مشاهدة النسخة كاملة : نزلات البرد الشائعة وكيفيه علاجها .....منقول


faten forever
28-09-2009, 04:06 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


يتسبب اكثر من 200 فيروس بنزلة البرد والتي تصاحبها الاعراض المعروفة جيدا: احتقان وحرقان بالحلق سعال صداع حمى رشح دموع مستمرة آلام ووهن في الجسد .

إن معظم النزلات تزول بدون تدخل منا خلال اسبوع الى عشرة ايام هذا ويقدر ما يصاب به البالغ من نزلات برد في السنة بمرتين اما الاطفال في العموم فيصابون مرات اكثر بكثير وذلك لعدم اكتمال اجهزتهم المناعية.. اذا اصيب بالغ بالعديد من نزلات البرد في السنة قد يكون ذلك علامة على ان الجهاز المناعي له لا يعمل بشكل طبيعي .

#الاعشاب والاطعمة - علاج البيت#

*اشرب الكثير من الماء لمقاومة الجفاف .
*عصير الليمون هو مصدر ممتاز لفيتامين سي.. اشرب عصير ليمونة واحدة مخلوط مع ملعقة عسل طبيعي في ماء دافئ .
*استنشاق البخار المتصاعد لماء مغلي مضاف اليه ملعقة من دهان فكس سيساعد في تلطيف الانف المحتقن يمكن عمل هذا الامر ثلاث مرات يوميا .
*حساء البصل والثوم هو امر مفيد جدا في نزلة البرد.. للثوم خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا .
*الزنجبيل هو مفيد جدا في نزلة البرد والكحة والحمى خاصة اذا خلط مغليه مع العسل .
*اغلي ماء مع بذور الكمون وتناوله دافئا خلال اليوم. فهو يعطيك الاحساء بالراحة من اعراض البرد .
*مسحوق الزنجبيل مع مسحوق الفلفل الاسود والعسل ملطف ممتاز للكحة الجافة. ويمكن اخذه
ثلاث او اربع مرات يوميا .
*عصارة البصل مع العسل سوف تزيل التهيج في الحلق
*عصارة اوراق الزعتر تعتبر جيدة للكحة ويمكن استخدامها للغرغرة لتخفيف احتقان الحلق لهيجان الحلق، اضف ثلاث الى ست نقط من زيت شجرة الشاي النقي لماء دافئ وتمضمض ومن ثم كرر هذا 3 مرات يوميا .

#نصائح واعتبارات عامة#

*اشرب السوائل الدافئة مثل حساء الدجاج وحساء قشر البطاطس .
*حافظ على اكبر قدر من النشاط ما لم تكن مصابا بحمى.. البقاء في الفراش طوال الوقت غير ضروري بل قد يشعرك بحالة اسوأ
*هناك العديد من العلاجات الطبية المتوفرة لمرضى نزلات البرد. لاشيء منها قد يعالج البرد بصورة مباشرة الا انها تساعد في التخفيف من الاعراض .
*من غير المحتمل تطوير مصل لنزلات البرد وذلك لان الفيروسات المسئولة عنها لديها القدرة على تغيير شكلها وحجمها وهناك الالاف من الانواع منه.
*المضادات الحيوية غير فعالة في العدوى الفيروسية. ولكن العديد من مرضى نزلة البرد لا يهدأ لهم بال حتى يصف لهم الاطباء مضادات حيوية !!
*ممكن لعوامل مثل الضغوط وسوء التغذية ان تجعل الفرد يصاب بنزلة البرد عن طريق نفسه عندما تضعف دفاعات الجسم الطبيعية وتحكم الفيروسات قبضتها .
*الحساسية قد تسبب اعراضا شبيهة باعراض البرد والانفلونزا لذلك فإن اخذ التاريخ المرضي من المريض بدقة يساعد الطبيب في التفرقة ما بين الحالتين .
*اذا زادت اعراض الحمى والاجهاد فقد تكون انفلونزا او التهابا بكتيريا. يفضل مراجعة الطبيب آن ذاك .
*الطفل الذي يصاب عدة مرات بالبرد او نوبات الانفلونزا يجب ان يجري له الطيب فحوصات لعمل الغدة الدرقية .
*اذا حدث احتقان في الصدر او تخطت درجة حرارتك 39 درجة لاكثر من ثلاثة ايام. او اذا ظهرت بقع بيضاء او صفراء في الحلق او اذا تضخمت العقد الليمفاوية تحت الفك والرقية او حدثت رعشة وقصر في النفس. فالأفضل ان تستشير طبيبا


مع حلول فصل الشتاء تزداد نزلات البرد أو الأنفلونزا ويكاد لا ينجو مها أحد.

