طويلة الأمد لابتلاع المنطقة وبسط النفوذ على أغلب دول المنطقة بدعوى
تحقيق العدالة ومحاربة الإرهاب من الجانب الامريكي، ونشر المذهب السني وحماية الأقلية
السنية من قبل الجانب السعودي وتتلتقي مصالحهم في هذا المنوال.
...

http://i6.tinypic.com/1z5p7ki.gif (http://tinypic.com/)
السيد أوسمان(بن لادن) مع السيد برجنسكي

هناك وثيقة سرية أخرى تؤكد ماذهب إليه الكثير من المحللين الإستراتيجيين ومراكز البحث حول العولمة وكبار الصحفيين والمحققين وهي أن أسامة بن لادن قد حل ضيفا على المستشفى
الأمريكي بدبي قادما من أحد المستشفيات العسكرية الباكستانية بطائرة خاصة في سرية
تامة من مطار كيوتا مرفوقا بطبيبه الخاص وقد زاره بعض من أقاربه وبعض معارفه السعوديين
وكذا الأمير بندر بن سلطان وبعض من المبعوثين الخاصين لوكالة المخابرات المركزية.
...

http://www.whatreallyhappened.com/IMAGES/osama_alias.gif

مصادر مهمة:
http://emperors-clothes.com/misc/lefigaro.htm
http://www.whatreallyhappened.com/binladen_cia.html
http://educate-yourself.org/cn/2001/...an8nov01.shtml (http://educate-yourself.org/cn/2001/riconosciutoandtimosman8nov01.shtml)
http://cryptome.org/promis-mossad.htm
بن لادن: صناعة أمريكية http://www.youtube.com/watch?v=4oYjsVdm7dE الدقيقة 2:18
تيم أوسمان(أسامة) http://educate-yourself.org/cn/2001/...an8nov01.shtml (http://educate-yourself.org/cn/2001/riconosciutoandtimosman8nov01.shtml)
http://www.youtube.com/watch?v=puWqN...related&search (http://www.youtube.com/watch?v=puWqNJI8Mjo&mode=related&search)

Specialist hossam
18-05-2011, 01:18 AM
يعنى قتل منديين ونقول نحسبه على صواب الحلال بين والحرام بين يامولانا والجهاد يعلنه اولوا الامر وبن لادن اساء للاسلام اكثر مما قدم اليه


يؤسفنى جدا أن اجد مدرس بالأزهر الشريف لا يعلم فقه الجهاد وانواعه

بن لادن قام بفريضة الجهاد واجتهد وأخطأ

وميزاننا عند ربنا بالحسنات والسيئات وهذا الرجل بشهادة العلماء له من الحسنات الكثير

والان هو عند ربه

فادع له يرحمك الله

Specialist hossam
18-05-2011, 01:22 AM
وأعجب من آخر يتعب نفسه فى موضوع لاثبات ان شخصا مسلما ليس شهيدا ونحن لا نجزم بالشهادة ولكن نقول نحسبه شهيدا

فكيف يا اخى الفاضل تصدق الوثائق السرية ( ولا اعلم كيف تم الحصول عليها ) والصحف الاجنبية وتترك شهادات العدول علماء الاسلام عن هذا الرجل ومنهم من عايشه بل ورآه وتحدث معه

أتريد ان تخبرنى بأن الصحف الأجنبية تنصحنا و تحذرنا من ان بن لادن من صنعهم وهم الان يعانون فى افغانستان والعراق ومن كل المجاهدين ثبتهم الله وأيدهم بنصره

اتق الله فى اخيك المسلم
(( أغزوت الفرس ؟ أغزوت الروم ؟؟

سلمت منك الفرس والروم ولم يسلم منك أخيك المسلم الذى افضى الى ربه ؟!! ))

غفر الله لى ولك

farrag63
18-05-2011, 03:41 AM
إخواني الكرام / أتعلمون ما المشكلة؟؟؟؟؟؟؟؟
هي عدم الفهم للاسلام إن الفهم مقدم على الإخلاص إن من قتل عثمان كان مخلصا غير فاهم كذلك من قتل علي ومن قتل السادات الخ
وكثير من الجماعات مخلصة و لا أشك في إخلاصها لدينها لكن ينقصها الفهم وتحتاج مراجعة كما حدث مع الجماعة الاسلامية
وفق الله الجميع للفهم الصحيح للاسلام

NazeeH
18-05-2011, 06:48 AM
تذكرا تذكرا تذكرا تذكرا تذكرا

قول الشافعي
يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلماً كعود زاده الإحراق طيبا
إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
فإن كلَمته فرَجت عنه وإن خليته كمداً يمـوت

أرجو أن تكون وصلت الرسالة

ndeem55
18-05-2011, 08:36 AM
أتعجب لنا معشر العرب وخاصة الأزهريين يتبنون رؤية ووجهة نظر الإعلام الغربي ، تلكم الآلة الصهيونية الكبيرة ، التي تحلل عقلية العربي والغربي ، لتصل لمبتغاها ، مثلما فعل الموساد والمخابرات الأمريكية بتفجير برج التجارة العالمي والبنتاجون وكاد أن يفجر البيت الأبيض ، ونسبها لابن لادن المطارد بين جبال أفغانستان وباكستان .

أأصبحنا لهذه الدرجة ألعوبة في يد الاعلام الغربي والأمريكي ، حتى يأتي لنا من يقول أ، ابن لادن صنيعة أمريكا ،
ابن لادن لو كان صنيعة أمريكا لأجلسته على عرش أي دولة رئيسا أو ملكا ، ونفذ لها كل ما تريد ، مثل مبارك حامي حمى اسرائيل وملك الأردن وغيرهما ، ولم يظل مطاردا في الجبال ويحرم من نعمة الأمن ، رغم أنه كان يمتلك الميارات
الرجل جاهد ، الروس وأساعد في طردهم من أفغانستان ، وحاهد الأمريكان ، وله بعض الأخطاء ، وضحى بملايينه ، ونحن قاعدين هنا نرقع للحكام مبارك وأمن الدولة الفائتة ، ونموت فزعا من مخبر أمن دولة ، ونسبح بحمد مبارك رغم علمنا بأنه عميل صهيوني .
وما ينسب لابن لادن من تفجيرات ، لم تثبت أبدا عنه مباشرة ، أمريكا يامحترمين ، كانت تقتل جنودها ، حتى تحقق مآرب ، وهي التي تفجر سفاراتها حتى تنسبها للإسلامين والقاعدة ، لتستمر في حروبها الصليبية التي أعلنها صراحة بوش ، وإلا فما علاقة فعل بن لادن بتدمير دولة كأفغانستان ، وما هو ذنب العراق حتى تدمر ، وتعود للعصور الوسطى ، ونفس الفكر يستخدمه النظام العربي ، لعمل فزاعات من الإسلاميين ليستمروا في تنفيذ المشروع الأمريكي بالهيمنة على العالم وحرب الإسلام صليبيا ، مثل تفجير مبارك لكنيسة القديسين ، وأيضا تفجير الموساد في الأقصر .
اما آن للعرب أن يستيقظوا ، ويكون لهم عمق في التفكير ، ولا يكونوا مخدرين بالإعلام الأوحد الذي يصنع فكرهم ويعيد برمجتهم كيفما أراد ، لينسيهم الحرب الصليبية ، وينسيهم قضية فلسطين وينسيهم العراق ، ويجعلهم في غفلة عن مطنهم لتقسيم الدول الإسلامية إلى دويلات وكنتونات بافتعال هذه القضايا واشغالنا ببعضنا البعض
ألا ترون الحرب على الإسلام الذي يقودها أصحاب التيار الليبرالي المتأمرك الذي يتلقى المليارات من أمريكا لمنع توجه مصر للإسلام ، وعلى رأسهم يحي الجمل ومن خلفه ، فوقوا قبل ذهاب مصر منكم
لماذا لم يعلو صوت الأزهر بالمطالبة بتطبيق الشريعة في هذا الوقت ، التي تحاك فيه أكبر مؤامرة للإلتفاف على ارادة الشعب المصر الذي اختار دينه في التعديلات الدستورية ، فها هم الليبراليون يجتمعون لوضع دستور ليفرضوه على مجلس الشعب القادم ، وقضيتهم فيه حذف المادة الثانية أ, تحريفها ، ووضع ضوابط لتكون مصر علمانية

teacher120
18-05-2011, 09:46 AM
يا اخ فارس لا داعى للاسف فاسفك ليس بمحله اطلاقا ليس من فقه الجهاد ضرب المدنيين بحجه انهم فى دول معاديه للاسلام

Hamada Radwan‏
18-05-2011, 01:10 PM
تذكرا تذكرا تذكرا تذكرا تذكرا


قول الشافعي
يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلماً كعود زاده الإحراق طيبا
إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
فإن كلَمته فرَجت عنه وإن خليته كمداً يمـوت

أرجو أن تكون وصلت الرسالة

وأظهر البشر للإنسان أبغضه ..... كما إن قد حشى قلبي مــودات



وفي الصمت والكلام :

قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ..... إن الجواب لباب الشر مفتـــــــــــاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلب يخشى لعمري وهو نبـــــاح


كيف تعاشر الناس وتعاملهم :

كن ساكنا في ذا الزمان بسيره ..... وعن الورى كن راهبا في ديره
واغسل يديك من الزمان وأهله ..... واحذر مودتهم تنل من خيــــره
إني اطلعت فلم أجد لي صاحبا ..... أصحبه في الدهر ولا في غــيره
فتركت أسفلهم لكثرة شره ....... وتركت أعلاهم لقلة خيـــــــــــــــــره


لا تنطق بالسوء :

إذا رمت أن تحيا سليما من الردى ..... ودينك موفور وعرضك صــين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ..... فكلك سوءات وللناس ألســـــــــــــن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا ..... فدعها وقل يا عين للناس أعــــــــــين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ..... ودافع ولكن بالتي هي أحسن




القول للشافعى

Observer
18-05-2011, 01:16 PM
المثير للغرابة والأسف هو اعتناق البعض أفكار بن لادن الإرهابية
إذن عليكم بالرحيل إلى أفغانستان ولا تعودوا من هناك
ولا حول ولا قوة إلا بالله

Hamada Radwan‏
18-05-2011, 01:18 PM
فى بداية الكلام انا ما قلت ان هذا الكلام هو قولى وانما قلت اقوال العلماء وهؤلاء العلماء قد زكاهم علماء مصر ومنهم الحوينى .حسان بل قال حسان ان بن باز هو شيخى .والعدوى وغيرهم .شكرا لكم

NazeeH
18-05-2011, 01:37 PM
بينما أبناء الإسلام يرفعون صورا للملحد الشيوعي تشي غي فارا ويعتزون به وترى ثوره في المسيرات والملاعب والمنتديات والفايسبوك هاهم الألمان وهو ليسوا بمسلمين يرفعون صور الشيخ أسامة بن لادن ..

http://www14.0zz0.com/2011/05/16/22/674404424.jpg
على فكرة .. ترى كثير من الغرب يحترمون الشخصيات المناضلة حتى ولوا كانوا من أعدائهم

فمثلاً مايكل شوير قائد وحدة ملاحقة الشيخ بن لادن سابقاً قال عنه " إنني أحترمه إنه رجل يقاتل من أجل دينه "

رحمك الله يا أسامة

والله ستبقى فخراً للمسلمين

وحتى غير المسلمين سيفتخرون بك لأنك رمز لمحاربة الظلم في العالم ..

