مشاهدة النسخة كاملة : أرجو الدخول ....... إنظروا حال الناس


logy2006
07-01-2010, 06:52 AM
ضحكت فقالوا : ألا تحتشم!!؟؟ بكيت فقالوا : ألا تبتسم؟!
بسمت فقالوا : يرائي بها؟؟!! عبست فقالوا : بدا ما كتم؟!
صمت فقالوا : كليل اللسان؟! نطقت فالوا : كثير الكلم؟!
حلمت فقالوا : ضعيف جبان!! ولو كان مقتدرا لانتقم؟!
يقولون شــــــــــــذ إذا قلت لا وإمـــــعـــــة إذا وافقتهم
فأيقنت أنـــــــــــي مهما أردت رضا الناس لابد حتمتا أذم
هذه أول مشاركة لي هنا و أنا أعيش في مطروح و كتبت أول مشاركه عن حال الناس لأنى متأكده أن اي مشاركة هناك من يؤيدها و هناك من يعارضها
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

repentance
07-01-2010, 07:52 AM
فأيقنت أنـــــــــــي مهما أردت رضا الناس لابد حتمتا أذم


ارد علي حضرتك بكلمتين بس ...

لا كدا عاجب ولا كدا عاجب


ميرسي ليكي ع المشاركه
وفعلا دا بيحصل
واهلا بيكي وباهالي مطروح

logy2006
08-01-2010, 10:30 AM
شكراا لمرورك البنوته المصريه و ان شاء الله نحاول كتابة كلمات تعجب الكل :022yb4:

logy2006
08-01-2010, 10:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آداب الضيف: من الآداب التى ينبغى على الضيف أن يراعيها حتى يكون ضيفا خفيف الظل :

- 1- ألا يلتمس وقت الطعام ليدخل على الناس فيه قال تعالى :

( أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا ... \" (5).

2- إذا دخل ووجد طعاما فلابد أن يكون ذكيا ، صاحب إحساس مرهف \" فإذا قيل له كُل فلينظر إذا كان ذلك رغبة أكل , وإذا كان حياء فلا ينبغى أن يأكل بل ينبغى أن يتعلل.

3- ألا يقترح طعاما بعينه وإن خير بين طعامين اختار الأيسر ، ولا يقصد بالدعوة نفس الأكل ؛ بل ينوى الاقتداء بسنة النبى صلى الله عليه وسلم\" (6) .

4- ألا يحتقر ما يقدم إليه من طعام وليأكل ولا يسأل عنه ولا يكثر من الأكل .

5- أن لا يسأل صاحب المنزل عن شئ من داره سوى القبلة وموضع قضاء الحاجة .

6- ألا يقصد أحسن الأماكن للجلوس ؛ بل يلزم الموضع الذى يشير إليه صاحب البيت ، ولا يخالفه فى ذلك

7- عليه بالتواضع ولا يشوش على المضيف ولا يحرجه فلقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : \" لا يحل لمسلم ، أن يقيم عند أخيه حتى يؤثمه ( أى يحرجه ) قالوا : يا رسول الله ! وكيف يؤثمه ؟ قال : \" يقيم عنده ولا شئ له يقربه به \" (7) .

8- لا يكثر النظر إلى الموضع الذى يخرج منه الطعام فذلك دليل على الشره ، كما عليه ألا ينظر إلى حريمه .

9- إن رأى منكرا يغيره إن قدر وبلطف وإلا أنكر بلسانه وانصرف .

10- ينبغى إذا أكل أن يدعو للمضيف ، ولقد كان السلف الصالح يدعون للمضيف فيقولون \" اللهم إن كان هذا الطعام حلالا فوسع على صاحبه وأجزه خيرا ، وإن كان حراما أو شبهة فاغفر لى وله , وارض عن أصحاب التبعات يوم القيامة برحمتك يا أرحم الراحمين \".

11- ويدعو بالدعاء الكريم \" أكل طعامك الأبرار وأفطر عندكم الصائمون وصلت عليم الملائكة الاخيار ، وذكركم الله فيمن عنده \" .

12- وبعد هذا كله وقبله أن يزور غبا ، فإن الزيارة الغب تزيد المحبة ففى الحديث الذى رواه ابن عمر عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : \" زر غبا تزدد حُبا \" ( 8 ) .