هناك افتراض يقول إن الإنسان العادي معرض لنزلة أو نزلتين من نزلات البرد.

من المعلوم أن نزلات البرد تستغرق حوالي 4 إلى 7 أيام عند أغلب الناس، أما الأنفلونزا فإنها تستغرق 7 إلى 10 أيام.

فالمعروف أنه لا يوجد علاج لهما لكن هناك الكثير مما يمكن عمله لتخفيف المعاناة واحتمال تقصير الفترة التي يستغرقها المرض.


1/ الراحة:

عليك أن تمنح جسمك شيئاً من الراحة أثناء أصابتك بنزلات البرد وذلك للحفاظ على جهازك المناعي وإعطائه قوة وفاعلية أكثر لأداء عمله..

إن الراحة لا تعني أن تبقى في السرير طوال الوقت، ولكن كلما زادت مدة بقائك فيه كان ذلك أفضل، فاسترخاؤك ونومك يعني أنك تحافظ على مخزون أكثر من طاقتك التي تحتاج إليها لمقاومة العدوى.

إن المرض في ذاته سوف يشعرك بالإجهاد والتعب فما بالك مع حركة ومجهود معه، إنه استنزاف حقيقي لطاقتك وزيادة لمجهود الحركي قد تقودك إجبارياً للبقاء على السرير دون خيار.

كما أن بقاءك في المنزل وانقطاعك عن العمل أو الذهاب إلى المدرسة أو السوق أو غيرها في أيام مرضك سوق يقلل عدد الناس المعرضين للفيروس الذي أصابك كما يقلل أيام المرض ويرفع الإنتاجية بشكل عام.

بعض الناس قد يعانون من مشكلات عدم النوم عندما يصابون بنزلات البرد، فإن كنت منهم فحاول أخذ عشب أو علاج يساعدك على الخلود إلى النوم وعندما تتحسن زد نشاطك تدريجياً..

أبدا بتمديد أطرافك إن ذلك سوف يزيل أي التواءات تكون قد استقرت في ظهرك ومفاصلك بسبب عدم النشاط والحركة لمجرد بلوغك العافية يمكنك بدء برنامجك النشاطي تدريجياً، ابدأ باختبار عنقك.. نعم عنقك.. إذا كانت هناك آلام فوق العنق فهذا مؤشر على أنك ما زالت مرهقاً، إما إذا كانت الآلام خفيفة لحدود عدم قدرتك على تمييزها فإن ذلك سوف يعطيك الضوء الأخضر لمواصلة نشاطك الرياضي الروتيني، لكن عليك أن تتوقف إذا شعرت بأن حالتك عادت لتسوء، أما إذا كانت هناك بعض الآلام تحت العنق فإن ذلك يعني أن جسمك يعمل بشدة وبدرجة كافية وأن نشاطك الأعنف يجب أن يكون رشف الشاي الساخن فقط.


2/ الإكثار من السوائل:

لا تتردد في شرب السوائل اشرب.. ثم اشرب... ماء أو عصيرات مخففة بالماء، وما أحسن عصيرات الحمضيات كالليمون والبرتقال هنا، فإن ذلك يساعد على سريان سوائل الجسم والمخاط، ويعوض السوائل المفقودة نتيجة لكثرة التعرق.

أما شرب السوائل الساخنة (وبخاصة شاي الأعشاب المخلطة) فهو مهم لأنه محلل للبلغم ومزيل له، بينما قد تؤدي السوائل الباردة إلى أن تسوء الحالة ويزيد الاحتقان وذلك من شأنه أن يعوض سريان المخاط الأنفي، الحساء الدافئ والشاي الساخن وسيلتان للحصول على مزيد من السوائل ولهما خصائص علاجية أيضاً.

والوصية الطبية تقول اشرب ما يعادل كأساً من السوائل كل ساعتين.