وهناك ألمان يقولون نحن نحترم اسامة بن لادن لأنه عنده مبادئ
ونحترم في الاسلام الثقافة الاستشهادية كما أسموها
ويحكي أن احد الأخوة انه ذهب الى هولندا يقول والله إني عجبت رأيت في محلات لبيع الملابس بعض التيشيرتات عليها صور جيفارا وبجانبه صور أسامة بن لادن تباع في العلن
الحق ان بعض النصارى أعدل من بعض المسلمين

صاحب المبدأ محترم حتى عند ألد أعدائه إلا عند الأراذل من الناس حتى وإن كانوا من نفس ملته










صورة من ملاعب البرازيل





http://www.almlf.com/get-5-2011-almlf_com_92sp29sz.jpg

Specialist hossam
18-05-2011, 01:45 PM
المثير للغرابة والأسف هو اعتناق البعض أفكار بن لادن الإرهابية
إذن عليكم بالرحيل إلى أفغانستان ولا تعودوا من هناك
ولا حول ولا قوة إلا بالله



أفكار بن لادن اسلامية

والاسلام عند الغرب هو الارهاب

ولنا الشرف ان نكون ارهابيين نرهب اعداء الله

ألم يقل الله عز وجل : ( ترهبون به عدو الله وعدوكم )

هل قالت امريكا ان شارون ارهابى مثلا ؟؟؟!!!

أستغفر الله العظيم واتوب اليه

Specialist hossam
18-05-2011, 01:48 PM
إخواني الكرام / أتعلمون ما المشكلة؟؟؟؟؟؟؟؟
هي عدم الفهم للاسلام إن الفهم مقدم على الإخلاص إن من قتل عثمان كان مخلصا غير فاهم كذلك من قتل علي ومن قتل السادات الخ
وكثير من الجماعات مخلصة و لا أشك في إخلاصها لدينها لكن ينقصها الفهم وتحتاج مراجعة كما حدث مع الجماعة الاسلامية
وفق الله الجميع للفهم الصحيح للاسلام




أوافقك الرأى ولكن لا ينقصهم الفهم وانما الاجتهاد الصحيح

لأنهم ايضا لهم اجتهادات ولكن خاطئة

بارك الله فيك

farrag63
18-05-2011, 01:55 PM
تذكرا تذكرا تذكرا تذكرا تذكرا



قول الشافعي
يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلماً كعود زاده الإحراق طيبا
إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
فإن كلَمته فرَجت عنه وإن خليته كمداً يمـوت

أرجو أن تكون وصلت الرسالة

أخي / كان الأجدر بك أن تستعير من كلام الشافعي رحمه الله قوله : كلامي صواب يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب بدل من التلميح بسفاهة زملائك
هداني الله وإياك إلى الصواب
لقد طالبت بحذف الموضوع قبل أن نصل إلى السباب وبخاصة أنه علم لاينفع وجهل لايضر

NazeeH
18-05-2011, 02:03 PM
مجموع فتاوى ابن تيمية (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9_%D9%81%D8%AA%D8%A7% D9%88%D9%89_%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%AA%D9%8A%D9%85% D9%8A%D8%A9)
فصل حديث المرء مع من أحب
ابن تيمية (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81:%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%AA %D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9)

وقال شيخ الإسلام:
وأما قوله http://upload.wikimedia.org/wikisource/ar/thumb/b/b7/%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg/18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.pn g (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84 %D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3 %D9%84%D9%85.svg): «المرء مع مَنْ أحب» فهو من أصح الأحاديث، وقال أنس فما فَرِحَ المسلمون بشيء بعد الإسلام فرحهم بهذا الحديث، فأنا أحب رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisource/ar/thumb/b/b7/%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg/18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.pn g (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84 %D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3 %D9%84%D9%85.svg) وأبا بكر وعمر، وأرجو أن يحشرني الله معهم، وإن لم أعمل مثل أعمالهم، وكذلك: «أوثق عُرَي الإسلام الحب في الله، والبغض في الله» لكن هذا بحيث أن يحب المرء ما يحبه الله، ومَنْ يحبه الله. فيحب أنبياء الله كلهم؛ لأن الله يحبهم، ويحب كل من علم أنه مات على الإيمان والتقوى، فإن هؤلاء أولياء الله، والله يحبهم؛ كالذين يشهد لهم النبي http://upload.wikimedia.org/wikisource/ar/thumb/b/b7/%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg/18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.pn g (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84 %D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3 %D9%84%D9%85.svg) بالجنة، وغيرهم من أهل بدر، وأهل بيعة الرضوان.
فمن شهد له النبي http://upload.wikimedia.org/wikisource/ar/thumb/b/b7/%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg/18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.pn g (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84 %D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3 %D9%84%D9%85.svg) بالجنة شهدنا له بالجنة، وأما من لم يشهد له بالجنة فقد قال طائفة من أهل العلم: لا يشهد له بالجنة ولا نشهد أن الله يحبه. وقال طائفة: بل من استفاض من بين الناس إيمانه وتقواه، واتفق المسلمون على الثناء عليه، كعمر بن عبدالعزيز، والحسن البصري، وسفيان الثوري، وأبي حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد، والفضيل ابن عياض، وأبي سليمان الداراني، ومعروف الكرخي، وعبد الله بن المبارك رضي الله عنهم وغيرهم، شهدنا له بالجنة؛ لأن في الصحيح: أن النبي http://upload.wikimedia.org/wikisource/ar/thumb/b/b7/%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg/18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.pn g (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84 %D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3 %D9%84%D9%85.svg) مُرَّ عليه بجنازة فأثنوا عليها خيرًا، فقال: «وَجَبَتْ، وَجَبَتْ»، ومرَّ عليه بجنازة فأثنوا عليها شرًا. فقال: «وجبت، وجبت». قالوا: يا رسول الله ما قولك وجبت، وجبت؟. قال: «هذه الجنازة أثنيتم عليها خيرًا، فقلت: وجبت لها الجنة، وهذه الجنازة أثنيتم عليها شرًا، فقلت: وجبت لها النار». قيل: بِمَ يا رسول الله؟ قال: «بالثناء الحسن، والثناء السيئ».
وإذا علم هذا، فكثير من المشهورين بالمشيخة في هذه الأزمان قد يكون فيهم من الجهل والضلال والمعاصي والذنوب ما يمنع شهادة الناس لهم بذلك، بل قد يكون فيهم المنافق والفاسق، كما أن فيهم من هو من أولياء الله المتقين، وعباد الله الصالحين، وحزب الله المفلحين، كما أن غير المشائخ فيهم هؤلاء وهؤلاء في الجنة كالتجار والفلاحين، وغيرهم من الأصناف.
وإذا كان كذلك، فمن طلب أن يحشر مع شيخ لم يعلم عاقبته كان ضالا، بل عليه أن يأخذ فيطلب بما يعلم أن يحشره الله مع نبيه والصالحين من عباده. كما قال الله تعالى: { وَإِن تَظَاهَرَا عليه فَإِنَّ اللهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ } [1] (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D9%81% D8%AA%D8%A7%D9%88%D9%89/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%AF_%D8%A7%D9%84% D8%AB%D8%A7%D9%85%D9%86_%D8%B9%D8%B4%D8%B1/%D9%81%D8%B5%D9%84_%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB_%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A1_%D9%85%D8%B9_%D9%85%D9%86 _%D8%A3%D8%AD%D8%A8#cite_note-0)، وقال الله تعالى: { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ وَمَن يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغَالِبُونَ } [2] (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D9%81% D8%AA%D8%A7%D9%88%D9%89/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%AF_%D8%A7%D9%84% D8%AB%D8%A7%D9%85%D9%86_%D8%B9%D8%B4%D8%B1/%D9%81%D8%B5%D9%84_%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB_%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A1_%D9%85%D8%B9_%D9%85%D9%86 _%D8%A3%D8%AD%D8%A8#cite_note-1).
وعلى هذا، فمن أحب شيخًا مخالفًا للشريعة كان معه، فإذا أدخل الشيخ النار كان معه، ومعلوم أن الشيوخ المخالفين للكتاب والسنة أهل الضلال والجهالة، فمن كان معهم كان مصيره مصير أهل الضلالة والجهالة، وأما من كان من أولياء الله المتقين؛ كأبي بكر وعمر وعثمان وعلى، وغيرهم. فمحبة هؤلاء من أوثق عُرَي الإيمان، وأعظم حسنات المتقين، ولو أحب الرجل لما ظهر له من الخير الذي يحبه الله ورسوله أثابه الله تعالى على محبة ما يحبه الله ورسوله، وإن لم يعلم حقيقة باطنه، فإن الأصل هو حب الله، وحب ما يحبه الله، فمن أحب الله وأحب ما يحبه الله كان من أولياء الله.
لكن كثيرا من الناس يدعي المحبة من غير تحقيق، قال الله تعالى: { قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ } [3] (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D9%81% D8%AA%D8%A7%D9%88%D9%89/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%AF_%D8%A7%D9%84% D8%AB%D8%A7%D9%85%D9%86_%D8%B9%D8%B4%D8%B1/%D9%81%D8%B5%D9%84_%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB_%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A1_%D9%85%D8%B9_%D9%85%D9%86 _%D8%A3%D8%AD%D8%A8#cite_note-2). قال بعض السلف: ادعي قوم على عهد رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisource/ar/thumb/b/b7/%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg/18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.pn g (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84 %D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3 %D9%84%D9%85.svg) أنهم يحبون الله، فأنزل الله هذه الآية، فمحبة الله ورسوله، وعباده المتقين تقتضي فعل محبوباته، وترك مكروهاته، والناس يتفاضلون في هذا تفاضلا عظيمًا، فمن كان أعظم نصيبًا من ذلك كان أعظم درجة عند الله، وأما من أحب شخصًا لهواه، مثل: أن يحبه لدنيا يصيبها منه، أو لحاجة يقوم له بها، أو لمال يَتَأَكَّله به، أو بعصبية فيه، ونحو ذلك من الأشياء فهذه ليست محبة لله، بل هذه محبة لهوي النفس، وهذه المحبة هي التي توقع أصحابها في الكفر والفسوق والعصيان.
وما أكثر من يدعي حب مشائخ لله، ولو كان يحبهم لله لأطاع الله الذي أحبهم لأجله، فإن المحبوب لأجل غيره تكون محبته تابعة لمحبة ذلك الغير، وكيف يحب شخصًا لله من لا يكون محبًا لله؟ وكيف يكون محبًا لله من يكون معرضًا عن رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisource/ar/thumb/b/b7/%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg/18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.pn g (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84 %D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3 %D9%84%D9%85.svg)، وسبيل الله؟ وما أكثر من يحب شيوخًا أو ملوكًا وغيرهم، فيتخذهم أندادًا يحبهم كحب الله، والفرق بين المحبة لله والمحبة مع الله ظاهرة، فأهل الشرك يتخذون أندادًا، يحبونهم كحب الله، والذين آمنوا أشد حبًا لله، وأهل الإيمان يحبون؛ وذلك أن أهل الإيمان أصل حبهم هو حب الله، ومن أحب الله أحب من يحبه الله، ومن أحبه الله أحب الله، فمحبوب المحبوب محبوب لله، يحب الله، فمن أحب الله أحبه الله، فيحب من أحب الله.