ولقد قال أحدهم : عليك بإقلال الزيارة إنهـــــــــا **تكون إذا دامت إلى الهجر مسلكا فإنى رأيت القطر يسأم دائبــا **ويسأل بالأيدي إذا هو أمسكا وقال آخر : زر إن أردت الوصل غــــــبا **تزدد إلى الإخوان حبــا لا تجعلــــــن أخــــا وإن **منح الواداد عليك دبــــا فيضيق عنك فناؤه ** يوما وكان عليك رحبــا وابعد بنفســــك مــن أخ ** تزدد ببعد منه قربا

آداب المضيف : المسلم الحق لا يتمململ ولا يضجر إذا جاءه ضيف ؛ بل يهش ويبش له ويكرمه غاية الإكرام ؛ لأنه يعرف أن \" الضيف يأخذ حقه وجوبا \" ، فإكرام الضيف واجب ، وهو علامة المروءة وهو لا يأنف من خدمة ضيفة ، ومن حكم لقمان : أربع لا ينبغى لاحد أن يأنف منهن وإن كان شريفا أو أميرا : قيامه من محله لأبيه ، وخدمته لضيفه ، وقيامه على فرسه ، وخدمته للعالم. ومن الأداب التى يجب أن يراعيها المضيف مع ضيفة :

1- تعجيل الطعام ، لأن ذلك من إكرام الضيف ، قال حاتم الأصم : العجلة من الشيطان إلا خمسة فإنها من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم \" اطعام الضيف ، وتجهيز الميت ، وتزويج البكر ، وقضاء الدين ، والتوبة من الذنب \" ( 9 .

2- إذ ا عزم على ضيفه بالطعام فاعتذر فأمسك عنه بمجرد الاعتذار وكأنه تخلص من ورطه ، كان ذلك علامة على بخله وسوء تصرفه , بل لا يقول لضيفه : هل أقدم لك طعاما ؟ فإن ذلك علامة البخل أيضا ، بل عليه أن يقدم الطعام ، وكما قال الثورى : إذا زارك أخوك فلا تقل له أتأكل ؟ أو أأقدم إليك ؟ ولكن قدم فإن أكل وإلا فارفع. ألا يبخل بمائدة ، أو يوارى بعض الطعام . حكى عن بعض البخلاء أنه استأذن عليه ضيف وبين يديه خبز وزبدية فيها عسل نحل ، فرفع الخبز ، وأراد أن يرفع العسل ، فدخل الضيف قبل أن يرفعه ، فظن الرجل أن ضيفه لا يأكل العسل بلا خبز ، فقال له : ترى أن تأكل عسلا بلا خبز قال : نعم ، وجعل يلعق العسل لعقة بعد لعقه ، فقالا له هذا البخيل ، مهلاً يا أخى والله أنه يحرق القلب ، قال : نعم صدقت ولكن قلبك \" . ولقد تحدث الامام الغزالى قى آداب المائدة وحسن تنظيمها فقال : إن من الأوفق تقديم الفاكهة لأنها أسرع اشتمالة وهى أوفق فى الطب إذا واقعت فى أسفل المعدة ، ثم بعدها اللحم ، لأن الله قال : \" وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون \" ( 10 ) فقدم الفاكهة ثم بعدها اللحم.

3- ومن الآداب التى يراعيها المضيف كذلك ألا يرفع المائدة قبل أن يأخذ الضيف كفايته من الطعام.

4- وكذلك لا يشبع قبله ثم ينصرف ويتركه لأن ذلك يحرج الضيف ، بل حتى لو كان شبعانا أن يشاركه أو حتى يوهمه بالمشاركه . محادثة الضيف بما يميل إليه نفسه ، ولا ينام قبله ، ولا يشكو الزمان بحضوره ، كما لا يكلف نفسه فوق ما يطيق . سُئل الأوزاعي : ما إكرام الضيف ؟ قال : طلاقة الوجه ، وطيب الكلام .

alea2009
08-01-2010, 11:03 AM
السلام عليكم ياlogy 2006
بصراحة المعلومات روعة جدااااا
وفعلا رضا الناس غاية لاتدرك
وياريت نكون اصدقاء؟؟؟؟

logy2006
08-01-2010, 03:38 PM
جزاكم الله خيرا أخت علياء و شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا لمرورك الكريم

زهوةالمصطفى
07-05-2010, 09:18 PM
تحية على الكلمات المعبرة التى تصف حال الناس

حسن ابن مطروح
09-05-2010, 01:50 PM
شكرا جدا جدا على الكلام الحلو