3/ نسلك الطرق والمسارات:

تخلص مما في أنفك بدلاً من أن تستنشق وتبتلع البلغم، وذلك لتخلص جهازك التنفسي من الفيروسات.

إن آمن طريقة للتخلص مما في الأنف هي استنثار ما في إحدى فتحتين الأنف ثم الأخرى لأنك بذلك تصنع ضغطاً هوائياً أقل على جهازك التنفسي وقناة أذنيك، عند السعال جمع البلغم وأخرجه من فمك لا تبلعه.


بخاخات الأنف حضرها بنفسك:

يوجد في الصيدليات بخاخات أنف تجارية، يمكنك تحضير محلول محلي بنفسك لهذا الغرض.

اخلط ثلث ملعقة صغيرة ملح طعام غير محتوٍ على اليود وقليل من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) في كأس ماء فاتر عادي مرشح أو ماء معبأ في الزجاجات (صحة) ضع المحلول الملحي في زجاجة بخاخة نظيفة.

اضغط على إحدى فتحتي الأنف لتقفله وبخ الأخرى وأنت تستنشق، ثم كرر العملية مع الفتحة الأخرى، افعل ذلك من وقت لآخر كلما احتجت إلى فتح الأنف المحتقن.

4/ الرطوبة:
اجعل الهواء حولك رطباً باستخدام مرطب أو مبخر أو استنشق بخاراً من إناء فيه ماء ساخن.

ضع شرشفاً أو منشفة كبيرة على رأسك وقرب وجهك من إناء الماء الساخن وذلك لتحليل ما في أنفك وتسهيل التنفس.

ولكن يجدر الإشارة هنا إلى أنك في حاجة إلى تفادي الحرارة الشديدة، مثل حمام البخار والساونا فإن ضررهما لا يقل عن البرودة الشديدة.


أجهز منتجة للرطوبة (البخار):

توجد هذه الأجهزة في بعض الصيدليات، وهي أجهزة يوضع فيها الماء وتعمل على نثره في الغرفة على هيئة رذاذ أو بخار لترطيب جو الغرفة. هذه الأجهزة معروفة منذ زمن في الغرب، لكنها حديثة عندنا وكم نحن بحاجة إليها في أجوائنا الجافة.



2. هي وسط صالح لنمو الفطريات والبكتيريا إذا أهمل تنظيفها، لذا يجب أن تنظفها من وقت لآخر.

3. الرطوبة المثالية التي ينبغي أن تبقي الجهاز عليها هي ما بين 30 إلى 60% لأن الرطوبة أقل من ذلك تعتبر غير فعالة، كما أن زيادتها قد تؤثر على جودة الجهاز نفسه.

4. الرطوبة إذا زادت من النسبة المذكورة قد تشجع على نمو الفطريات والعفن وربما تسبب حساسية لبعضنا.


5/ الأكل الخفيف:

أثناء تعرضك لأزمة نزلة البرد ليكن غذاؤك صحياً وخالياً من البهارات ويكون مطبوخاً طبخاً جيداً.

إن إرهاق الجسم قد يكون داخلياً وليس خارجياً فقط، فتناولك لوجبات دسمة وبكميات كبيرة يعني إرهاقا داخلياً لجسمك.

إن الهدف من الغذاء هو توفير الطاقة اللازمة لشفاء الجسم وليس الهدف هو إرهاقه بالتعامل مع الأغذية صعبة الهضم وبناء العضلات.

إن الأغذية التي يوصى بها العصيرات والحساء الساخن وأطباق الحبوب المطبوخة جيداً، لتكن الوجبات خفيفة ويتخللها دائماً شرب السوائل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: مجلة عالم الغذاء






* نزلات البرد الشائعة (Common cold):

- نزلات البرد بإيجاز:
- نزلات البرد ---------- تسببها فيروسات وليست بكتريا.
- الخروج فى الطقس البارد ---------- لا يسبب انتشار نزلات البرد.
- المضادات الحيوية ---------- ليست علاج لنزلات البرد.
- العلاج المنزلى لنزلة البرد ---------- لها فاعلية فى علاج نزلات البرد.