Specialist hossam
18-05-2011, 02:05 PM
فى بداية الكلام انا ما قلت ان هذا الكلام هو قولى وانما قلت اقوال العلماء وهؤلاء العلماء قد زكاهم علماء مصر ومنهم الحوينى .حسان بل قال حسان ان بن باز هو شيخى .والعدوى وغيرهم .شكرا لكم


شيخ سلمان القرني الاسد بن لادن مجاهد
وهدا مقطع بالصوت والصورة على قناة دبي فيه يمدح الشيخ أسامه رحمه الله
(http://www.youtube.com/watch?v=yTGZo-XPbUY)


http://www.youtube.com/watch?v=yTGZo-XPbUY (http://www.youtube.com/watch?v=yTGZo-XPbUY)



قصيده نادره من محمد بن الذيب في ملك الغابه اسامه بن لادن


http://www.youtube.com/watch?v=XdkmxpLphbA (http://www.youtube.com/watch?v=XdkmxpLphbA)



وهذه أقوال بعض العلماء والمشايخ في أسامة بن لادن رحمه الله
قال عنه الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله :
" أحمد الله على تيسير هذا اللقاء مع أخينا أسامة الذي كنت أتمنى أن أجلس معه وقد بين لنا فضيلة الجهاد وأسأل الله أن يبارك في أخينا أسامة "
وهذا مقطع من لقاء للشيخ أسامة بن لادن في قناة الجزيرة عام 1998م , يروي فيه ما سمعه من إبن عثيمين شخصياً
http://www.youtube.com/watch?v=mrw-kdgD6xE




- قال عنه الشيخ ابن جبرين - :

" أسامة رجل جاهد في سبيل الله قديماً وكان له جهود في بلاد الأفغان وفقه الله ونصره ونصر به ولا يزال قائماً بالجهاد وكونه يكفر فهذا من اجتهاده "

- قال عنه الشيخ حمود العقلاء الشعيبي رحمه الله :

" هو مجاهد مؤمن يقاتل على منهج الكتاب والسنة بحذافيره "

- قال عنه الشيخ الشهيد بإذن الله عبد الله العزام :

" ولله أشهد أني لم أجد له نظيراً في العالم الإسلامي فنرجو الله أن يحفظ له دينه وماله وأن يبارك له في حياته "

- قال عنه الشيخ الأسير في سجون أمريكا عمر عبدالرحمن - فك الله أسره :
" جزا الله أسامة خيراًً فقد كان حقاً يطبق الجهاد كما أُمر من الكتاب والسنة بارك الله في عمره "

- قال عنه الشيخ حامد العلي - حفظه الله :
" الشيخ أسامة وقادة تنظيم القاعدة هم من المجاهدين في سبيل الله وأسأل الله لهم النصر "

- قال عنه الشيخ سعيد الزعير - :
" الأمة تحتاج إلى رجال كأمثال أسامة يجاهد الأعداء فإن شئت ترى للرجال فانظر إلى أسامة "

- قال عنه القائد حكمتيار - حفظه الله :
" الشيخ أسامة هبة من الله عز وجل وهبها الله للجهاد الأفغاني انه حقاً أمير المجاهدين "

- قال عنه الشيخ عمر بكري - حفظه الله :
" لقد أحيا الشيخ أسامة فريضة الجهاد بعد أن كانت غائبة فجزاه الله خيراً "

- قال عنه الشيخ يونس خالص - :
" أنا لا أملك إلا نفسي وهي عليّ عزيزة جداً ولكن نفسي دون نفسك ونحري دون نحرك وأنت في ضيافتنا ولا يصل أحد إليك إن شاء الله "

- قال عنه الشيخ أبو قتادة الفلسطيني - فك الله أسره :
" والآن بقي أن نصل إلى الحديث عن أسامة بن لادن هذا الرجل الذي فرض نفسه بقوة على الأحداث وصار اسمه على لسان كل متحدث وصار حديثه أكثر إيقاعاً من هدير الطائرات ...
وقال أيضاً في كلمته بعد سنة من حصاره في الغرب في شعبان من عام 1423 هـ : .... تحية من القلب لهذا الرجل العظيم لأبي عبدالله أسامة بن لادن هذا الرجل الذي رفع رأس الأمة .. شهد الله رفع رأس الأمة عالياً فيه نفتخر وبأمثاله إذا ذكر من الرجال في أمتكم .. دفعنا لهم هذا الشخص هذه السمرة هذا الصوت الذي مازال يبكي كل من يسمعه وقد امتلأت عباراته بمزيج الإيمان واليقين والزهد هذا الرجل الذي إذا طلبوا لنا من يمثل الإسلام اليوم ؟ دفعنا لهم أمثال أبي عبدالله .. تحية حب لهذا الرجل الذي أثبت أنه يقول قليلاً ويعمل عظيماً تحية حب له "

و
هذا رد الشيخ عبد الله بن جبرين , حفظه الله , وأمد في عمره

على أن الشيخ عبد العزيز بن باز لم يقل الا خيرا فى اسامه . . .

http://ia311537.us.archive.org/2/items/azmmm/azmmm.rar (http://ia311537.us.archive.org/2/items/azmmm/azmmm.rar)

- قال عنه الشيخ علي الخضير - :

" الشيخ أسامة رجل مجاهد في سبيل الله نسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن ينصره ويمكن له "

- قال عنه الشيخ القائد الشهيد بإذن الله خطاب - رحمه الله :

" إنه أخونا في الإسلام إنه واسع المعرفةومجاهد وهب ثروته ونفسه من أجل الله ... إنه أخ مخلص وهو على العكس تماماً مما يتهمه الكفار وغير المؤمنين إننا نعلم مكانته عند المجاهدين في أفغانستان وأماكن أخرى في العالم وما يقوله الأمريكيون غير صحيح وعلى كل حال فإن من واجب جميع المسلمين مساعدة بعضهم البعض من أجل رفع شأن الدين الإسلامي .. إن أسامة بن لادن هو أحد علماء الجهاد الرئيسيين كما إنه قائد أساسي ومعلم للمجاهدين في شتى أنحاء العالم لقد حارب عدة سنوات ضد الشيوعيين في أفغانستان ويخوض اليوم حرباً ضد الامبريالية الأمريكية "

- قال عنه الشيخ عبد العزيز الجربوع - فك الله أسره :
" يكفي الدنيا بأسرها جمالاً وجود أسامة فيها .. أمريكا تحشد ما تحشد لمواجهة مؤمن واحد الشيخ أسامة حيث حشدت ما يقارب الستين دولة وأخذت تتسول بين الدول كما صرح حلف الناتو بذلك لجمع التبرعات لتمويل الحملة ضد أسامة بن لادن ولله دره رجل في مواجهة دولة ودولة في مواجهة رجل فأي بشرى أعظم من هذه البشرى ولعل الافرازات المزعومة بعد الحدث أنستكم معاشر المؤمنين البشرى القرآنية "

- قال عنه الشيخ ناصر الفهد - حفظه الله :

" فإن الشيخ المجاهد أبا عبدالله أسامة بن لادن حفظه الله ونصره اجتمعت عليه الأمم من أقطارها على اختلاف أديانهم وألوانهم من الصليبيين واليهود والهندوس والبوذيين والمنافقين والخونة وغيرهم في مشارق الأرض ومغاربها بجميع ما بأيديهم مما بلغته علومهم من الأسلحة والطائرات والأقمار الصناعية وأجهزة التجسس والمراقبة ومع أن صورته انتشرت في الأرض انتشار النار في الهشيم فصار يعرفه القاصي والداني والصغير والكبير والمسلم والكافر والرجل والمرأة ومع هذا كله لم يعثروا له على أثر ولا وقفوا له على خبر ولا يدرى تحت أي سماء هو.. نسأله الله سبحانه أن يحفظه منهم وأن ينصره عليهم وأن يقر عيوننا بهزيمة أمريكا وأحلافها "

- قال عنه الشيخ صالح اللحيدان - حفظه الله :
" حكومة طالبان والشيخ أسامة مظلومين في هذا القتال الأمريكي الشرس ونصرة المظلوم أمر مطلوب على المسلمين "


..................................................

بسم الله الرحمن الرحيم


ــــــــــــــــــــــ



تعليقات ومواقف أهل العلم والدعاة والكتاب والعامة وأهل الإنصاف على استشهاد شيخنا أسامة تقبله الله...


صلاة الغائب على الشيخ أسامة في السودان:
http://www.safeshare.tv/v/TN4OoYYTlrE


صلاة الغائب على الشيخ أسامة في مصر:
http://www.safeshare.tv/v/1r47GxuDHoE


مسيرة إلى السفارة الإمريكية بالقاهرة تنديدا بمقتل الشيخ ومطالبة بجثمانه الطاهر
http://www.safeshare.tv/v/ax_IbRayOA8


وقفة داخل مسجد النور بالقاهرة وصلاة غائب على الشيخ أسامة وتنديد ..
بقيادة الشيخ المجاهد حافظ سلامة
http://www.safeshare.tv/v/dCHN6UEzXpY


رد فعل طالبان أفغانستان وتوعدهم بالثأر:
http://www.safeshare.tv/v/VwAcW8sWM6E


رد فعل جموع المصلين داخل المسجد الأقصى
http://www.safeshare.tv/v/lBQDqDhD1OA


رد فعل عامة المسلمين في مصر
http://www.safeshare.tv/v/EAD9dS8PO7w

رد فعل شباب مصر 2
http://www.safeshare.tv/v/stzc-nvjAdg


رد فعل شباب مصر 3
http://www.safeshare.tv/v/9DsOnLT9yes


رد فعل شباب مصر 4
http://www.safeshare.tv/v/Swk8Cpyur0A



رد فعل شباب المدارس والجامعات في المغرب
http://www.safeshare.tv/v/8S1gc2yjm-k



اللهم أصلحهم واحفظهم

........

تعليق الشيخ محمد عبد المقصود
http://www.safeshare.tv/v/WvpbDUer2Po


تعليق الشيخ وحيد عبد السلام بالي
http://www.safeshare.tv/v/ArlOuYW4Kp4

كلمة وتعليق د. عبد الحي يوسف
http://www.safeshare.tv/v/1dRpbwOgE2g

تعليق الشيخ أحمد السيسي ( رائع وقوى)
http://www.safeshare.tv/v/2yRmwwAkLaw


تعليق الشيخ وجدي غنيم
http://www.safeshare.tv/v/TX5z-jUGGB0


تعليق الشيخ محمد حسان
http://www.safeshare.tv/v/kT1apiFcG6o


تعليق الشيخ مصطفى العدوي
http://www.safeshare.tv/v/GZ6cCRPLWyI


تعليق الشيخ هاني السباعي
http://www.safeshare.tv/v/HvCTdUWwBgQ


تعليق الشيخ أحمد النقيب
http://www.safeshare.tv/v/WxrTVtLlK7Y


تعليق حذيفة بن الشيخ عبدالله عزام
http://www.safeshare.tv/v/Ylqs45LwPf8


تعليق الشيخ الدكتور أبو رحيّم في قناة الحقيقة الأردنية
http://www.safeshare.tv/v/6wmviQhGfMo


تعليق الشيخ ياسر برهامي
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=25906


هنيئًا لك شيخ أسامة (1+2).د/سعيد عبدالعظيم ، الشيخ/ عبدالمنعم الشحات

هنيئًا لك شيخ أسامة... الجزء الأول من المؤتمر السلفي بمنطقة النهضة الشيخ سعيد عبد العظيم والشيخ عبد المنعم الشحات 29 - جُمادى الأولي _ 1432هـ _ 2 _5 _2011 م
تحميل
http://www.anasalafy.com/materials/V...sh-osama01.wmv (http://www.anasalafy.com/materials/Video/collections/nadawat/2011-5-2-sh-osama01.wmv)

مشاهدة
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=25970


هنيئًا لك شيخ أسامة الجزء الثاني (من هم السلفيون ؟) المؤتمر السلفي بمنطقة النهضة الشيخ سعيد عبد العظيم والشيخ عبد المنعمم الشحات 29 - جُمادى الأولي _ 1432هـ _ 2 _5 _2011 م

تحميل
http://www.anasalafy.com/materials/V...sh-osama02.wmv (http://www.anasalafy.com/materials/Video/collections/nadawat/2011-5-2-sh-osama02.wmv)

مشاهدة
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=25971



تعليق شيوخ جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية في غزة
http://www.jam-ibnbaz.net/viewNews.aspx?id=339


تقرير لقناة الجزيرة عن مرحلة طفولة الشيخ أسامة في مدينة جدة
مبكي
http://www.safeshare.tv/v/nxebCh5zb6g


تقرير آخر رائع جدا ومبكي لقناة الجزيرة
http://www.safeshare.tv/v/VaqW5k4Awwg


بالصور .. حمــاس وجمــاعة الاخوان المسلمين ينعون الشيخ أسامة بن لادن

http://www9.0zz0.com/2011/05/03/20/193075780.jpg

http://www9.0zz0.com/2011/05/03/20/831252452.jpg

http://www9.0zz0.com/2011/05/03/20/500495584.jpg

http://www9.0zz0.com/2011/05/03/20/211250345.jpg

http://www9.0zz0.com/2011/05/03/20/199669650.jpg

http://www9.0zz0.com/2011/05/03/20/199669650.jpg


غضب المسلمين في الفلبين وباكستان على مقتل الشيخ أسامة
http://www.safeshare.tv/v/cbVklyVZ15A

NazeeH
18-05-2011, 02:17 PM
لماذا أصبح دم المسلم أهون الدماء لماذا أصبح المسلم سلعة تباع وتشترى

قال الشيخ سليمان العلوان فك الله أسره وحفظه الله

أن الحملة الصليبية منهم يقول لن تقف الحملة الصليبية حتى نعلق الصليب على الكعبة ومنهم يقول يجب القضاء على الإسلام مادام راكداً وأخر يقول يجب القضاء على المجاهدين لأنهم هم الذين يمثلون الواجهة الحقيقية للإسلام والمسلمين وبالقضاء عليهم يسهل القضاء على الآخرين وقال الشيخ صحيح أن المجاهدين هم الذين في الطابور الأول وهم الوجهة الحقيقية ضد الصليبين لكن يجب على كل شئ يعلم أن الصليبين لا يريدون فقط المجاهدين سوف يأتي الدور على جميع المسلمين على اختلاف طبقاتهم وأجناسهم حتى الذين الآن يدافعون عن بعض القضايا الصليبية ويتكلمون في الشباب وأنهم وأنهم لن يرحمهم الصليبيون وسيأتي الدور عليهم لكن ربما في الطابور الثاني هؤلاء يجب عليهم مناصرة إخوانهم والذب عن حرماتهم وأعراضهم وبذل الزكاة والصدقات لهم

الأدوار تتمثل في
الدور الأول دور العلماء في التحريض على مواجهة الصليبين وفي نفس الوقت في توجيه الناس وتوعيتهم

الشباب الالتفاف حول العلماء الصادقين والقادة المخلصين التقيد بآرائهم واعلم بالدين منهم وأبصر بالواقع منهم واعلم بالمصالح والمفاسد منهم

النساء لها دور في التحريض والمسلمين كل لهم دور في هذه الحياة

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم.

وممن قال الشيخ للمجاهدين لابد ان ندعوا لهم ما نتخلى عنهم وندعمهم بالمال وندافع عن أعراضهم نذب عن حرماتهم ونقنت لنصرتهم وندعوا على الكافرين .

قال الله تعالى http://muslm.net/vb/images/smilies/A17.gif نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ http://muslm.net/vb/images/smilies/A16.gif

اللهم ربنا أفرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين .اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم .اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم .اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم.اللهم احفظنا بالإسلام قائمين ، واحفظنا بالإسلام قاعدين . واحفظنا بالإسلام راقدين ولا تشمت بناء الأعداءً والحاسدين . اللهم انصرنا على من ظلمنا حتى ترينا فيه ثأرنا ..اللهم هذا يوم من أيامك فخذ بقلوب شبابا لإسلام ونواصيهم إلى الجهاد في سبيلك ..اللهم اربط على قلوبهم وثبت أقدامهم وسدد رميهم وألف بينهم .اللهم أنزل نصرك على عبادك المجاهدين وفرج عن الأسرى والمكروبين في كل مكان . في فلسطين والعراق وبلاد الحرمين وأفغانستان وكشمير والفلبين والصومال والشيشان والمغرب الإسلامي وأمريكا والهند وباكستان إنك على كل شيء قدير .. اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا . واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر . ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلِ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين ..

NazeeH
18-05-2011, 02:20 PM
http://up.arab-x.com/May11/nx904552.jpg


انظر الى هذا الوجه جيداً

http://up.arab-x.com/May11/xIq05300.jpg

أزهرى وأفتخر
18-05-2011, 07:32 PM
من لم يهتم بامور المسلمين فليس منهم

اخى الكريم انا معك
بس القسم دا مخصص للازهر واخباره
ولا انا غلطان
وبعدين والله احنا مسلمين وبنصلى ونعرف ربنا كويس
ويمكن نكون عند ربنا احسن من غيرنا

حسن الامين على
19-05-2011, 01:39 AM
اخى الكريم انا معك
بس القسم دا مخصص للازهر واخباره
ولا انا غلطان
وبعدين والله احنا مسلمين وبنصلى ونعرف ربنا كويس
ويمكن نكون عند ربنا احسن من غيرنا
اخى العزيز انا لم اقصد ذلك
ومن الذى يملك ان يحكم على ايمان الناس يا اخى وكل مقصدته هو الاجابة على سؤالك ما علاقة هذا الموضوع
بالمنتدى واردت ان اقول ان كل امور المسلمين تهمنا
ارجو ان اكون قدوفقت فى ازالة اللبس وادعو الله ان يغفر لى ولك ولجميع المسلمين
وتقبل تحياتى وتقديرى

NazeeH
19-05-2011, 04:51 AM
فارس الدعوة
حسن الامين على
عبثًا تحاول مع أحدهم، لأنه لن يقتنع أبدًا، وإن سُقت له من الأدلة والبراهين، ما كانت كالشمس في سطوعها، وكالنهار في وضوحه، فقد آمن من قبل ضلالاً وغرورًا أن رأيه صواب لا يحتمل الخطأ، ورأي غيره خطأ لا يحتمل الصواب، ذلك أن رأيه أو رأي من أحب مقدس، قد تعصب إليه تعصبًا شديدًا، وهكذا يفعل التعصب بصاحبه، يعمي بصره، ويوغر صدره، ويحسر رأسه، ويرفع عقيرته، وبالتالي يخسر الإفادة من رأي غيره المخالف لرأيه، وقد يكون صوابًا، أو هو الرأي الأصوب في المسألة؛ كل ذلك دفاعًا عن رأيه

NazeeH
19-05-2011, 06:35 AM
ذُكِر لأحدهم أن رجلا من أهل النقص يحبه
فاغتم لذلك وقال :
ما أحبني إلا وقد وافقته في بعض أخلاقه








ليس شجاعا ذلك الكلب الذي ينبح على جثة الأسد ..










الذي لا رأي له ، رأسه كمقبض الباب
يستطيع أن يديره كل من يشاء ….

Hamada Radwan‏
19-05-2011, 07:39 PM
اخى الشيخ بن باز قد عدل عن كلامه بهذا الشأن وأما باقى المشايخ قسوف نعتبرها سقطة من سقطاتهم تحياتى

Hamada Radwan‏
19-05-2011, 07:46 PM
ذُكِر لأحدهم أن رجلا من أهل النقص يحبه



فاغتم لذلك وقال :


ما أحبني إلا وقد وافقته في بعض أخلاقه








ليس شجاعا ذلك الكلب الذي ينبح على جثة الأسد ..










الذي لا رأي له ، رأسه كمقبض الباب



يستطيع أن يديره كل من يشاء ….