- ما هى نزلات البرد الشائعة؟
- ما هى أعراض نزلات البرد؟
- كيف تنتشر نزلة البرد؟
- هل هناك نصائح تتبع عند التعرض للجو البارد؟
- هل تساعد المضادات الحيوية فى علاج نزلة البرد؟
- هل هناك إسعافات أولية تتبع فى المنزل من أجل علاج نزلة البرد؟
- متى يتم استشارة الطبيب عند الإصابة بنزلة البرد؟
- نزلة البرد بإيجاز.


- تعريف نزلة البرد:
تُعرف نزلة البرد بانها إصابة فيروسية لجزء العلوى من الجهاز التنفسى، وهى مرض معدٍ ينتقل من الشخص المصاب للشخص السليم حيث يتسبب فى هذا المرض أنواع متعددة ومختلفة من الفيروسات أيضاً مثل الأنفلونزا. ولأن عدد الفيروسات المسببة لنزلات البرد كثيرة ومختلفة فإنه من الصعب أن يبنى الجسم مقاومة لكل هذه الأنواع .. وبسبب ذلك نجد أن نزلات البرد دائماً ما تتكرر إصابة الإنسان بها. وكنسبة متوسطية تم التوصل إليها عن عدد إصابة الشخص بنزلات البرد سنوياً فنجدها كالتالى:
- الأطفال فى سن ما قبل المدرسة ---------- يصابون بنزلات البرد 9 مرات سنوياً.
- الأطفال فى سن الحضانة ---------- يصابون بنزلات البرد 12 مرة سنوياً.
- المراهقون والبالغون ---------- يصابون بنزلات البرد 7 مرات سنوياً.

- أعراض نزلات البرد الشائعة:
- تتضمن أعراض نزلات البرد على:
- رشح من الأنف.
- احتقان فى الحلق.
- سعال (كحة).
- فى بعض الأحيان سخونة (حمى).
- صداع.
- بحة الصوت.
- التعب والشعور بالألم حيث تستمر هذه الأعراض من 3 - 10 أيام.

- انتشار نزلات البرد:
الطريقة الشائعة لانتشار نزلات البرد هى الاتصال أو التلامس اليدوى من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، ومثال لذلك: الشخص المصاب بنزلة البرد بمجرد أن تلمس يديه الأنف ثم يلمس أى شخص آخر سليم سيصاب بالعدوى الفيروسية. بالإضافة إلى أن فيروس البرد يعيش فى أشياء جامدة مثل الأقلام - الكتب - فنجاين القهوة لعدة ساعات. ويعتقد الكثير بأن السعال والعطس قد تنشر نزلات البرد إلا أنها أضعف الوسائل التى من الممكن أن تنتقل عن طريقها نزلات البرد.

- النصائح التى تتبع عند التعرض للجو البارد:
الخروج فى الجو البارد ليس له تاثير على انتشار نزلات البرد، حيث يفضل الكثير عدم الخروج فى الجو البارد خلال فترة الشتاء ويكون المتهم فى ذلك درجة الحرارة المنخفضة وليس نزلات البرد.

- المضادات الحيوية وعلاج نزلة البرد:
لا توجد مضادات حيوية تساعد فى علاج نزلات البرد، أو بمعنى آخر ليس لها فاعلية فى علاج نزلة البرد لأن المضادات الحيوية لها فاعلية فقط فى معالجة الأمراض التى تسببها البكتريا أما الفيروسات هى سبب الإصابة بنزلات البرد .. ولا يقف تأثير المضادات الحيوية فقط على عدم القدرة على تقديم الشفاء من نزلة البرد وإنما قد تسبب رد فعل عكسى من الحساسية والتى تكون مميتة بنسبة (40.000:1)، بالإضافة إلى أنه باستخدام المضادات الحيوية بدون داعى من الممكن أن تؤدى إلى نمو سلالات أخرى متعددة من البكتريا تقاوم المضاد الحيوى نفسه (ومنها تلك التى تسبب عدوى الأذن عند الأطفال)، ومن أجل هذه الأسباب أو لغيرها فإنه من الهام الحد من استخدام المضادات الحيوية إلا عند الضرورة.
وفى بعض الأحيان يصاب بعض الأشخاص بعدوى بكتيرية بعد الإصابة بفيروس نزلات البرد عندئذ تُعالج هذه العدوى البكتيرية بواسطة المضادات الحيوية.