.لا أجد ردا مناسب ارد عليك اخى الاخ فارس يرد على بمنتهى الادب ويعلم الله انى احبه فى الله واله وما رأيته البته أما انت فمثل العيس التى لاطريق لها

NazeeH
19-05-2011, 10:01 PM
http://quran.maktoob.com/vb/up/1258962630418045112.gif

NazeeH
20-05-2011, 05:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


(http://www.saaid.net/Warathah/ali-qarni/1.zip)

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.
وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان.
(يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله حق تقاته، ولا تموتنا إلا وأنتم مسلمون).
أما بعد: عبد الله،
عقلك عقلكَ، وسمعك وقلبك، أعرنيهما وأرعنيهما لحظات قد تطول راجيا أن يتسع صدرك احتسابا لما أقول، ثم حلق معي بخيالكَ متخيلا ما هو واقعُ، ومتصورا ما هو حقيقةٌ على الحقيقةِ.
تخيل وليداً عمرُه شهرٌ واحد، قضى اللهُ أن لا يعيشَ سوى هذا الشهرَ فقبضَهُ ديانُ يومُ الدين، وقبرَ مع المقبورين، وبينما هم في قبورِهم:
إذ نفخَ في الصور، وبُعثرَتِ القبور، وخرج المقبور، وكان في من خرجَ ذلكم الصبيُ ذو الشهرِ الواحد، حافياً عاريا أبهمَ، نظر فإذا الناسُ حفاةٌ عراةٌ رجالاً والنساء كالفراشِ المبثوث.
الجبالُ كالعهنِ المنفوش، السماءُ انفطرت ومارت وانشقت وفتحت وكشطت وطويت.
والجبالُ سيرت ونسفت ودكت، والأرضُ زلزلة ومدت وألقت ما فيها وتخلت.
العشار عطلت، الوحوشُ حشرت، البحارُ فجرت وسجرت.
الأمم على الرُكبِ جثت وإلى كتابها دُعيت، الكواكبُ انتثرت، النجومُ انكدرت.
الشمسُ كورت ومن رؤوسِ الخلائقِ أدنيت.
الأممُ ازدحمت وتدافعت، الأقدامُ اختلفت، الأجوافُ احترقت، الأعناقُ من العطشِ وحر الشمسِ ووهجِ أنفاسِ الخلائقِ انقطعت، فاض العرق فبلغ الحقوين والكعبين وشحمة الأذنين.
والناسُ بين مستظلِ بظلِ العرش، ومصهورٍ في حر الشمسِ.
الصحفُ نشرت، والموازينُ نصبت، والكتبُ تطايرت، صحيفةُ كلٍ في يده مُخبرةٌ بعمله، لا تغادرُ بليةً كتمها، ولا مخبأة أسرها.
اللسان كليلُ والقلبُ حسيرُ كسير، الجوارحُ اضطربت، الألوانُ تغيرت لما رأت، الفرائصُ ارتعدت، القلوبُ بالنداءِ قُرعت، والموءودةُ سألت، والجحيمُ سعرت، والجنةُ أزلفت.
عظمَ الأمر، وأشتدَ الهول، والمُرضعةُ عما أرضعت ذُهلت، وكلُ ذاتِ حملٍ حملها أوقعت.
زاغتِ الأبصارُ وشخصت، والقلوبُ الحناجرَ بلغت، وانقطعت علائقُ الأنسابِ.
وتراكمت سحائبُ الأهوالِ، وأنعجم البليغُ بالمقالِ وعنتِ الوجوهُ للقيوم.
واقتُصَ من ذي الظلمِ للمظلومِ وساوتَ الملوكُ للأجنادِ، وأُحضرَ الكتابُ والأشهادِ.
وشهدَ الأعضاءُ والجوارح، وبدت السوءاتُ والفضائح، وابتليت هنالك السرائرُ، وانكشفَ المخفيُ في الضمائر.
هنا، تخيل ذلك الوليدُ صاحبَ الشهرِ الواحد، ما اقترفَ ذنباً وما ارتكبَ جُرما والأهوالُ محدقةٌ به من بين يديه، ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله، تخيلهُ مذعوراً قلبُه، اشتعل رأسُه شيبا في الحال لهولِ ما يرى، فيا لله لذلك الموقف.
يوم عبوس قمطرير شره……. وتشيب منه مفارق الولدان
هذا بلا ذنبُ يخاف مصيره…… كيف المصرُ على الذنوبِ دهورُ

قال اللهُ عز وجل ( فكيفَ تتقونَ إن كفرتم يوماً يجعلُ الولدانَ شيبا)

في خضمِ هذه الأهوالِ التي تبيضُ منها مفارقُ الولدانِ، ما النجاة وما المخرج؟
إن النجاةَ والمخرجَ في أمرٍ لا غير، لا يصلحُ قلبٌ، ولا تستقيمُ نفسٌ ولا تسعدُ إلا به، خوطبَ به الخلقُ أجمعين، خصَ به المؤمنون، أُوصيَ به الأنبياءُ والمرسلون، وخاتَمَهم سيدُ ولد أدم أجمعين عليه وعليهم صلوات وسلام رب العالمين. أي أمرٍ هذا أيها المؤمنون؟
إنه وصية الله للأولين والأخرين:
( ولقد وصينا الذين اوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله).
تقوى اللهِ وكفى، قال جل وعلا:
(وينجي اللهُ اللذين اتقوا بمفارتهم لا يمسُهم السواءُ ولا هم يحزنون).
ويقول ( وإن منكم إلا واردَها كان على ربكَ حتماً مقضيا، ثم ننجي الذينَ اتقوا ونذرُ الظالمين فيها جثيا). أيُ تقوىً تُنجي بين يدي الله؟
أهي كلمةٌ تنتقى وتدبج في مقال؟
أم هي شعارٌ يرفعُ بلا رصيدٍ من واقع؟
كلا ما كلُ منتسبٍ للقولِ قوالُ:
ولو أن أسباب العفاف بلا تقى……..… نفعت لقد نفعت إذا إبليسُ
فهو القائل (إني بريء منك، إني أخاف الله رب العالمين).

لا ينجي واللهِ في تلك الأهوالِ إلا حقيقةٌ التقوى، لبُها كنهها ماهيتها مضمونُها.
فما حقيقةُ تلك الكلمة ؟
إنها هيمنةُ استشعارِ رقابةِ اللهِ على حياتِك أيها الفرد حتى كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك وتلك أعلى مراتب الإيمان وهي مرتبة الإحسان،
وتلك أعلاها لدى الرحمن
وهي رسوخ القلب في العرفان
حتى يكون الغيب كالعيان
بل هي هيمنةُ الدينِ على الحياة كلها عقيدةً وشريعة، عبادةً ومعاملةً، خُلقا ونظاماً، رابطةً وأخوة.
هيمنَةً كما أرادها الله تجعلُ الحياةَ خاضعة في عقيدة المسلم وتصوره لله، لا يند منها شاردة ولا واردة ولا شاذة ولا فاذة.
هيمنةُ تُسلم النفسَ كلَها لله، حتى تكونا أفكارَ ومشاعرَ وأحاسيسَ وسلوكاً، محكومةً بوحي الله فلا تخضع لغير سلطانه، ولا تحكم بغير قرأنه، ولا تتبعُ غير رسولِه، لا يحركُها إلا دينُ الله، تأتمرُ بأمر الله وتنتهي عن نهيه، متجردةً من ذاتها متعلقةً بربها وحالُ صاحبِها:
خضعت نفسيَ للباري فسدوا الكائنات……… أنا عبدُ الله لا عبدُ الهوى والشهوات
فهِم هذا أصحابُ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ، فصاغوه واقعاً حياً نابضا، انفعلت بهِ نفوسُهم فترجموه في واقعِ سلوكُهم، صِرتَ ترى شرع الله يدبُ على الأرضِ في صورةِ أناسٍ يأكلون الطعام ويمشونَ في الأسواق.
إذا ما دعو للهدى هرولوا…..…..وإن تدعهم للهوى قرفصوا
روى الإمام البخاري عن أنس رضي الله عنه أنه قال:
(كنتُ ساقي القوم في بيتِ أبي طلحة (يعني الخمر) وإني لقائمُ أسقي فلاناً وفلاناً وفلانا، إذ جاء رجلُ فقال هل بلغَكم الخبر، قالوا وما ذاك؟
قال لقد حُرمتِ الخمر، وقد أمر رسولُ الله صلى الله عليه وسلم مناديا ينادي ألا إن الخمرَ قد حُرمت، فقالوا أهرق هذه القلال يا انس.
فما سألوا عنها، ولا راجعوها بعد خبرِ الرجل، وما دخلَ داخلٌ ولا خرجَ خارج حتى اهراقوا الشراب وكسرتِ القلال، ثم توضئ بعضهم واغتسل بعضهم ثم أصابوا من طيب أم سليم ثم خرجوا إلى المسجدِ يخوضونَ في الخمر قد جرت بها سكِك المدينة، فقد تواطئتُ المدينة كلُها على تحريمه)
فلما قرأت عليهم الآية:
(فهل أنتم منتهون)؟
بعض القوم كانت شربته في يده فلم يرفعها لفيه بل أراق ما في كأسه وصب ما في باقيته وقال انتهينا ربنُا انتهينا.
لم يقولوا تعودنا عليه منذ سنين و ورثناها عن آبائنا كما يفعل بعض مسلمي زماننا.
ما تكونت عصابات لتهريب المخدرات لأن الدين هيمن على حياتهم فاستشعروا رقابةَ ربِهم فبادروا في يسرٍ إلى تنفيذه امتثالاً لأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم.
إن النبيَ صلى الله عليه وسلم، يأمر أهلَ المدينة أن لا يكلموا كعباً حين تخلف عن تبوك.
فإذا الأفواه ملجمةٌ لا تنبسُ ببنت شفةٍ، وإذا الثغور لا تفترُ حتى عن بسمة.
بل إن أبن عمه وحميمَه وصديقَه أبا قتادة، نعم لما أتاه ليسلمَ عليه كعب ما رد عليه السلام، فاستعبرت عينا كعبٍ رضي الله عنه ورجع كسير البال كاسف الحال.
فأمرُ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عند هؤلاء القوم فوق كل خُلة.
ثم انظر إليهم لما نزلت توبةُ اللهِ على هذا الرجل، على كعبٍ رضي الله عنه وأرضاه.
تتحركُ المدينةِ وتنتفضُ عن بكرةِ أبيها إلى كعب فإذا الأفواه تلهج له بالتهنئةِ وقد كانت ملجمة، وإذا الثغور تفترُ عن بسمات مضيئة صادقة وقد كانت عابسة.
نفوس لا يحركها إلا دينُ الله حالها:
ما بعت نفسي إلا لله عز وجلَ…….…..فمن تولى سواه يوله ما تولىَ
إنهم لم يقفوا عند امتثال أمره واجتناب نهيه بل تابعوا أفعال المصطفى صلى الله عليه وسلم ولاحظوا تصرفاته بكل دقة وشوق وحرص على الإقتداء حتى إذا ما فعل شيئا سارعوا إلى فعله مباشرة لأنهم يعلمون أن سنته سفينة نوح من ركبها نجى ومن تخلف عنها هلك.
ثبت عند أبي داوود في سننه عن سعيد الخدري قال:
(بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فألقاهما عن يساره.
فلما رأى ذلك أصحابه رضوان الله عليهم القوا نعالهم.
فلما قضى صلى الله عليه وسلم صلاته قال ما حملكم على إلقاء نعالكم؟
قالوا رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا). توحيد في الإتباع:
فمن قلد الآراء ضل عن الهدى……... ومن قلد المعصوم في الدين يهتدي
بل كان الناس إذا نزلوا منزلا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في أسفاره تفرقوا في الشعاب والأودية فقال لهم صلى الله عليه وسلم إن تفرقكم في هذه الشعاب والأودية إنما ذلكم من الشيطان.
فما نزلوا بعد ذلك منزلا إلا انضم بعضهم إلى بعض حتى لو وضع عليهم بساط لعمهم.
تنفيذ في يسر وطاعة وامتثال، وكذلك الإيمان إذا خالطت بشاشته القلوب.
هم ذلك السلف الذين لسانهم……….….تنحط عنه جميع اللسنة الورى
تلك العصابة من يحد عن سبيلها…….حقا يقال لمثله أطرف كرى
مما سمعتم أيها المؤمنون يتجلى لنا مظهرُ أفرادِ المجتمعِ المسلم في ظلِ إدراكهمُ الصحيحُ لمفهوم الإسلام، فليستِ المسألةُ عندَهم فرائضَ يفرِضها هذا الدين على الناس بلا موجبٍ إلا رغبةُ التحكمِ في العباد.
بل هيَ مسألة وجودِ الإنسانِ إذا رغبَ أن يكونَ إنسانٍ حقا، لا مجردَ كائنٍ يأكلُ الطعامَ ويشربَ الشرابَ، ويقضي أيامَه على الأرضِ كيفما أتفق، بل هيَ وضعُ للإنسانِ في وضعه الصحيح كإنسان يستشعر رقابة المولى وتلك هي حقيقةُ التقوى.