- الإسعافات الأولية المتبعة فى المنزل لعلاج نزلة البرد:
- أجل، هناك الكثير من أنواع العلاجات التى أثبتت فاعليتها .. وقد لا يعرف الكثيرون أن الزنك من وسائل العلاج الناجحة حيث يقلل فترة استمرار الأعراض حتى ثلاثة أيام إذا تم أخذه خلال الأربعة وعشرون ساعة الأولى من بداية الإصابة بالأعراض. والجرعة المثالية 13.3 ملجم كل ساعتين أثناء فترة استيقاظ المريض، وقد تم إجراء هذه الدراسة على البالغين وفى حين أنها أظهرت نتائج إيجابية فمن المنتظر إجراء مزيداً من الأبحاث للتوصل إلى توصيات أكثر إيجابية عن ذى قبل.
لا يوصى للأطفال دون الثالثة عشرة بأخذ الزنك ما لم يصفه الطبيب، وتتوافر أقراص الزنك فى معظم الصيدليات.

- فيتامين (ج) يتم أخذه بشكل منتظم حيث يقلل أيضاً من فترة استمرار الأعراض كما يقوى مناعة الجسم لعدم الإصابة لعدم افصابة بنزلة البرد لكنه لا يمنع الإصابة بها.

- هناك أنواع من العقاقير المتعددة التى تخفف من حدة الأعراض، مثل مزيلات الاحتقان (Sudafed) وإسبراى الأنف (Afrin). أما مرضى القلب، مرضى ضغط الدم المرتفع أو أى مريض آخر يجب عليه استشارة الطبيب المتابع لحالاتهم قبل أخذ هذه العقاقير، كما أن الإفراط فى استخدام إسبراى الأنف ليس من المحبذ أن تزيد مدة الاستخدام عن ثلاثة أيام) لأن الأنف تعتمد عليه وتصبح مزكومة دائماً ومسدودة بشكل أكثر إذا تم التوقف عن استخدامه.

- مضادات الهستامين (Anti-histamine) مثل (Benadryl) قد تقلل من أعراض رشح الأنف حتى وإن كانت تسبب بعض أعراض النعاس، لكن من جديد ينبغى توخى الحذر مع كبار السن والمرضى (وخاصة لمن لديهم مشاكل فى البروستاتا أو المصابين بالإمساك) واستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ أى نوع من العقاقير.

- أسيتامينوفين (Acetaminophen) مثل (Tylenol) أو الإيبوبروفين مثل (Advil)، تساعد فى تخفيف أعراض ألم العضلات. أما السعال فيمكن استخدام مهدأ للسعال شراب يحتوى على (Dextromethorphan)، كما أن شرب السوائل بكثرة وأخذ أقراص الاستحلاب للحلق المحتقن، البقاء فى بيئة رطبة (مثل تشغيل مرطب ليلاً) يساعد على تخفيف حدة الأعراض.

- استشارة الطبيب عند الإصابة بنزلات البرد:
إذا قام الشخص بتجربة العقاقير المتاحة ووسائل العلاج الأخرى عند إصابته بنزلة البرد ولم يشعر بتحسن حتى ولو طفيف فى صحته فهناك العقاقير الطبية الأخرى متاحة ويمكن استخدامها للأنف المزكومة (Ipratropium/Cromolyn) والسعال (Benzonatate).
أم لاحتقان الحلق والحمى بدون أعراض أخرى ينبغى اللجوء إلى الطبيب لأن هذه الأعراض قد تكون لأى مرض خطير آخر أو لـ (Strep throat).
وإذا كان هناك ألم فى الوجه، ألم فى الأسنان أو رشح لونه أصفر من الأنف مصحوباً بحمى فقد يكون ذلك أعراضاً للإصابة بعدوى فى ممرات الأنف (التهاب الجيوب الأنفية- Sinusitis) أو عدوى فى الأسنان والتى قد تستفيد من التقييم الطبى والعلاج المنتظم من المضاد الحيوى.



وقانا الله واياكم شر المرض

faten forever
28-09-2009, 05:01 PM
شفى الله مرضانا .

Fawzy Sameer
16-10-2016, 05:15 PM
شكرا على الموضوع,

الزنجبيل مفيد (http://www.almaleka.com/4385/) بقوة فى علاج نزلات البرد والكثير من الأمراض الشائعة

غيث الفهد
21-10-2016, 08:57 AM
شكرا على المعلومات