هل استشعرَ رقابةَ الله؟
واتقى اللهَ حقيقةً من يشهدُ أن لا إله إلا الله، ويصبح دائبا مجداً مجتهداً في مطعمِ حرام وملبس حرام وغذاءِ حرام؟ يصبحُ وقد ضربَ هذا وشتمَ هذا وأكلَ مالَ هذا وسفك دم هذا ووقعَ في عرضِ ذاكَ وذا.
يصغّر ذا بأراجيفه….… ويرجو بذلك أن يكبرا
ولو عاش في عالم أمثل……. لكان من الحتم أن يصغرا
هل استشعرَ رقابةَ الله؟
من يجلبُ النار ليحرقَ بيتَه وأهله، من يُخربَ بيتَه بيده بوسائلَ لا تزال تُمطره بوابلٍ أو طل من أغاني وأفلامِ ماجنة وقصص سافلة، وترويض للنفوسِ على الكذبِ والنفاقِ وقلب الحقائق؟ قائماً على هدمِ بيتهِ كالدودة التي تخرج من الميت ثم لا تأكل إلا ذلك الميت؟
ألم يستشعرَ أنه لو مات َ على حالته تلك مات غاشاً لرعيته خائنا لأمانته.
حاملاً وزرَه ووزرَ ما جلبه لبيته على ظهره يوم القيامة بقدرِ ما أفسدت هذه الوسائلُ في نفوس أبنائه وأهله من غير أن ينقص من أوزارهم شيئا.
واللهِ لا يعفيك من حساب الله ولا من لوم الناس ولا تأنيبَ الضمير أن تقول أنا ضحية، وما البديل وما البدل وما المبدل منه؟
وبيتك حقل لاستقبال الأفكارِ والاوضار والأقذارِ تنبتُ فيه وتترعرع، وأنت تسأل ماذا افعل؟
لا يفل الحديد إلا الحديد، والباب الذي يأتيك منه القبيح لا حيلة فيه إلا بسده لتستريح.
آلا إن الشراب له إناء …….فإن دنسته دنس الشراب
أما في هذه الدنيا آمور…….سوى الشهوات تحرزها الطلاب
أما في هذه الدنيا أُسود…….كما في هذه الدنيا كلاب؟

هل استشعرَ رقابةَ الله؟
من يتعبدُ بأعمالٍ ليس عليها أمرُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، وحجته ازديادُ الخيرِ وحبُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، وكم من مريدٍ للخير لا يصيبه.
أي فتنةٍ أعظم من أن ترى أنك خصصت بفضلٍ لم يخصَ به رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابُه.
(فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم)

هل استشعرَ رقابةَ الله؟
من ليلُه سهرٌ على ما حرم الله، ويصبحُ مجاهراً بمعصيةِ ؟
من إذا وصل إلى بيئةٍ أجنبيةٍ لا يُعرف أمن اليهودِ هو أم من النصارى والمجوس والذين أشركوا:
كلفظ ما له معنى……. كتمثال من الجبس
يسير لغير ما هدف….. ويصبح غير ما يمسي

حقيقة الكلمة لجؤ إلى الله:
وتعرف عليه في الشدةِ والرخاء لا على سواه عرافاً كانَ أو ساحراً أو كاهنا أو مقبورا:
لا قبة ترجى ولا وثن ولا قبر….. ولا نصب من الأنصاب….الله ينفعني ويدفع ما بي.
بالله ثق وله أنب وبه استعن…….….. فإذا فعلت فأنت خير معان.
ها هوَ سيدُ المتقين صلوات اللهِ وسلامهُ عليه في الشدةِ والرخاء، لا تراهُ إلا أواباً منيباً مخبتاً إلى ربه فبهداه يهتدي المقتدون.
(ثبت عند ابن حبان في صحيحه عن عطاءٍ رضي الله عنه قال دخلتُ أنا وعبيدُ بنُ عميرٍ على عائشةَ رضي اللهُ عنها، فقال عبيد:
حدثينا بأعجبِ شيء رأيتهِ من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، فبكت وقالت قام ليلةً من الليالي فقال يا عائشةَ ذريني أتعبدُ لربي،
قالت فقلتُ واللهِ إني لأحبُ قربك، وأحبُ ما يسرُك، فقام وتطهرَ ثم قام يصلي فلم يزل يبكي حتى بل حجرَهُ، ثم لم يزل يبكي حتى بل الأرض من حولِه.
وجاء بلالُ رضي الله عنه يستأذنه لصلاة الفجر، فلما رآه يبكي بكى وقال يا رسولَ الله بأبي أنت وأمي تبكي وقد غفرَ لك،!!
وقال يا رسولَ الله بأبي أنت وأمي تبكي وقد غفرَ لك،!!
قال يا بلال أفلا أكون عبداً شكورا،
آياتٍ أنزلت على الليلةَ ويلُ لمن قرأها ثم لم يتفكر فيها، ويلُ لمن قرأها ثم لم يتفكر فيها:
(إن في خلق السماواتِ والأرض و اختلافِ الليلِ والنهار لآياتٍ لأولي الألباب، الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)
هذا في رخائه صلى الله عليه وسلم
يا نائما مستغرقا في المنام…..……. قم واذكر الحي الذي لا ينام
وفي الشدةِ تنقلُ لنا أمُ المؤمنين عائشة رضي الله عنه أيضا كما ثبت في البخاري أنها قالت لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم( هل أتى عليكَ يومُ كان أشدَ من يومِ أحد؟، قال لقد لقيتُ من قومِك ما لقيت، وكان أشدُ ما لقيتُ منهم يوم العقبةِ إذ عرضت نفسي على ابن عبد كلال فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقتُ وأنا مهمومٌ على وجهي، فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب)
يا لله يعيشُ قضيتهَ بكل أحاسيسه ومشاعره.
همُ بلغَ برسولِ الله صلى الله عليه وسلم أن لا يشعرَ بنفسه من الطائفِ إلى السيلِ الكبير.
بما كان يفكر؟ ترى بما استغرقَ هذا الاستغراقَ الطويل؟
لعلَه كان يفكرُ في أمر دعوته التي مضى عليها عشرُ سنينَ ولم يستطع نشر الإسلام بالحجمِ الذي كان يتمنى، لعلَه كان يفكرُ كيف سيدخلُ مكةَ فهو بين عدوين.
عدوٍ خلفّه وراء ظهرهِ أساء إليه ولم يقبل دعوته، وعدوٍ أمامهُ ينتظرَه ليوقِع به الأذى.
(يقول صلى الله عليه وسلم، فإذا أنا بسحابةٍ قد أظلتني فنظرة فإذا فيها جبريلُ عليه السلام ( لطفُ الله ورحمةُ الله في لمن يتعرفونَ عليه في الرخاء)، فناداني فقال إن الله قد سمِع قول قومِك وما ردوا عليك، وقد بعث اللهُ إليك ملكُ الجبالِ لتأمرَه بما شاءت، فناداني ملكُ الجبالِ فسلمَ علي ثم قالَ يا محمد ذلك فيما شئت، إن شئتَ أن أطبقَ عليهمُ الأخشبين)
الله ينصر من يقوم بنصره…….…والله يخذل ناصر الشيطان
كان صلى الله عليه وسلم رحيماً بقومه، فما أرسلَ إلا رحمةً للعالمين، الأمل في هدايتِهم يفوقُ في إحساسهِ الشعورُ بالرغبةِ في الانتقامِ من أعدائهِ والتشفي من قومِه اللذينَ أوقعوا به صنوفَ الأذى.
(فقال صلى الله عليه وسلم لملكَ الجبال ، كلا بل أرجو أن يخرجَ اللهُ من أصلابِهم من يعبدُ اللهَ وحدَه لا يشركُ به شيئا). وكان ما رجاه وأملَه بذرة طيبة في أرض خصبة لم تلبث أن صارت شجرة مورقة.
يبني الرجال وغيره يبني القرى…..شتان بين قرى وبين رجال
رخاءُ وشدةٌ لله وتلك حقيقةٌ تقوى الله.

حقيقة الكلمة أن تكون ****ب على ظهرِ خشبةٍ في عرضِ البحرِ:
تتقاذفُك الأمواجُ والأثباج وأنت تدعُ يا رب يا ربِ لعل اللهَ أن ينجيك.حالك ومقالك:
يا مالك الملك جد لي بالرضاء كرما…….فأنت لي محسن في سائر العمر
يا رب زدنيَ توفيقا ومعرفة…………...وحسن عاقبة في الورد والصدر

حقيقة الكلمة أن لا تنطقَ بكلمةٍ:
ولا تتحرك حركةٍ ولا تسكنَ سكوناً إلا وقد أعددتَ لهُ جواباً بين يدي الله فإنك مسؤولٌ فأعدَ لسؤالِ جواباً صوابا.
وعندها يثبت المهيمن ….. بثابت القول الذين أمنوا
ويوقن المرتاب عند ذلك……….بإنما مورده المهالك

حقيقة الكلمة حذارك أن يأخُذَك الله وأنت على غفلةٍ:
أن لا يحضرَ حقٌ لله إلا وأنت متهيء له، أن لا تكونَ عدواً لإبليسَ في العلانيةِ صديقاً له في السر.

حقيقة الكلمة استشعار قدرَةِ الله:
خصوصاً عند إرادةِ الظلم لعبادِ الله، عاملاً أو خادماً كائناً من كان، يحسبُ المرء أنه يُعجزُ اللهَ فيلهو ويملئ الأرض ظلماً.
روى الإمام مسلم رحمه الله عن أبي مسعودٍ البدريَ قال:
(كنتُ أضربُ غلاماً لي بالسوط، فسمعتُ صوتاً من خلفي ينادي "اعلم أبا مسعود" فلم أفهمِ الصوت من الغضب.
فلما دنى مني فإذا هوَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يقول "اعلم أبا مسعود" ، "اعلم أبا مسعود".
فألقيتُ السوطَ من يدي هيبةً من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم و إذا به يكرر:
اعلم أبا مسعود لله أقدرُ عليك منك على هذا الغلام.
قال فقلت لا أضربُ مملوكاً بعد اليومِ أبدا يا رسول الله،هوَ حرٌ لوجه الله.
فقال صلى الله عليه وسلم ، أما أنك لو لم تفعل ذلك للفحتك النار أو لمستك النار)
من سارا في درب الردى غاله الردى…….ومن سار في درب الخلاص تخلصا
ثبت عن عبد اللهِ ابن اونيسٍ كما في المسند أن الرسولَ صلى الله عليه وسلم قال:
(يحشرُ الناسَ يومَ القيامة عراةً غُرلا فيناديهِم اللهُ نداءً بصوت يسمعه من بعُد كما يسمعَه من قرُب أنا الملك أنا الديان لا ينبغيَ لأحدٍ من أهلِ الجنةِ أن يدخلَ الجنة ولأحدٍ من أهلِ النارِ عندَه مظلمة حتى اللطمة، ولا ينبغيَ لأحدٍ من أهلِ النارِ أن يدخلَ النار ولأحدٍ من أهلِ الجنةِ عندَه مظلمةُ حتى اللطمة)
من يعمل السوء سيجزى مثلها….….أو يعمل الحسنى يفوز بجنان
خلقَ الظلمُ أمه قلتُ الدين وسوءٌ الأخلاقِ أبوه.

حقيقة الكلمة نصرة ونجدة المظلومين:
وإنصافهم عند القدرة من الظالمين، ومن نصر أخاه بظهر الغيب نصره الله في الآخرة، وليس من شأن المسلم المتقي الله حقا أن يدع أخاه فريسة في يد من يظلمه أو يذله وهو قادر على أن ينصره.
(من أذل عنده مؤمن فلم ينصره وهو قادر على أن ينصره أذله الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة)
ثبت عند ابن ماجة في سننه عن جابر قال:
(لما رجعت مهاجرة البحر (مهاجر الحبشة) إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
آلا تحدثوني بأعاجيب ما رأيتم بأرض الحبشة؟
قال فتية منهم بلى يا رسول الله، بينما نحن جلوس مرت بنا عجوز من عجائز رهابينهم تحمل على رأسها قلة من ماء، فمرت بفتى منهم فجعل إحدى يديه بين كتفيها ثم دفعها فخرت على ركبتيها فانكسرت قلتها فلما قامت التفتت إليه وقالت " سوف تعلم يا غُدر إذا وضع الله الكرسي وجمع الله الأولين والآخرين وتكلمت الأيدي والأرجل بما كانوا يكسبون كيف يكون أمري وأمرك عنده غدا".
فقال صلى الله عليه وسلم صدقت، صدقت كيف يقدس الله أمة لا يأخذ لضعيفهم من شديدهم.
أبغوني الضعفاء فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم ). بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم.
إن من الضعفاء من لو أقسم على الله لأبره، فإذا استنصروكم فعليكم النصر.
كم يستغيثون، كم هم يئنون.
كم يستغيث بنا المستضعفون وهم قتلى وأسرى فما يهتز إنسان.
والعالم اليوم شاهد بهذا، فالمستذل الحر، والمزدرى عالي الذرى والاوضع الاشرف.
كم في المسلمين من ذوي حاجة، وأصحاب هموم وصرعى مظالم وفقراء وجرحى قلوب في فلسطين وغيرها من بلاد المسلمين أنّا اتجهت:
كبلوهم قتلوهم مثلوا ……………..بذوات الخدر عاثوا باليتامى
ذبحوا الأشياخ والمرضى ولم ……يرحموا طفلا ولم يبقوا غلاما
هدموا الدور استحلوا كل ما ……….حرم الله ولم يرعوا ذماما
أين من أضلاعنا أفئدة …………تنصر المظلوم تأبى أن يضاما
نسأل الله الذي يكلأنا……….. نصرة المظلوم شيخا أو أياما
لا تكن العصافير أحسن مرؤة منا، إذا أوذي أحد العصافير صاح فاجتمعت لنصرته ونجدته كلها، بل إذا وقع فرخ لطائر منه طرنا جميعا حوله يعلمنه الطيران فأين المسلم الإنسان؟
إذا أخصبت أرض وأجدب أهلها……فلا أطلعت نبتا ولا جادها السماء
انصر الحق والمظلوم حيث كان ولا تطمع بوسام التقوى حقيقة إلا أن كنت فاعلا متفاعلا نصيرا بكلمة بشفاعة بإعانة بإشارة خير بدعاء بعزم ومضاء:
عبئ له العزم واهتف ملئ مسمعه….لا بد لليل مهما طال من فلق
هذا عرينك لكن أين هيبته…….والليث ليث فتي كان أو هرما
على الليالي على الأيام في ثقة……نّقل خطاك وإلا فابتر القدما
كالسيل منطلقا، كالليل مهتدما….. حتى ترى حائط الطغيان منهدما

حقيقة الكلمة إيثار رضاء الله:
على رضاء أي أحد وإن عظمت المحن وثقلت المؤن وضعف الطول والبدن.
تقديم حب الله على حب كل أحد إن كان أبا أو أخا أو زوجا أو ابنا، أو غيره مالا سكنا. نعم:
(قل إن كان آبائكم و أبنائكم و إخوانكم و أزواجكم وعشيرتكم وأموالا اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهادا في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره.)
لما بلغت الدعوة في مكة نهايتها واستنفذت مقاصدها، أذن الله تعالى لرسوله بالهجرة إلى المدينة وللمسلمين معه فما تلكئوا ولا ترددوا بل خرجوا يبتغون فضلا من الله ورضوان.
تركوا الأهل والوطن تركوا المال والولد ولم يبقى منهم إلا مفتون أو محبوس أو مريض أو ضعيف.
وقد كانت الهجرة عظيمة شاقة صعبة على المسلمين الذين ولدوا في مكة ونشئوا بها.
ومع هذا هاجروا منها استجابة لأمر الله تعالى ولأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ولسان حالهم:
مرحبا بالخطب يبلوني إذا……. كانت العلياء فيه السبب.
ثم مرضوا في المدينة، أصابتهم الحمى فأباحوا بأشعار وأقوال خلال المرض تدل على صعوبة ما لاقوه وعانوه على نفوسهم.
فها هي عائشة تأتي إلى أبيها رضي الله عنهما وقد أصيب بالحمى يرعد كما ترعد السعفة في مهب الريح، فتقول له كيف تجدك يا أبي؟
فيقول :كل امرؤ مصبح في أهله….….والموت أدنى من شراك نعله.
فتقول عائشة والله ما يدري أبي ما يقول.
وبلال رضي الله عنه محموم فيسائل نفسه، هل سيرى سوق مجنة ومجاز وجبال مكة كشامة وطفيل ونباتها كا الإذخر والجليل ثم يرفع عقيرته فيقول:
آلا ليت شعري هل أبيتنا ليلة……..…بواد وحول إذخر وجليل
وهل أردن يوما مياه مجنة………... وهل يبدوا لي شامة وطفيل
ولما رءا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بأصحابه أمضه ذلك وآلمه إذ كان يعز عليه معاناتهم فدعا ربه (اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد وبارك لنا في مدها وصاعها وأنقل حماها إلى مهيعة أو إلى الجحفة). فكانت بعدها من أحب البلدان إلى أصحابه حالهم:
اختر لنفسك منزلا تعلو به……..…..أو مت كريما تحت ظل القسطل
وإذا نبا بك منزل فتحول.
أخيرا هذه مشاعر مسلم حول الهجرة هو أبو أحمد ابن جحش رضي الله عنه وأرضاه يصورها مع زوجته في أسلوب عظيم يبين فيه أنه يطلب ويرغب ما عند الله في هجرته ولو كان ذلك في شدة مشقة وتعب ونصب وكد، راجيا أن لا يخيبه الله كما يروى فيقول:
ولما رأتني أم أحمد غاديا………….…بذمة من أخشى بغيب وأرهب
تقول فإما كنت لا بد فاعل………..فيمم بنا البلدان ولُتنأ يثرب
فقلت بل يثرب اليوم وجهنا…………..وما يشأ الرحمن فالعبد يركب
إلى الله وجهي يا عذولي ومن يقم…..إلى الله يوما وجهه لا يخيب
فكم قد تركنا من حميم وناصح……ونائحة تبكي بدمع وتندب
ترى أن موتا نأينا عن بلادنا…………ونحن نرى أن الرغائب نطلب
في هذا ما يصور قساوة الخروج من أرضهم لكنه خروج في سبيل ربهم فماذا يضرهم والله مولاهم.
حنوا إلى أوطانهم واشتاقوا إلى خيام اللؤلؤ في جنة مولاهم فغلبوا الأعلى على الأدنى والأنفس على الأرخص والأسمى على الأخس:
شتان بين امرأ في نفسه حرم قدس……… وبين امرأ في قلبه صنم
خذني إلى بيتي، أرح خدي على…… عتباته وأقّبل مقبض بابه
خذني إلى وطن أموت مشردا……… إن لم اكحل ناضري بترابه
إنه الجنة والذي نفسي بيده لو كنت أقطع اليدين والرجلين مذ خلق الله الخلق تسحب على وجهك إلى يوم القيامة، ثم كان مأواك الجنة ما رأيت بؤسا قط.
فأسمع وعي، لا تأثر الأدنى على الأعلى فتحرم ذا وذا، يا ذلة الحرمان.
آلا ربّ مبيض ثيابه اليوم مدنس لدينه،
آلا ربّ مكرم لنفسه اليوم مهين له غدا،
أدفعُ سيئات الأمس بحسنات اليوم:
(إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين )

ومن حقيقة هذه الكلمة أن لا تنظر إلى صغر الخطيئة:
بل تنظر إلى عظم من عصيت إنه الله الجليل الأكبر الخالق البارئ والمصور،
كم من ذنب حقير استهان به العبد فكان هلاك له:
(وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم).
ثبت عند أنس ابن مالك رضي الله عنه أنه قال(كانت العرب تخدم بعضها بعضا في الأسفار.
وكان مع أبي بكر وعمر رضي الله عنهما رجل يخدمهما.
فناما واستيقظا وهو نائم لم يهيء لهما طعاما.
فقالَ أحدُهما لصاحبه إن هذا لنؤم (يعني كثير النوم).
ثم أيقظاه فقالا إئتي سولَ الله صلى الله عليه وسلم فقل له:
إن أبا بكرٍ وعمرَ يقرئانكَ السلام وهما يستأدمانك (أي يطلبان منك الايدام).
فذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره.
فقال أقرئهما السلام وأخبرهما أنكما قد ائتدمتما.
فرجع وأخبرهما أن الرسولَ صلى الله عليه وسلم يقولُ إنكما قد ائتدمتما.
ففزعا فجاءا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالا يا رسولَ الله بعثنا إليك نستأدمك، فقلت قد أئتدمنا.
فبأي شيء أئتدمنا؟ قال بلحم أخيكما.
والذي نفسي بيده إني لأرى لحمه بين أنيابكما.
قالا فأستغفر لنا يا رسولَ الله.
قال عليه الصلاة والسلام بل أمروه هوَ أن يستغفرَ لكما)
إن أبا بكرٍ وعمرَ ما نظرا إلى ما قالا، فقد كانت كلمةً قد نقولُ أكبر منها مئات المرات.
لكنهما نظرا إلى عظمةِ من عصوا إنه الله، وتلكَ حقيقة تقوى الله، فإياكم ومحقراتِ الذنوب فأنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه، وإن لها من اللهِ طالبا.
لا تحقرنَ صغيرةً إن الجبال من الحصى
والقطرُ منه تدفقِ الخلاجانِ.

حقيقة الكلمة الحذر من استحلالِ محارمِ الله:
بالمكرِ والاحتيال، وليعلم العبدُ أنه لا يخلّصُه من الله ما أظهره مكرا من الأقوالِ والأفعال.
فإن لله يوماً تكعُ فيه الرجالُ وتشهدُ فيه الجوارح والأوصال.
وتجري أحكامُ الله على القصودِ والنيات، كما جرت على ظاهرِ الأقوالِ والحركات.
يومَ تبيضُ وجوهٌ بما في قلوبِ أصحابِها من الصدق والإخلاصِ للكبير المتعال.
وتسودُ وجوهٌ بما في قلبِ أصحابِها من الخديعةِ والمكرِ والاحتيال.
هناك يعلمُ المخادعون أنهم لأنفسَهم يخدعون وبها يمكرون:
(وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون، والدار الآخرة خير للذين يتقون، أفلا تعقلون).

هذه بعض حقائق الكلمة.
اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد.
اللهم آتي نفوسنا تقواها.
اللهم زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولها. وأنت أرحم الراحمين.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأنصر عبادك الموحدين.
اللهم ارحم من لا راحم له سواك، ولا ناصر له سواك ولا مأوى له سواك، ولا مغيث له سواك.
اللهم ارحم سائلك ومؤملك لا منجأ له ولا ملجئ إلا إليك.
اللهم كن للمستضعفين والمضطهدين والمظلومين.
اللهم فرج همهم ونفس كربهم وارفع درجتهم واخلفهم في أهلهم.
اللهم أنزل عليهم من الصبر أضعاف ما نزل بهم من البلاء.
يا سميع الدعاء
الله ارحم موتى المسلمين، اللهم إنهم عبيدك بنوا عبيدك بنو إمائك احتاجوا إلى رحمتك وأنت غني عن عذابهم، الله زد في حسناتهم، وتجاوز عن سيئاتهم أنت أرحم بهم وأنت أرحم الراحمين.
سبحان ربك رب العزة عن ما يصفون وسلام على المرسلين
والحمد لله رب العالمين.

ِ

NazeeH
20-05-2011, 05:56 AM
http://www14.0zz0.com/2011/05/08/00/750105233.jpg

حسن الامين على
20-05-2011, 11:37 AM
احسنت والله استاذ نزيه
زادك الله علما وتقوى وفتح عليك فتوح العارفين

NazeeH
21-05-2011, 05:16 PM
احسنت والله استاذ نزيه
زادك الله علما وتقوى وفتح عليك فتوح العارفين
http://www.se7li.com/vb/imagehosting/640014aaf87ec81c92.gif

farrag63
22-05-2011, 02:16 AM
حسبي الله ونعم الوكيل
أسامة بين يدي خالقة والله اعلم به ما الفائدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا سامحكم الله

NazeeH
22-05-2011, 05:31 AM
http://www.alabasiaschool.com/forums/images/smilies/963107661624839156.gif٩

NazeeH
22-05-2011, 05:40 AM
http://www.awda-dawa.com/App/Upload/articles/3893.jpg

NazeeH
22-05-2011, 05:44 AM
http://www.awda-dawa.com/App/Upload/articles/3823thumb.jpg

NazeeH
22-05-2011, 05:49 AM
http://zahrete1elimene.jeeran.com/166_presidents,.jpg

ام رهف
22-05-2011, 06:28 AM
مين اللي واخدين على قفاهم دول

محمود زين2020
22-05-2011, 07:04 AM
برضه عاوز افهم محدش جاوبى
الموضوع مرتبط بالازهر
طيب ايه اللى هنستفاده من المناقشه فيه حد يرد عليا

يا أخي انت لا تحب دخول مثل هذه المواضيع لا تدخل ولا تحرم غيرك من النقاش والتقاء الاراء حول الموضوعات المختلفة فالمنتدى ليس اخباريا او تعليميا انما هو اوسع من ذلك ليجمع تحت عباءته كل ما يهم المسلمين في دينهم ودنياهم .
واخيرا تقبل رأيي بصدر رحب فكلنا اخوة لا نرجو سوى وجه الله

NazeeH
22-05-2011, 10:39 AM
يا أخي انت لا تحب دخول مثل هذه المواضيع لا تدخل ولا تحرم غيرك من النقاش والتقاء الاراء حول الموضوعات المختلفة فالمنتدى ليس اخباريا او تعليميا انما هو اوسع من ذلك ليجمع تحت عباءته كل ما يهم المسلمين في دينهم ودنياهم .
واخيرا تقبل رأيي بصدر رحب فكلنا اخوة لا نرجو سوى وجه الله
حياك الله ياأستاذ محمود
عين العقل والحكمة

هنا في المنتدى .... ياإما تتكلم في الفلوس والمكافآت والمنشورات
ياإما تسكت
يعني مفيش داعي للحوار والنقاش واننا نفيد بعض
عايزين نقبض فلوس وناكل وننام وخلاص
الصبر يارب

يعني المفروض زي ماحضرتك قلت
اللي مش عاجبه الموضوع ومسبب له ضيق
بلاش منه وشوف غيره
ويقرأ اللي يخصه ويهتم بيه ويترك النقاش والحوار لغيره

على سبيل الحق
22-05-2011, 01:08 PM
سامحك الله ياأخ حمادة
سامحك الله
جلبت شرا على نفسك وعلى إخوانك
مالك وللشيخ ومالك ولأهل العلم
كتبت موضوعا شتم فيه أهل العلم وانتقص منهم وكان فيه لسان الشيطان عاليا
غفر الله لك

abdeladeltec
22-05-2011, 02:14 PM
اللهم تقبل عبدك المجاهد فى سبيلك الشيخ أسامة بن لادن عندك من الشهداء الأبرار واجمعه بسيد المجاهدين ــ رسولك محمد ــ عندك فى الفردوس الأعلى من الجنة واجعلنا معه وإن لم نعمل كعمله العظيم ؛ فإنه ياذا الجلال والإكرام عمل بقولك " وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم . . . "

abdeladeltec
22-05-2011, 02:16 PM
اللهم تقبل عبدك المجاهد فى سبيلك الشيخ أسامة بن لادن عندك من الشهداء الأبرار واجمعه بسيد المجاهدين ــ رسولك محمد ــ عندك فى الفردوس الأعلى من الجنة واجعلنا معه وإن لم نعمل كعمله العظيم ؛ فإنه ياذا الجلال والإكرام عمل بقولك " وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم . . . "

عاصم على عبده
22-05-2011, 06:11 PM
أرى والله أن الإخوة الأزهريين مصابون بداء الغيرة فهم يغاروا من أى شيخ ليس أزهرياً ويلتف حوله الناس ويحبونه ويسمعون منه
فيبدأ المشايخ الأزهريون بإعلان الحرب على هذا الشيخ لا لشيىء إلا لأنه ليس أزهرياُ فهم لايعترفون بعلماء السعودية ولا علماء
المن ولا علماء الأردن ولا000 ولا 0000 ولا حتى علماء مصر الذين لايعملون تحت مظلة الأزهر الرسمية التى تدين بالولاء والطاعة
العمياء للأنظمة المستبدة وتدافع عنهم
فاتقوا الله واعدلوا

مستر/ عبدالكريم على عبدالنعيم
22-05-2011, 06:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

كنت اى الموضوع منذ فترة ولم اقراه الا الان وقد كنت اعلم ان هناك اختلافا كثيرا

ولكن الاغرب من الذى سمعت فمنكم من يتهكم بالموضوع ومنكم من يسب ويستهزىء بعلماء من امثال بن باز العلامة الجليل ومنكم لا يدى ما يقول

واقول

اسامه بن لادن افضل ام جيفارا الذي يضعه الشباب على صدوهم وهم لا يعفون من هو جيفارار

جيفارار جل اشتراكي امن بالجهاد ضد الحكام الطغاه نال شهة عالمية فى كوبا ةدول اخرى

بن لادن جاهد مع المسلمين ولكن لان اميكا قالت انه اهابي كرهه كل المسلمين

لماذا ناخذ الموضوع من وجهه نظر اميكا افيقوا ايها الشباب

له ما له وعليه ما عليه

يكفى انه عاش عيشة زهد وثرواته ملياات الجنيهات

فرقوا بينه وبين نظيف وسامح فهمى وعز وحسين سالم الخونة الخونة
يكفى انه جاهد ليعلي الحق

لقد قال العلماء فى الحجاج اقوال كثيرة ولكن كان الامام الذهبي يقول نبغضه ولا نكرهه فهو لم يستحل عض المسلمات

فما بالكم من بن لادن الذى كان يحارب فى الكفار

يؤخذ عليه انه لم يكن يوجه ضبات لاسائيل او انه تعاون مع اميركا فى البداية


ولكن نقول حسابه على الله


يرحمه الله

يكفى انه قتله الاعداء

نحسبه عند الله شهيد